طهران: أبلغت وزارة الخارجية الإيرانية رسمياً السفارة السويسرية بطهران التي ترعى المصالح الأميركية في البلاد، اعتقال ثلاثة أميريكيين دخلوا البلاد بطريقة غير شرعية في 31 تموز/يوليو الماضي، مشيرة إلى ان التحقيق في قضيتهم سيستغرق وقتاً.
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية quot;مهرquot; ان مساعد وزير الخارجية للشؤون الأميركية علي رضا سالاري أكد اليوم الإثنين لسفير سويسرا بطهران ليفيا ليو اغوستي، خبر اعتقال ثلاثة رعايا أميركيين هم شاين بوير وسارة شورد وجوش فتال، الذين دخلوا بطريقة غير شرعية إلى الأراضي الإيرانية.

وأوضح سالاري في هذا اللقاء انه نظراً لحساسية اعتقال هؤلاء الأفراد من الناحيتين الزمنية والمكانية، فإن الأجهزة الأمنية تحقق في السبب الرئيسي لدخولهم إلى أراضي الجمهورية الإسلامية الايرانية لافتاً إلى ان هذا الأمر سوف يستغرق وقتاً. وحول الاتهامات المتكررة للمسؤولين الأميركيين لإيران بشأن التعامل مع قضايا الأميركيين من أصل إيراني، قال المسؤول الإيراني ان تكرار الادعاءات الأميركية في هذا المجال يعد تدخلاً في شؤون إيران الداخلية ويتعارض مع التعهد الأميركي الصريح في إطار بيان الجزائر القاضي بعدم التدخل العلني أو الخفي في الشؤون الداخلية لإيران.

ودخل الأميركيون الثلاثة شمال العراق من الجانب التركي في 28 يوليو/تموز الماضي ،وذكر أنهم ضلوا طريقهم ودخلوا الأراضي الايرانية عن طريق الخطأ. يشار إلى ان السفارة السويسرية في إيران ترعى المصالح الأميركية هناك بسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين منذ أزمة الرهائن بينهما في عام 1979 .