بغداد:اعلن ضابط عراقي رفيع المستوى اليوم الاحد تفكيك 18 شبكة ارهابية خلال شهر اب/أغسطس تضم تنظيمات حزب البعث المنحل وفصائل اسلامية متشددة ابرزها القاعدة في العراق.
وقال الضابط الذي رفض الكشف عن اسمه في مؤتمر صحافي ان quot;جهاز مكافحة الارهاب تمكن خلال شهر اب/أغسطس من تدمير 18 شبكة ارهابية في عموم العراقquot;.

واوضح ان quot;التنظيمات تابعة لحزب البعث المنحل، ودولة العراق الاسلامية (ائتلاف بقيادة القاعدة) والمجاميع الخاصة الخارجة عن القانون (في اشارة الى الميليشيات الشيعية) والنقشبنديةquot;.
واشار الى ان القوة التي تنتشر عناصر استخباراتها في عموم البلاد quot;تمكنت من القبض على 66 ارهابيا خلال الشهر ذاته، بينهم عرب من جنسيات مختلفة في بغداد والموصل وديالىquot;.

واكد الضباط ان quot;العمليات طالت تفكيك خلايا ارهابية نائمة اثر تسلم معلومات استخباراتية عنهمquot;.
وشكلت اول نواة quot;لجهاز مكافحة الارهابquot; بعد اجتياح العراق وكانت تحمل اسم quot;قوة العمليات الخاصةquot; التي تتولى القوات الاميركية تسليحها وقيادتها. لكنها تحولت الى قوة عراقية خالصة رغم مواصلة الدعم الاميركي لها نهاية عام 2006.

وتابع ان quot;الجهد في اختراق هذه التنظيمات التي تم الحصول عليها من مصادرنا العراقيةquot; مؤكدا في الوقت ذاته quot;عدم تلقي اي دعم لوجستي اميركيquot;.
واضاف ان quot;الدول التي تتبنى الارهاب معروفة، وقد اعتقلنا عربا متورطين بجرائم كثيرة وتم التمكن من تفكيك شبكات تمويلهم التي يتلقونها من دول مجاورة للعراق، ودول اخرىquot;.

واكد ان هذه العمليات جرت قبل تفجيرات الاربعاء الدامية التي اتهم بتنفيذها قياديون بحزب البعث مقيمون في سوريا.
ويدير هذا الجهاز الفريق طالب الكناني وهو المستشار العسكري لرئيس الوزراء نوري المالكي.