بدء إغلاق مراكز الإقتراع والناتو يصف سير الإنتخابات بالمشجع


الناخبون الأفغان يبدأون الإدلاء بأصواتهم وسط مخاوف أمنية

بريطانيا تزيد عدد قواتها الخاصة لاصطياد قادة طالبان

لاروسا: توقعت تصعيداً أكبر من طالبان بالتزامن مع الانتخابات

القوات البريطانية في افغانستان لا تتدرب على استخدام طائرات التجسس في بلادها

كابول، وكالات: اقفلت ابواب مراكز الانتخابات الرئاسية في أفغانستان، بعد ان كانت قد مددت لساعة، في ثاني انتخابات رئاسية تشهدها البلاد منذ سقوط نظام طالبان. وقالت وسائل الاعلام الافغانية المحلية إنها كانت انتخابات ناجحة على الرغم من الهجمات التي نفذتها حركة طالبان لعرقلتها وأدت الى مقتل 26 مدنيا وعنصرا امنيا في وقت شكر الرئيس حميد كرزاي الشعب الافغاني على تحديه تهديدات المتمردين والمشاركة في الانتخابات، واصفا اليوم بانه quot;يوم جيدquot; للبلاد.

وردا على سؤال حول ما اذا كان انخفاض نسبة المشاركة في انتخابات الرئاسة والمجالس المحلية سيقوض شرعية الانتخابات، اجاب كرزاي quot;لاquot;.
وصرح في مؤتمر صحافي عند انتهاء عملية الاقتراع quot;لقد تحدى الشعب الافغاني الصواريخ والقنابل والتهديدات، وخرج للتصويت. سنرى كيف كانت المشاركة. ولكنهم خرجوا للتصويت وهذا عظيمquot;.

بدوره اعرب البيت الابيض عن ارتياحه لسير الانتخابات، وقال ان الافغان تحدوا التهديدات، واقترعوا ليكون لهم رأي في تشكيل الحكومة المقبلة.
وقال روبرت جيبس الناطق باسم الرئيس الاميركي ان quot;الكثير من الناس تحدوا تهديد العنف والارهاب ليعبروا عن رأيهم حول شكل الحكومة التي ستقود الشعب الافغانيquot;. واضاف ان الولايات المتحدة تحتفظ برأيها حول عملية الاقتراع التي لن تظهر نتائجها النهائية قبل منتصف ايلول/سبتمبر.

وكان اعضاء في الحكومة الافغانية اعلنوا ان تسعة مدنيين وتسعة من رجال الشرطة وثمانية جنود قتلوا في سلسلة هجمات شنها المتمردون في افغانستان يوم الانتخابات.

واعلن وزير الدفاع عبد الرحيم ورداك في مؤتمر صحافي مقتل ثمانية جنود افغان واصابة 28 اخرين في 135 حادث عنف وخمس هجمات انتحارية.كما اعلن وزير الداخلية حنيف عتمار مقتل تسعة مدنيين وتسعة شرطيين.

من جهته اعتبر الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن في رسالة مرئية بثت عبر الانترنت ان الانتخابات في افغانستان شكلت quot;نجاحا على الصعيد الامنيquot;، وذلك بعد بضع ساعات من اغلاق مراكز الاقتراع.

وادلى الناخبون الافغان باصواتهم الخميس لانتخاب رئيسهم وممثليهم في مجالس الولايات وسط مخاوف المراقبين من انخفاض نسبة المشاركة.

وترجح استطلاعات الرأي فوز الرئيس المنتهية ولايته حميد كرزاي الذي تولى السلطة نهاية العام 2001 بدعم من الولايات المتحدة، ثم انتخب رئيسا العام 2004.لكنه قد يضطر إلى خوض جولة ثانية من الانتخابات ضد وزير خارجيته السابق عبدالله عبدالله.

الحكومة تشعر بـ quot;الارتياحquot; لنسبة المشاركة

الى ذلك، قال وزير الداخلية الافغانية حنيف اتمار ان الحكومة تشعر بـquot;الارتياحquot; لنسبة المشاركة في الانتخابات. وقال الوزير في مؤتمر صحافي quot;نشعر بالارتياح لنسبة مشاركة شعبنا في الانتخاباتquot; مضيفا ان quot;تقارير الشرطة تشير الى ان نسبة المشاركة كانت جيدة في اكثر من 70% من اقاليم البلاد. وفي 30% من الاقاليم شارك شعبنا بشجاعة في الانتخابات رغم التهديداتquot;.

من جانبه اوضح رئيس اللجنة الانتخابية الافغانية المستقلة عزيز الله لودين ان معدل المشاركة سيعلن quot;خلال ثلاثة او اربعة ايامquot;.

وكانت اللجنة الانتخابية اكدت ظهر الخميس ان نسبة المشاركة قد تصل الى 50% مشيرة الى انه امكن فتح 95% من مكاتب التصويت البالغ عددها 6500 مكتب.

الا ان نسبة الامتناع يمكن ان تكون اعلى بكثير وفقا للعديد من الدبلوماسيين ولا سيما في الجنوب والجنوب الشرقي معقلي حركة طالبان التي هددت بمهاجمة مكاتب التصويت ومعاقبة الناخبين.

وقال دبلوماسي اوروبي ان quot;نسبة المشاركة تبدو ضعيفة للغاية بل ولا تتجاوز ال10% في بعض مناطق الجنوبquot; موضحا ان الامر يتعلق مع ذلك بquot;تقارير جزئيةquot;.

اوباما يعلن ان الانتخابات كانت ناجحة

من جهته، اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما ان الانتخابات كانت quot;ناجحةquot; على ما يبدو، وذلك بعد ساعات قليلة على اقفال مكاتب الاقتراع في هذا البلد.وقال اوباما في مقابلة اذاعية quot;يبدو اننا امام انتخابات تكللت بالنجاح، رغم ما قامت به طالبان لعرقلتهاquot;.