صنعاء: قال مصدر يمني مسؤول يوم أمس الخميس إن الحكومة حريصة على تسهيل وصول منظمات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية إلى مناطق تجمع النازحين نتيجة الحرب فى محافظة صعده شمال البلاد. وأشار المصدر فى بيان صحافي إلى أن الجهات المعنية في الحكومة تبذل حالياً كل جهودها من أجل تسهيل وصول المواطنين النازحين إلى مناطق آمنة وتقديم كافة المساعدات لهم في المخيمات التي انشئت لهذا الغرض.

واكد ان التنسيق يجري بصورة فعالة مع الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية لإشراكهم في كل ما تقوم به الحكومة لإقامة المخيمات وتقديم المساعدات اللازمة للنازحين اليها رغم الصعوبات التي تواجهها من قبل الحوثيين الذين قال إنهم يقطعون الطرقات والحيلولة دون وصول الإمدادات. وكان الاتحاد الأوروبي طالب الحكومة اليمينية والحوثيين بإنهاء القتال الدائر بينهما منذ أكثر من اسبوعين والتفاوض من اجل حل سلمي.

واعلنت الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي في بيان انها تشعر بالقلق تجاه تصاعد وتيرة القتال في محافظة صعدة شمال اليمن. وسبق وحذرت الامم المتحدة والصليب الاحمر من ان المواجهات بين القوات اليمنية والحوثيين تسبب في تشريد 150 الف شخص.

إلى ذلك أعلنت وزارة الدفاع اليمنية أن قوات الجيش والامن تمكنت من تأمين عدد من الطرق التي كان اتباع الحوثي قد اغلقوها خلال الفترة الماضية في وجه إمدادات الغذاء والتموين، وأنها ألحقت quot;خسائر كبيرةquot; في المتمردين.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الدفاع اليمنية في بيان صحافي quot;تمكنت الوحدات العسكرية والأمنية من تأمين عدد من الطرق في أكثر من منطقة بمحافظة صعدة ومديرية حرف سفيان بمحافظة عمران، وذلك بعد أن قامت بتطهير المناطق المحيطة بها من العناصر الإرهابية المتمردة حيث عملت تلك الوحدات على تأمين تلك الطرق ومنها خط محضة وجنوب شرق المقاش بمحافظة صعدةquot;.

وأوضح المصدر الذي لم يذكر اسمه أن سلاح الجو وجه quot;ضربة موجعة للحوثيين في منطقة بالقرب من ضحيان، حيث كان يتواجد فيها تجمع لعدد كبير من السيارات التي تحمل الأسلحة والذخائر ومؤن للعناصر التخريبية، مؤكدا أنه تم تدمير تلك السيارات وإلحاق خسائر كبيرة في صفوفهمquot;. وأشار إلى أن سلاح الجو قصف مواقع عدة في مناطق رهوه، المدرج والعند quot;ملحقا بهم خسائر فادحة منها تدمير عدد من السيارات المحملة بالأسلحة وقتل العديد من المتمردينquot;.

ولفت المصدر إلى أن فرقة لمكافحة الإرهاب أجبرت مجاميع من الحوثيين على الفرار من مواقعها في منطقة محضة، في حين تصدت الوحدات العسكرية والأمنية في منطقة الجبل الأسود بمديرية حرف سفيان لهجمات من قبل عناصر التمرد وقتلت العديد منهم وكبدتهم خسائر كبيرة. وقال إن وحدات عسكرية وأمنية طهرت منازل عدة بمحافظة صعدة من المتمردين quot;فضلا عن إخلاء عدة مزارع كان الإرهابيون يتمركزون فيهاquot;.

يشار الى ان المواجهات العنيفة التي اندلعت بين الجانبين فى الـ 12 من اغسطس/ آب الجاري هي الاعنف من بيع جيمع المواجهات الخمس التي دارت بين الجانبين حيث استخدم فيها الطيران الحربي وكل انواع الاسلحة وخلفت هذه المواجهات المئات من القتلي والجرحى وتشريد اكثر من 150 الف نازح من الحرب.