اعادت كوريا الشمالية تذكير الولايات المتحدة اليوم بانه اذا تم احترام سيادتها الوطنية واذا لم يكن ثمة تهديد نووي ضدها فان الاسلحة النووية لن تعود موجودة.

نبه السفير الكوري الشمالي في لندن جا سونغ نام الى انه لن يكون ارساء السلام او الامن في شبه الجزيرة الكورية ممكنا ما دامت الولايات المتحدة quot;تواصل تهديدنا باسلحة نوويةquot;.

وقال السفير في خطاب ان quot;ازالة التهديد النووي من شبه الجزيرة الكورية وتفكيك السلاح النووي في شبه الجزيرة هما هدفان سياسيان لجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطيةquot;.

وتدارك في هذه المداخلة العلنية انه quot;مع استمرار الوضع على ما هو عليه، اشك في امكان ارساء سلام فعلي او امن (...) لقد رفضنا المفاوضات السداسية لان المفاوضات السداسية لا تستند الى الحياد والمساواةquot;.

وانسحبت كوريا الشمالية التي تحولت قوة نووية منذ 2006 في نيسان/ابريل الفائت من المفاوضات السداسية التي تشارك فيها الكوريتان والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا وتهدف الى اقناعها بالتخلي عن برنامجها النووي في مقابل حصولها على مساعدة في مجال الطاقة.

واتخذت بيونغ يانغ هذا القرار بعدما دان مجلس الامن الدولي قيامها بتجربة صاروخية.

واضاف السفير quot;اذا تم احترام سيادتنا الوطنية واذا لم يكن ثمة تهديد نووي ضد بلادنا، فان الاسلحة النووية لن تعود موجودةquot; في كوريا الشمالية.