القاهرة: قال وزير الدولة للإنتاج الحربي المصري سيد مشعل اليوم الثلاثاء إن لدى بلاده إنتاجا من الصواريخ والذخائر قادر على حماية أراضيها والرد على أي محاولة للاعتداء عليها. وقال مشعل في تصريح للصحافيين اليوم، إن quot;مصر تمتلك صواريخ وذخائر تتسم بدقة كبيرة في التوجيه والتصويبquot;. وأضاف أن إلتزام مصر بالاتفاقيات الدولية الخاصة بالتصنيع الحربي لا يعوقها عن إنتاج الأسلحة والذخائر التي تمكنها من الدفاع عن أراضيها.

وكان الرئيس المصري حسني مبارك قال أمس الاثنين إن بلاده رفضت بقوة عرض بعض القوى الكبرى إقامة قواعد عسكرية في أراضيها أو إدخال بعض المعدات والأجهزة العسكرية. وقال مبارك ان اسرائيل أو غيرها لن يستطيعوا أن يفرضوا على مصر شيئا.

كما نفى وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أمس الاثنين تقارير صحافية أشارت الى مشاركة مصر في مظلة دفاعية أميركية بمنطقة الشرق الأوسط. وقال مشعل اليوم إنه quot;ليس شرطا أن يحقق امتلاك صواريخ بعيدة المدى للدول الأمن والاستقرار، إذ أن امتلاك مثل هذه النوعية من الصواريخ قد ينعكس سلبا على أمن الوطن والمواطنين في البلد الذي ينتج مثل هذه الصواريخquot;.

وأوضح أن امتلاك بعض الدول لصواريخ بعيدة المدى، تتسبّب لها فى خلافات ونزاعات وتوترات في علاقتها بدول الجوار والدول التي يمكن أن يصل مدى الصواريخ إليها. وأشار مشعل إلى أن إعلان إيران عن امتلاكها لصواريخ يصل مداها إلى 1500 ميل، أثر على علاقاتها بالدول الأوروبية التي قام بعضها ببناء حيطان صواريخ في مواجهة إمتلاك إيران لهذه الأسلحة.