الألمان يصوتون لتحديد ولاية ميركل الثانية

تشهد ألمانيا الأحد إنتخابات تشريعية ويصل عدد الناخبين إلى نحو 62 مليوناً. ويتوقع صدور النتائج الاولى بدءا من الساعة 16:00 ت غ. وجدد تنظيم القاعدة تهديداته لألمانيا عبر شريط فيديو هو الثالث في أسبوع.

برلين: قبل يومين من الانتخابات التشريعية الالمانية، تدرس السلطات بجدية مخاطر وقوع اعتداء وعمدت الى تعزيز الاجراءات الامنية، فيما حذرت الولايات المتحدة رعاياها في المانيا. وتم تشديد الاجراءات الامنية في المطارات ومحطات القطار في تدابير قالت برلين انها كانت مقررة منذ فترة طويلة مع اقتراب موعد الانتخابات. ويسير شرطيون مدججون بالسلاح ومجهزون بالسترات الواقية من الرصاص دوريات في المطارات ومحطات القطار.

واعلنت وزارة الخارجية الاميركية في بيان على موقعها الالكتروني ان quot;القاعدة نشرت اخيرا شريط فيديو تهدد فيه المانيا بوضوحquot; داعية الاميركيين الى quot;لزوم الحيطة والحذر باستمرارquot; ولا سيما في الاماكن العامة وquot;الحد من خروجهم علناquot;. ووضع اسلاميون اشرطة فيديو على الانترنت خلال الايام الماضية وجه احدها تهديدا صريحا لالمانيا في حال اعيد انتخاب المستشارة المحافظة انغيلا ميركل الاحد، وهو ما ترجحه استطلاعات الرأي.

وتوعد الماني مغربي معروف لدى اجهزة الامن الالمانية ويشتبه بانتمائه لتنظيم القاعدة في هذه الحالة بان الالمان سيفيقون على quot;يقظة مؤلمةquot; بعد الانتخابات في حال لم تؤد الى سحب القوات الالمانية من افغانستانان البالغ عديدها 4200 عسكري. ونصح الاسلامي الذي قدم نفسه في الشريط على انه quot;ابو طلحة الالمانيquot; وهو الماني مغربي متحدر من بون يدعى بكاي حراش (32 عاما)، quot;اشقاءهquot; بالامتناع عن اي تنقل quot;غير اساسيquot; وابقاء اطفالهم بجانبهم quot;لمدة اسبوعين بعد الانتخاباتquot;.

واعلنت وزارة الداخلية انها تنظر الى هذه التهديدات بجدية، في وقت تواجه المانيا تهديدات ارهابية متكررة اتخذت بحسب برلين quot;بعدا جديداquot;، علما ان هذا البلد يعتبر نفسه رسميا هدفا للقاعدة. وكانت معظم اشرطة الفيديو الواردة هذا العام تندد بشكل صريح بنشر قوات المانية في افغانستان. وظهر quot;ابو طلحةquot; وحده في اربعة اشرطة منذ كانون الثاني/يناير. وقال الخبير في مسائل الارهاب غيدو شتاينبرغ لوكالة الأنباء الفرنسية ان الشريط الاخير quot;مثير للقلق بصورة خاصةquot; لانه يتضمن للمرة الاولى اطارا زمنيا لوقوع اعتداء.

وافادت صحيفة بيلد الخميس عن مؤشرات quot;من مصادر اميركيةquot; تشير الى ان quot;ارهابيين قد يسعون لاسقاط طائرة جمبو جيت فوق فرانكفورت او مدينة المانية كبرى اخرىquot; بواسطة صاروخ ارض جو. ونفى مصدر امني لفرانس برس ان تكون هناك quot;معلومات من اجهزة الامن الاميركية تسير في هذا الاتجاهquot;. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية شتيفان باريس quot;ليس هناك ما يدعو الى الذعرquot;.

وتابع quot;ثمة خطر مبهم تؤكده اشرطة التهديد التي تلقيناها. اننا ندرس الوضع بجدية والسلطات تبذل كل ما في وسعهاquot;. وكان مؤيدون للقاعدة يتحدثون مؤخرا على منتديات الدردشة على الانترنت عن quot;11 ايلول/سبتمبر المانيquot;، في اشارة الى الاعتداءات التي استهدفت الولايات المتحدة عام 2001، على ما اوردت مجلة دير شبيغل على موقعها الالكتروني.

وينشط تنظيم القاعدة لتجنيد متطوعين في المانيا سواء عبر الانترنت او ميدانيا. ويقوم التنظيم بتدريب ناشطين معظمهم المان اعتنقوا الاسلام او اتراك شبان، في معسكرات في باكستان قبل ان يعيدهم الى المانيا. وتفيد برلين ان حوالى ستين quot;جهادياquot; عادوا الى المانيا فيما لا يزال ثلاثون اخرون quot;يتلقون التدريبquot;. وتخشى المانيا وقوع عمليات خطف المان في الخارج وهجمات جديدة على جنودها في المانيا.