واشنطن، تل أبيب: يتوقع أن تبدأ مجموعة الدول الست المكلفة بحث برنامج إيران النووي، مشاوراتها في وقت لاحق الأربعاء حول المقترحات الجديدة التي سلمتها إيران، كما أعلن مسؤول في الخارجية الأميركية.

وأوضح هذا المسؤول، الذي رفض الكشف عن هويته، أنه سيتم إجراء مؤتمر عبر دائرة تلفزيونية مغلقة بين ممثلي الدول الست quot;بعد ظهر اليومquot; بالتوقيت المحلي.

وأكد المسؤول أنه لن يتم إصدار بيان عقب الاجتماع الذي سيعقده مسؤولون من كل من الدول الست (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا)، مشيراً إلى أن هذه quot;مجرد مراجعة أوليةquot; للمقترحات. وسلمت إيران الأربعاء مجموعة مقترحات لممثلي الدول الست، بهدف استئناف المفاوضات.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأميركية أيان كيلي أعلن في وقت سابق أن الولايات المتحدة سترد quot;في الأيام المقبلةquot; على هذه المبادرة، لتقييم ما إذا كانت تشكل رداً على عرض الحوار، الذي أطلقه الرئيس الأميركي باراك أوباما في إبريل، وما إذا كانت تستجيب لـquot;المخاوف التي تم التعبير عنها منذ وقت طويلquot; حول الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني.

إسرائيل تتهم إيران بمحاولة كسب الوقت
من جهته، عقّب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية يوسي ليفي مساء اليوم الأربعاء على تقديم إيران رزمة مقترحات إلى مجموعة 5+1 (الدول الخمس الدائمة العضوية وألمانيا) تتعلق بملفها النووي، باتهام طهران بالسعي، من خلال ذلك، إلى كسب الوقت لمواصلة أنشطتها النووية.

وقال غيل في بيان إنه quot;ليس صدفة أن إيران قدمت أجوبتها إلى الدول العظمى الست في اللحظة الأخيرة تماماً، وكسبت بذلك وقتاً ثميناً آخر للتقدم في برنامجها النوويquot;.

وكان وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي قدم اليوم مقترحات بلاده المتعلقة بملفها النووي إلى سفراء كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا، إضافة إلى سفيرة سويسرا في طهران، بصفتها راعية للمصالح الأميركية في إيران.

وأشار غيل إلى أن quot;إيران هي الملزمة بإثبات استعدادها العملي لوقف برنامجها النووي، والانصياع إلى قرارات مجلس الأمن الدوليquot;. ورأى أن quot;المسؤولية عن منع إيران نووية ملقاة على كاهل الأسرة الدولية، الملزمة بتنفيذ الوسائل كافة، التي بحوزتها من أجل إحداث تغيير حقيقي في سياسة إيرانquot;.

وذكر تلفزيون العالم الإيراني أن متكي أعرب، خلال اللقاء الذي عقد مع السفراء الستة في مبنى وزارة الخارجية، عن أمله بأن تتيح هذه الرزمة التي تم تحديثها فرصة لاستئناف المحادثات بين الجانبين.

وكان متكي أعلن أمس أنه تم تحديث جملة المقترحات، لتأخذ في الاعتبار، التطورات العالمية والأحداث المختلفة التي جرت.

يذكر أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي كان اتهم إيران الاثنين الماضي بعدم التعاون الكامل مع الوكالة الذرية من أجل تسوية كل المسائل العالقة في برنامجها النووي، وجلاء الغموض الذي لا يزال يكتنف مسألة الدراسات العسكرية والسجل النووي السابق خلال السنوات العشرين الماضية.