واشنطن، وكالات: إلتقى أمس روبرت غيتس وزير الدفاع الأميركي وكبار المسؤولين في الكونغرس الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.وبحث الجانبان الجهود التي يبذلها الطرفان من أجل تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الخليج. كما تطرق اللقاء لمناقشة السبل الكفيلة بتقوية التعاون بين البلدين في المجالات الأمنية والعسكرية ومجالات الطاقة. وأكد الشيخ محمد ال نهيان، خلال اللقاء والذي حضره أيضاً رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركي الأدميرال مايكل مولين دعم جهود إعادة اعمار العراق والجهود الإنسانية في أفغانستان.

وناقش خلال اللقاءات السبل الكفيلة بتقوية التعاون بين البلدين في المجالات الأمنية والعسكرية ومجالات الطاقة. كما التقى بعضو الكونغرس غاري اكيرمان والذي يرأس اللجنة الفرعية للعلاقات الحارجية مع الشرق الأوسط وجنوب آسيا.

وتطرقت اللقاءات التي قام بها بن زايد في العاصمة الأميركية للجهود التي يبذلها الطرفان من أجل تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الخليج.وشدد الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد خلال اللقاءات على عمق ومتانة العلاقات الأمنية بين البلدين.

وأشاد أعضاء الوفد المرافق لبن زايد بالتعاون العسكري والإستراتيجي المتواصل بين البلدين. والتقى بالسيناتور ديان فينستين رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ والسيناتور كارل ليفين رئيس لجنة الخدمة بالجيش والسيناتور ايفان باياه.

وناقش خلال اللقاءات السبل الكفيلة بتقوية التعاون بين البلدين في المجالات الأمنية والعسكرية ومجالات الطاقة. كما التقى سموه بعضو الكونغرس غاري اكيرمان والذي يرأس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية مع الشرق الأوسط وجنوب آسيا.

وكان التقى قبل يومين الشيخ محمد بن زايد وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ووزير الخزانة تيموثي جيثنر ووزير الطاقة استيفن شو ومستشار الأمن القومي الجنرال جيم جونز وعدد من أعضاء الكونغرس. وكان حضر اللقاءات الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان وزير الخارجية وسعادة يوسف مانع العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة الأميركية واعضاء الوفد المرافق لسمو ولي العهد.

وأكد الشيخ محمد بن زايد خلال محادثاته مع وزيرة الخارجية الاميركية ضرورة ايجاد حل سلمي وعادل للصراع الاسرائيلي - الفلسطيني ودعم الجهود المتعددة الاطراف لتعزيز الاستقرار في المنطقة..كما اكد التزام الامارات القوي بدعم المبادرات الرامية لتحقيق الاستقرار في أفغانستان وباكستان.

واشاد بادارة الرئيس الاميركي باراك أوباما لتصديقها اتفاقية التعاون الثنائي بين الامارات والولايات المتحدة حول التعاون النووي السلمي واصفا اياها بانها تمثل دفعة قوية للجهود الدولية لحظر الانتشار ونموذجا لتطوير برامج الطاقة النووية السلمية. وجدد خلال لقائه مع وزير الطاقة الاميركي التزام دولة الامارات بتعزيز التعاون مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بالتعاون الثنائي في مجالات الطاقة المتجددة والتغيير المناخي.

وأعرب الشيخ محمد بن زايد ال نهيان خلال لقائه مع وزير الخزانة الاميركية عن ثقة الامارات التامة في متانة الاقتصاد الاميركي مشيرا الى الاستثمارات التي ضختها الشركات الاماراتية في قطاع الأعمال الاميركي. وقال ان دولة الامارات ستظل واحدة من أهم الاسواق للصادرات الاميركية مشيرا الى ان الامارات قد احتلت الصدارة في قائمة أسواق الصادرات الاميركية في العالم العربي للعام 2008 . واجرى محادثات مع مستشار الأمن القومي الاميركي تركزت حول التعاون المشترك.

كما اجرى لقاءات مع السيناتور الجمهوري عن ولاية انديانا ريتشارد لوجار وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الاميركي والسيناتور الجمهوري عن ولاية اريزونا جون ماكين عضو لجنة خدمات القوات المسلحة بالمجلس. ونوه سموه خلال هذه اللقاءات بقوة العلاقات الاماراتية - الاميركية وشدد على أهمية الاتفاقية النووية السلمية بين البلدين مشيدا بدعم أعضاء مجلس الشيوخ الاميركي لها.