لاهاي: قضت محكمة التحكيم الدولية في لاهاي الاربعاء بتقليص حدود منطقة ابيي السودانية الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين الحكومة وحركة التمرد الجنوبية السابقة، وقررت خصوصا اعادة ترسيم الحدود الشمالية والشرقية للمنطقة. وقال بيار-ماري دوبوي رئيس المحكمة التحكيمية في محكمة التحكيم الدائمة quot;نحن واثقون من ان الطرفين سينفذان الحكم بارادة طيبةquot;.

وكانت حكومة الخرطوم وquot;الحركة الشعبية لتحرير السودانquot; (حركة التمرد الجنوبية السابقة) رفعتا في كانون الاول/ديسمبر 2008 الى محكمة لاهاي نزاعهما حول حدود هذه المنطقة التي شهدت في ايار/مايو 2008 معارك اسفرت عن مقتل حوالى 100 شخص.

وخشية تجدد هذه المواجهات بعد قرار قضاة لاهاي، نشرت الامم المتحدة اعدادا اضافية من جنود قوة حفظ السلام في هذا القطاع الواقع على الحدود بين الشمال السوداني المسلم والجنوب ذي الغالبية المسيحية او الارواحية. وتهدد اعمال العنف هذه اتفاق السلام الشامل الذي ابرم في العام 2005 بين حكومة الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان والذي وضع حدا لحرب اهلية دامت عشرين عاما.

الخرطوم وجنوب السودان: قرار محكمة التحكيم بشأن ابيي ملزم لطرفي النزاع

وفي أول رد فعل أكدت الخرطوم وجنوب السودان ان القرار الذي اصدرته محكمة التحكيم الدولية بشأن منطقة ابيي مُلزم لطرفي النزاع. وقال مسؤول كبير في الحكومة السودانية ان قرار محكمة التحكيم الدولية quot;ملزم لطرفي النزاعquot;.

وبدوره اعلن وزير الخارجية السوداني والقيادي الكبير في الحركة الشعبية لتحرير السودان (حركة التمرد الجنوبية السابقة) دينغ الور ان quot;قرار محكمة التحكيم الدائمة ملزم لطرفي النزاع. الحركة الشعبية لتحرير السودان وشعب المنطقة سيحترمون هذا القرارquot;.