بغداد: اعلن مسؤول عراقي رفيع المستوى ان الانتحاريين اللذين نفذا تفجيرات دامية ضد وزارتي الخارجية والمالية اسفرت عن مقتل 95 شخصا واصابة المئات اطلق سراحهما حديثا من سجن بوكا الذي يديره الاميركيون. وقال المسؤول رافضا الكشف عن اسمه ان quot;التحقيقات اثبتت ان الانتحاري الذي فجر شاحنته بالقرب من وزارة الخارجية اطلق سراحه من سجن بوكا قبل ثلاثة اشهرquot; مؤكدا ان quot;الانتحاري الذي نفذ الاعتداء بالقرب من وزارة المالية اطلق سراحه كذلك من السجن ذاته قبل عدة اشهرquot;.

ويقع سجن بوكا الذي تديره القوات الاميركية في محافظة البصرة جنوب العراق على الحدود مع الكويت. واكد ان quot;المتهمين جميعهم من محافظة نينوى وصلاح الدين (شمال) وينتمون الى quot;دولة العراق الاسلاميةquot; ويحملون افكارا quot;تكفيريةquot;.

واكد المصدر ان quot;خيوط الجريمة اكتشفت بعد التعرف على لوحة تسجيل احدى الشاحنات المفخخة والتي تم الوصول الى بائعها وشاريها، وكذلك التعرف على جنسية احد الانتحاريينquot;.

واضاف quot;على اثر المعلومات اعتقلنا 14 متورطا في التفجيرات وغالبتيهم العظمى كانوا في سجن بوكا واطلق سراحهم خلال الاشهر القليلة الماضيةquot;. وكشف ان جميع الشاحنات تم تفخيخها في جنوب بغداد، وقال quot;عرفنا المبالغ المالية التي دفعوها لشراء الشاحنات واسماء المتورطين ونوعية المواد المتفجرة التي استخدموها والات التفخيخquot;.

واشار الى ان quot;خطوطا تنظيمية معقدة تربط المتورطين، ويلعب كل شخص دور واحد محدد، فمنهم من يقتصر دوره على شراء الشاحنات من المحافظات، واخر يتولى ادخالها الى بغداد، واخر يتولى تفخيخها، واخر يتولى ايصالها واخر يفجرهاquot;. مؤكدا ان التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة الجهة التي تدعمهم.

واكد ان الشاحنة المفخخة الثالثة لم تحقق هدفها بسبب تعطلها وتم تفكيكها لاحقا من قبل الجيش. وكانت قيادة عمليات بغداد اعلنت في نفس اليوم العثور على شاحنة مفخخة ثالثة وتمكنت من ابطال مفعولها.