زعيم المعارضة الايرانية مير حسين موسوي في مسيرة بطهران يوم 15 يونيو حزيران 2009. صورة لرويترز

طهران: قالت صحيفة اليوم الثلاثاء ان زعيم المعارضة الايرانية مير حسين موسوي سيحضر صلاة الجمعة هذا الاسبوع في أول ظهور علني رسمي له منذ الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها التي جرت الشهر الماضي. وقال صحيفة اعتماد اليومية ان الرئيس الاسبق أكبر هاشمي رفسنجاني سيؤم الصلاة في جامعة طهران. ورفسنجاني المناويء للرئيس محمود أحمدي نجاد الذي أعيد انتخابه من بين أربعة يؤمون صلاة الجمعة في جامعة طهران.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس السابق محمد خاتمي وهو من أنصار موسوي سيحضر أيضا الصلاة. ونقلت الصحيفة عن صفحة موسوي على موقع فيسبوك quot;سيحضر موسوي وخاتمي الصلاة هذا الاسبوع التي سيؤمها رفسنجاني. هذا سيكون أول ظهور علني لهما في مناسبة رسمية بعد انتخابات (12 يونيو).quot; كما قالت ان موسوي حث أنصاره على الحضور للصلاة. وكان الزعيم الايراني الاعلى اية الله علي خامنئي قد أيد فوز أحمدي نجاد خلال خطبته لصلاة الجمعة بعد أسبوع من الانتخابات. لكن موسوي وصف الانتخابات بأنها مزيفة والحكومة المقبلة بانها quot;غير شرعيةquot;.

ودفعت الانتخابات الرئاسية أنصار موسوي الى تنظيم احتجاجات في الشوارع لعدة أيام وأظهرت الانقسامات العميقة في قيادة الجمهورية الاسلامية. ودعا موسوي السلطات لاطلاق سراح مئات الاشخاص ومن بينهم اصلاحيون بارزون وصحفيون ونشطاء ومحامون. وسيؤم رفسنجاني الصلاة بعد شهرين من الغياب. وألقي القبض على بعض أقاربه وبينهم ابنته فائزة لفترة قصيرة للمشاركة في مسيرات مؤيدة لموسوي.

احتفالات تنصيب احمدي نجاد بين الثاني والسادس من آب

من جانب أخر اعلن رئيس مجلس الشورى الايراني محمد رضا باهونار ان احتفالات تنصيب الرئيس الايراني ستجري بين الثاني والسادس من آب/اغسطس كما افادت وكالة الانباء شبه الرسمية quot;ايسناquot; الثلاثاء. وقال باهونار ان المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي سيثبت اولا اعادة انتخاب احمدي نجاد وفي اليوم التالي سيؤدي اليمين امام البرلمان.

وقد اعيد انتخاب احمدي نجاد رسميا رئيسا للجمهورية بنسبة 63% من الاصوات مقابل 34% لمنافسه الرئيسي مير حسين موسوي اي بتقدم 11 مليون صوت. وشارك 85% من 46 مليون ايران في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 12 حزيران/يونيو.