القاهرة: قالت مصادر أمنية اليوم الثلاثاء إن اجهزة الامن المصرية صادرت نحو طن من المتفجرات كان مخبأ في منطقة قريبة من الحدود المصرية مع قطاع غزة. واوضح مسؤول امني ليونايتد برس انترناشونال ان الاجهزة الامنية عثرت على مخبأ للاسلحة والمتفجرات في منطقة الاحراش القريبة من الحدود مع غزة.

وكشف المسؤول ان اجهزة الامن عثرت في المخبأ على نحو 20 جوالا معبأة بالمفجرات من مادة quot;تي إن تيquot;. واضاف المسؤول أن الاسلحة والمتفجرات المضبوطة من مخلفات الحروب، ورجح أن هذه الأسلحة كانت ستذهب إلى غزة.

وأكد المسؤول ان اجهزة الامن لم تعثر على مشتبه بهم اثناء اقتحامها للمخبأ، رغم تأكيده ان التحريات اثبتت ان عملية تخزين الاسلحة في المخبأ كانت جارية حتى وقت قريب. وتتهم إسرائيل مصر دائما بعدم بذل جهد كاف لمكافحة تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة، وأن حماس تستغل الانفاق لتهريب السلاح الى القطاع.

واستهدفت الدولة العبرية في حربها الاخيرة على قطاع غزة نحو 300 نفق للتهريب تربط بين الجانبين المصري والفلسطيني. وتقول السلطات المصرية انها عثرت على 461 نفقا في العام الماضي كما عثرت على 70 نفقا في الاشهر الثلاثة الاولى من العام الحالي. وتشير التقديرات الى ان عدد الانفاق الفعلي على الحدود بين مصر والقطاع يقارب 1300 نفق، وان حماس تعمل على تغيير طرقها لتهريب الاسلحة لتعتمد بشكل اكبر على شحنات البحر بدلا من الانفاق.