بن لادن يهدد بهجمات جديدة بعد يومين على ذكرى 11 سبتمبر

دبي: قال محللون اليوم الاثنين ان زعيم القاعدة أسامة بن لادن بدا في رسالته الجديدة التي وجهها للشعب الاميركي رجلاً ضعيفاً منهكاً مطارداً ويبحث عن مخرج وطوق نجاة. وفي هذه الرسالة التي بثت لمناسبة الذكرى الثامنة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر دعا بن لادن الشعب الاميركي الى الضغط على البيت الابيض لانهاء الحرب في العراق وافغانستان في مقابل وقف هجمات القاعدة.

وقال ضياء رشوان احد المختصين البارزين في قضايا الارهاب quot;في هذه الرسالة نهج مختلف نسبيا هناك تحول واتجاه تبريري لاحداث 11 ايلول/سبتمبر. هناك تركيز على التبرير (..) ولا يوجد تهديدquot; تبدى بالخصوص من خلال تأكيد ان اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر نفذت ردا على الدعم الاميركي لاسرائيل و quot;مظالم اخرىquot;. واشار رشوان نائب مدير مركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية والسياسية الى ان بن لادن وبخلاف عادته quot;لم يحي الشهداء ال 19 وغزوة سبتمبر ولم يقل انه يفخر بهمquot;.

صورة الفيديو الذي بثته شبكة اسلامية

ولاحظ ان رسالة بن لادن جاءت بعد ثلاثة اسابيع من خطاب للمسؤول الثاني في القاعدة ايمن الظواهري ركز فيه quot;على الحرب في وادي سوات (شمال باكستان) الذي كان ملفتا للغاية خاصة من ناحية حجم الآيات القرآنية وحجم الدعاء والدعوة الى وحدة الصف الداخليquot;. وخلص رشوان الى انه quot;من الواضح ان الضربات في شمال باكستان منعكسة على وضع القاعدة هناكquot; في اشارة الى الضربات التي تتلقاها القاعدة في المناطق القبلية شمال باكستان.

وفي التسجيل الصوتي الذي بثته مؤسسة السحاب الاداة الاعلامية للقاعدة بحسب مركز انتل سنتر الاميركي للبحوث حول الارهاب، نعت بن لادن الرئيس الاميركي باراك اوباما بانه quot;مستضعفquot; لا يملك السلطة الكافية لتغيير مجرى الحروب وقدمه على انه واقع رهينة quot;جماعات الضغط وخصوصا اللوبي اليهوديquot;.

ولاحظ رشوان ايضا انه quot;للمرة الاولى يتحدث (بن لادن) بشكل ايجابي عن ثلاثة رؤساء اميركيين وكان قبل ذلك يفرق بين الشعب الامريكي والادارة الاميركية اما الآن فيفرق بين ادارة واخرىquot;. والرؤساء الثلاثة الذين اشار بشكل ايجابي اليهم بن لادن هم اوباما الذي قال quot;شيئا ايجابيا عن خطبته (..) في القاهرةquot; في 3 حزيران/يونيو 2009 والثاني هو جيمي كارتر الذي اشار الى موقفه تجاه الفلسطينيين والثالث جون كيندي (اغتيل في 1963) مؤكدا ان quot;اوباما (اكرر اوباما) سيلقى المصير ذاته اذا اتبع سياسة مختلفة عن سياسة المحافظين الجددquot;.

اما المحلل السعودي انور عشقي رئيس مركز الشرق الاوسط للدراسات الاستراتيجية في جدة، فقد كان قاطعا اكثر في تأكيده ضعف بن لادن. وقال quot;لاول مرة ارى بن لادن بهذا الضعفquot; مشيرا الى انه يعرفه quot;شخصيا قبل ان يخرج (من السعودية) الى السودانquot;.

واضاف عشقي quot;هذا يدل على انه في موقف حرج خصوصا اننا سمعنا انه بدأ بشعر بالضغط عليه من قبل طالبان وذهب الى باكستان و(انصاره) العرب في باكستان خرجوا الى اليمن والصومال (..) بن لادن بدأ يتعرض لعملية تفكيك لجماعته نتيجة الضربات القوية التي تلقتهاquot;.

واكد المحلل السعودي ان زعيم القاعدة quot;يبحث عن مخرج لوقف هذه العملياتquot;. واشار عشقي من جانبه الى سعي زعيم القاعدة الى تبرير الارهاب بانحياز السياسة الاميركية لاسرائيل غير انه اعتبر ان تبريره لا يخلو من تناقض. واوضح quot;بن لادن يقول ان من اهم اسباب ضربات سبتمبر الظلم في فلسطين (..) وهو بذلك يحاول تلميع صورته (..) لكن ما دخل فلسطين بالضربات في السعودية والخارج؟ (الغرب)quot;.

ويأتي بث هذا الشريط بعد يومين من مرور الذكرى الثامنة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر التي اعلنت القاعدة مسؤوليتها عنها وقتل فيها نحو ثلاثة آلاف شخص. وقال quot;انتل سنترquot; ان من عادة بن لادن الادلاء باعلانات مماثلة سنويا في ايلول/سبتمبر او تشرين الاول/اكتوبر. وقد بث التسجيل الصوتي الاخير لبن لادن في الثالث من حزيران/يونيو. واعلن فيه رفضه انفتاح اوباما على العالم الاسلامي.