هوية فتح تتشكل وبرنامج مؤتمرها يتأرجح بين المقاومة والمفاوضات

حماس: قيادة فتح الجديدة أمام اختبار

لجنة مركزية لحركة فتح غالبية أعضائها من الجدد والشباب

بيت لحم: انتخب أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية المعتقل في إسرائيل مروان البرغوثي عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح للمرة الاولى، بينما استبعد مروان قريع رئيس الوزراء السابق. وصرح هذا المسؤول طالبا عدم كشف هويته ان 15 من اصل 18 عضوا في اللجنة المركزية الجديدة هم من الجدد ومن جيل الشباب وذلك للمرة الاولى منذ 20 عاما.

وقال ان quot;غالبية اعضاء اللجنة المركزية هم من الجدد (...) وابرز هؤلاء مروان البرغوثي وجبريل الرجوب ومحمد دحلان وصائب عريقاتquot;. واعتقل الجيش الاسرائيلي مروان البرغوثي العام 2002 وحكم عليه في حزيران/يونيو 2004 بالسجن مدى الحياة بعد ان ادانه القضاء الاسرائيلي بالضلوع في اربعة هجمات دموية. وتمكن ثلاثة مرشحين فقط من الذين انتهت ولايتهم من الفوز مجددا في الانتخابات التي شارك فيها الفي مندوب في بيت لحم في الضفة الغربية.

واوضح المسؤول نفسه ان نتائج انتخابات المجلس الثوري لحركة فتح ستعلن اليوم الثلاثاء لكنه لم يذكر ايضاحات اضافية. واكد عضو اللجنة المركزية المنتخب جبريل الرجوب لوكالة فرانس برس quot;اليوم فتح موحدة وقوية ونتوجه للشعب الفلسطيني والعالم برؤيا سياسية حددها المؤتمر سنعمل على اساسهاquot;.

واعتبر ان quot;نتائج الانتخابات هي انقلاب على القيادة القديمة التي احتكرت حركة فتح عشرين عاماquot;. اما عضو اللجنة المركزية المنتخب محمد دحلان فقال للصحافيين quot;امامنا من الان مهام كثيرة اهمها تحديد العلاقة مع حركة حماسquot;. وقدم 96 عضوا ترشيحهم لانتخابات اللجنة المركزية التي تضم 23 عضوا. كما قدم 617 عضوا ترشيحهم لعضوية المجلس الثوري الذي يضم 120 عضوا. وينتخب 18 عضوا في اللجنة المركزية و80 في المجلس الثوري اما الاعضاء الاخرين فسيتم تعيينهم من قبل القيادة الجديدة.