واشنطن: اعرب البيت الابيض عن شكوكه الخميس حيال المقترحات الايرانية الجديدة لاستئناف الحوار، مشيرا الى ان الجمهورية الاسلامية غالبا ما تخلفت عن الوفاء بتعهداتها حول الملف النووي، وحذر طهران من زيادة عزلتها وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان الدول العظمى تقوم بدرس المقترحات الايرانية الجديدة وصرح للصحافيين quot;ساقول ان المقترحات الايرانية لم تتجاوب في اغلب الاحيان مع التعهداتquot; التي قطعتها الجمهورية الاسلامية واضاف ان quot;لايران خيارا بين سبيلين احدهما يؤدي الى عزلة على الساحة الدولية في حال لم يقم (الايراينون) بما يجب بشكل ملموس لوضع حد لبرنامجهمquot; لتخصيب اليورانيوم.

هوارد بيرمان يعلن استعداده لطرح مشروع قرار العقوبات على إيران
وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي النائب الديمقراطي هوارد بيرمان اليوم الخميس انه سيسير قدماً في مشروع قانون لفرض عقوبات على إيران الشهر المقبل.
ونقلت الوكالة اليهودية التلغرافية عن بيرمان قوله اليوم الخميس في اليوم الوطني للدفاع عن القيادة اليهودية حول إيران في واشنطن انه سيطرح في أكتوبر/تشرين الأول المقبل مشروع quot;قانون العقوبات على النفط الإيراني المكررquot; وquot;بدء عملية تشديد الخناق على إيرانquot; إذا quot;لم تغير مسارهاquot;.

ومشروع القانون يدعو إلى فرض عقوبات على الشركات الأجنبية التي تبيع النفط المكرر إلى إيران أو تساعدها على إنتاجه، وهو ما سيكون له أثر كبير على الاقتصاد الإيراني لأن إيران تستورد 40% من حاجتها إلى النفط المكرر. وأشار بيرمان أمام أكثر من 300 من الزعماء اليهود في الولايات المتحدة إلى ان الوقت نفذ تقريباً حيال إيران.

وأكد انه في حال أراد الإيرانيون أن يدخلوا في حوار بناء يفسح المجال أمام إنهاء برنامج تخصيب اليورانيوم فسوف يفتح الأميركيون صفحة جديدة معهم، مشدداً على ان لا عند نية للأميركيين لتمضية أشهر طويلة في تحليل اقتراحات قديمة يقدمها الإيرانيون لتأخير فرض العقوبات عليهم. وتحدث في المناسبة نفسها أيضاً زعيم الأغلبية في مجلس النواب النائب الديمقراطي ستيني هوير وزعيم الأقلية النائب الديمقراطي جون بوينر اللذان أعربا أيضاً عن استعدادهما للسير قدماً بمشروع قرار العقوبات.