صنعاء: قالت الناطقة باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر فى اليمن رباب الرفاعي اليوم الاثنين إنهم لا يملكون بيانات دقيقة عن النازحين جراء الحرب الدائرة في مدينة صعدة. وقالت الرفاعي فى تصريح لشبكة quot;ايرينquot; في الوقت الراهن، لا نملك أية بيانات دقيقة عن عدد النازحين بسبب القيود المفروضة على تحرك فرقنا وبقائها محصورة داخل مدينة صعدة نتيجة الاشتباكات المتقطعة بين المتحاربينquot;. واضافت quot; وفرنا 100 خيمة لبعض النازحين في واحد من المخيمات الأربع ونقوم بتوفير المياه النظيفة يومياً في المخيماتquot;.

واشارت الى أن الحصول على مياه الشرب النظيفة يشكل التحدي الأكبر الذي يواجهه النازحون هناك. وقالت الرفاعي quot;على مدى الأشهر الثلاث الماضية، سجلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر حوالي 7,600 نازح في المخيمات بالإضافة إلى 4,000 نازح آخر يعيشون مع أسر مضيفة quot;. وكان محمد عبد السلام، المتحدث باسم مكتب زعيم المتمردين عبد الملك الحوثي قال إنه فر ما يقرب من 120,000 شخص من مناطق مختلفة في محافظة صعدة شمال اليمن من منازلهم بحثاً عن مناطق أكثر أمناً على الحدود مع السعودية إثر تفاقم الاشتباكات بين الجيش والمتمردين الحوثيين خلال الأيام القليلة الماضية .

وقال عبد السلام لشبكة quot;إيرينquot;إأن quot;بعض هذه الأسر التي نزحت من أكثر المناطق تضرراً بالحرب ...تعيش حالياً مع أسر مضيفة في حين يعيش البعض الآخر في مخيمات أو في الهواء الطلقquot;. وأضاف أن الحكومة لم تدل بأي تعليق حيال عدد النازحين في صعدة ،في الوقت الذي تعجز فيه منظمات الإغاثة الإنسانية عن تأكيد الأرقام بسبب القيود المفروضة على حركتها. وناقشت الحكومة اليمنية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الخميس الماضي طرق توفير إغاثة إنسانية أكثر فعالية للنازحين. وتحدث وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي وممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي براتيبا مهتا عن الدور المستقبلي للمنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في مساعدتها للأسر النازحة.