تأمل إيران في بناء quot;الثقةquot; خلال محادثاتها مع مجموعة 5+1 في الاول من تشرين الاول، وأكد وزير الخارجية منوشهر متكي انه يجب النظر في المسائل الاساسية وبدء المفاوضات

طهران: أعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ان ايران تامل في بناء quot;الثقةquot; خلال محادثاتها مع مجموعة 5+1 في الاول من تشرين الاول/اكتوبر، على ما افادت وكالة الانباء الرسمية الايرانية مساء الاثنين.

وقال متكي متحدثا الى مجموعة من الصحافيين الايرانيين في نيويورك حيث يشارك في الجمعية العامة للامم المتحدة quot;يجب ان نصل الى ثقة واسعة من اجل النظر في المسائل الاساسية وبدء المفاوضاتquot;.

وتعقد الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) والمانيا اجتماعا الاربعاء تمهيدا للقاء مندوبيها مع المفاوض الايراني في الملف النووي سعيد جليلي في الاول من تشرين الاول/اكتوبر.

وقال متكي quot;ادرجنا تحت فصل المسائل الدولية في مجموعة الاقتراحات التي وضعناها .. المسائل المتعلقة بالنووي وبمنع انتشار الاسلحة النووية ومراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لجميع الانشطة النوويةquot;.

ومن المرجح ان تجري المحادثات المقررة بين ايران ومجموعة الست مطلع الشهر المقبل في تركيا وستكون الاولى التي تجري على مستوى رفيع حول هذا الملف منذ انتخاب الرئيس الاميركي باراك اوباما.

وتشتبه الدول الغربية بسعي ايران لامتلاك القنبلة الذرية تحت ستار برنامج نووي مدني، الامر الذي تنفيه طهران. وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند الاحد quot;حان الوقت لتقوم ايران بخطوات ملموسة لتظهر ان نياتها سلمية بحت بالنسبة الى برنامجها النووي لتخصيب اليورانيومquot;. ويتوجه الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الثلاثاء الى نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للامم المتحدة حيث سيلقي خطابا الاربعاء.