كابول: تصدر الرئيس الافغاني المنتهية ولايته حميد كرزاي نتائج الانتخابات الرئاسية بحصوله على 51.1% متقدما بفارق كبير على منافسه الرئيسي عبد الله عبد الله (28,3%) بحسب نتائج رسمية جزئية جديدة صدرت السلطات بعد فرز 91.6% من مكاتب الاقتراع. ومن المقرر ان تكون النتائج الرسمية المقبلة نهائية حيث ستشمل 100% من مكاتب الاقتراع ويتوقع صدورها الخميس، كما اعلن مصدر في اللجنة الافغانية المستقلة للانتخابات.

وتعكس نتائج الثلاثاء 91,6% من مكاتب الاقتراع اي 5 ملايين و719 الف و796 صوتا. وبموجب هذه النتائج التي اصدرتها اللجنة المستقلة للانتخابات حصل كرزاي على 54,1% من الاصوات التي اعتبرت صالحة، مجتازا للمرة الاولى عتبة ال50% التي تخوله الفوز من الدورة الاولى. غير ان هذه النتيجة تبقى جزئية وعرضة لتغيير جذري بانتظار فرز كامل الاصوات وكذلك انتهاء التحقيقات في الشكاوى المتعلقة بحصول عمليات تزوير.

اما وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله المنافس الرئيس لكرزاي فحصل بحسب نتائج الثلاثاء على 28,3% من الاصوات. ومنذ اليوم التالي للانتخابات اتهم عبد الله الرئيس المنتهية ولايته بتسخير ادارات الدولة لتزوير الانتخابات على نطاق واسع. وفي المرتبة الثالثة حل بطل مكافحة الفساد رمضان بشاردوست بحصوله على 9,2% من الاصوات، يليه وزير المالية السابق اشرف غاني (2,7%).