المالكي يبحث الوجود الأميركي في العراق بعد 2011

المالكي يضع اكليلا من الزهر على قبر الجندي المجول

واشنطن: احتج رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي لدى الرئيس الأميركي باراك أوباما على اتصالات أجراها مسؤولون أميركيون مع ممثلين عن quot;حركة المقاومة العراقيةquot;، حسب ما اعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الخميس في واشنطن. وفي مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية quot;الحرةquot; الناطقة بالعربية، قال زيباري ان الانباء التي تحدثت عن عقد اجتماع في الربيع الماضي في اسطنبول، بتركيا بين ممثلين عن quot;حركة المقاومة العراقيةquot; ومسؤولين من الجانب التركي والاميركي، كان لها quot;وقع الصدمةquot; على الحكومة العراقية.

وقال زيباري quot;هذا الموضوع خلق ردة فعل سلبية من جانب الحكومة العراقية على هذه التقارير والمعلومات. أتصور كان لهذه المسألة وقع الصدمة ذلك أن المجلس السياسي للمقاومة يمثل بقايا حزب البعث وأنصار النظام السابق والمجموعات التي تتبنى العنف والإرهاب كوسيلة لتغيير الوضع وأيضا الشبكات التي تؤمن بالقتل والتفجير واستهداف الأبرياء، لذلك استغربنا في الحكومة العراقية كيف يلتقي ممثلون من الجانبين الأميركي والتركي بممثلين عن هذه المجموعاتquot;.

واضاف زيباري ان الحكومة العراقية quot;ستقدم اعتراضات إلى كل الأطراف التي شاركت في هذا الإجتماع بعدما أثارت هذا الأمر مع الجانب الأميركيquot;. واوضح ان اللقاء quot;عقد على ما يبدو في اذار/مارس في اسطنبولquot;. وردا على سؤال حول هذه المسألة خلال مؤتمر صحافي عقده في المعهد الاميركي من اجل السلام، اكد المالكي ضمنا انه تحدث بهذا الامر مع اوباما. واوضح انه تلقى الضمانة بان ترفق اي محادثات مماثلة بشروط.

واضاف ان quot;الحكومة الاميركية والرئيس باراك اوباما قالا لنا انهما لن يتساهلا مع اولئك الذين يقتلون جنودا عراقيين وجنودا اميركيين ومواطنين عراقيينquot;. وقال ايضا quot;لن تكون هناك اذن محادثات بين الحكومة الاميركية واي من ممثليها وبين هؤلاء القتلةquot;. وقد التقى المالكي الرئيس الاميركي امس الاول الاربعاء في البيت الابيض. ومن ناحيتها وردا على سؤال، اكدت وزارة الخارجية الاميركية ان اتصالات جرت في اطار جهود المصالحة بين الشيعة والمقاومين السنة في العراق، وبموافقة الحكومة العراقية.

وقال روبرت وود، المتحدث باسم الخارجية الاميركية لفرانس برس quot;يلتقي مسؤولون اميركيون، عسكريون ودبلوماسيون، بانتظام عددا كبيرا من العراقيين لتشجيع جهود المصالحة وتحقيق الوحدة الوطنيةquot;. واضاف وود ان quot;الاجتماعات المشار اليها، والتي تم ابلاغ مسؤولين في الحكومة العراقية بحصولها، جرت قبل عدة اشهرquot;. واكد المتحدث ان الولايات المتحدة لم تسع باي شكل الى اضعاف الحكومة العراقية. واوضح quot;بعد ان عملنا طوال ست سنوات على مساعدة العراقيين على تشكيل حكومة تمثيلية وديموقراطية، فان السعي الى اضعافها سيكون آخر ما نرمي اليهquot;.