كروبي: تعرض عدد من المتظاهرين المعتقلين للاغتصاب

السفارة الفرنسية في طهران كانت مفتوحة للمتظاهرين

واشنطن تندد بـquot;المحاكمة الصوريةquot; في ايران

باريس: أكدت الرئاسة الفرنسية اليوم الاثنين ان الرئيس نيكولا ساركوزي يعتبر الافراج عن الشابة الفرنسية كلوتيلد ريس التي تحاكم في ايران quot;هدفا اولوياquot; ويضاعف quot;وساطاته لدى كل الذين يمكن ان يمارسوا تأثيراquot;.

وقالت مصادر في محيط الرئيس ان quot;رئيس الجمهورية يتابع باهتمام كبير تطور ملف كلوتيلد ريسquot;. واضافت انه quot;ضاعف وساطاته لدى كل الذين يمكن ان يمارسوا تأثيرا بهدف تسوية سريعة والافراج عنهاquot;. وتابعت quot;انه الهدف الذي يحتل الاولوية في هذه القضيةquot;.

بدوره صرح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في تصريحات نشرت اليوم ان الجلسة التي مثلت خلالها الفرنسية الشابة كلوتيلد ريس امام المحكمة الثورية في طهران quot;عرض رأيناه في ظروف اخرىquot;. وقال كوشنير في حديث لصحيفة لوباريزيان quot;لم يكن هناك محام واحترام الدفاع كان محدودا جدا، هذا اقل ما يمكن قولهquot;.

وافادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ايرنا) ان كلوتيلد ريس والموظفة الايرانية في سفارة فرنسا في طهران نازك افشر اعترفتا بالمشاركة في التظاهرات. واضافت الوكالة ان ريس قالت انها قدمت quot;تقريراquot; الى السلطات الفرنسية. ورأى كوشنير ان quot;هذه الاعترافات امليت عليها على الارجح. انها طريقة قديمة نعرفها جيدا: لم تكن وحدها بل كان متهمون اخرون في تلك القاعة والجلسة بثها التلفزيونquot;.

وبشان ريس قال quot;اتهموها بالتحريض على التظاهر. وكأن شابة فرنسية في الثالثة والعشرين (عند اعتقالها في الاول من تموز/يوليو) تستطيع تحريض تظاهرات ملايين الاشخاص... هذا عبث!quot;. وتابع quot;لم تكتب تقريرا بل مذكرة مقتضبة جدا وشخصية وصفت فيها ما يجري وموجهة الى مدير المعهد الفرنسي للابحاث الايرانيةquot;.

وتابع كوشنير ان quot;كل تلك الاتهامات لا اساس لها وغير منطقية، انها ادعاءات كاذبةquot;. وفي ما يتعلق بافشر، صرح كوشنير انها quot;قالت السبت امرا صحيحا وهو انه اذا حاول متظاهرون ملاحقون اللجوء الى السفارة، فالاوامر تقضي بفتح الابواب لهم. انها اوامر كل الاوروبيين. انها تقاليدنا الديموقراطيةquot;. واكد ان فرنسا quot;ستواصل الضغط من اجل استعادتهما الحرية التي تستحقانهاquot;. وتابع quot;بالتأكيد هناك امل، لكن متى؟ مع الاسف لا ادريquot;. واضاف ان المطلب quot;جماعيquot; وان quot;المطالب بالافراج اوروبية وآمل ان تبلغ هدفهاquot;.