من وسط كييف وأمام عشرات الآلاف حييت المعارضة الأوكرانية المُفرج عنها اليوم يوليا تيموشنكو من أسمتهم بـquot;أبطال أوكرانياquot; طالبة منهم بألا يتركوا ساحاتهم قبل إنجاز المهمة بشكل كامل، في وقت رأت واشنطن أن مستقبل أوكرانيا يحدده أبناؤها.


كييف: رحب البيت الابيض السبت بالافراج عن المعارضة الاوكرانية يوليا تيموشنكو، مذكرًا بأنه يعود للاوكرانيين ان quot;يقرروا مستقبلهمquot; بعد قرارات البرلمان، التي جعلت الرئيس فيكتور يانوكوفيتش بحكم المقال.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية في بيان ان quot;المبدأ الذي لا يمكن المساس به، والذي يوجّه الاحداث، هو يجب ان يتمثل في ان يقرر الاوكرانيون مستقبلهم بانفسهم. نرحّب بالعمل البناء للبرلمان الاوكراني، ونواصل الدعوة الى تشكيل سريع لحكومة وحدة وطنية موسعة ومن التكنوقراطquot;.

وتمنى المتحدث لرئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو، التي افرج عنها السبت، بعد تصويت البرلمان، quot;ان تستعيد عافيتها سريعاquot; وذكر بانها بحاجة quot;منذ فترة طويلةquot; الى quot;علاج طبي ملائمquot;. والمعارضة التي دخلت السجن منذ 2004 ظهرت مساء السبت على كرسي متحرك ودموع التاثر في عينيها في ساحة الميدان وسط كييف ومركز الاحتجاجات.

وغداة اتفاق بين الرئيس الاوكراني ياكونوفيتش والمعارضة بهدف انهاء العنف الدامي في كييف، تسارعت الاحداث السبت من خلال تصويت البرلمان بالإجماع على الافراج عن تيموشنكو، وقرار بتنظيم انتخابات رئاسية مبكرة في 25 ايار/مايو.

وقال البيت الابيض في بيان quot;دعونا باستمرار الى توقف العنف وتغيير دستوري وحكومة ائتلافية وانتخابات مبكرة، واحداث اليوم يمكن ان تقربنا من هذا الهدفquot;. واضاف quot;نحن مستمرون في الدعوة الى وقف العنف من الجانبين والتركيز على حوار ديموقراطي سلمي وفقا للدستور الاوكرانيquot;، في الوقت الذي ندد فيه ياكونوفيتش بـquot;الانقلابquot; عليه.

ووعدت واشنطن بالعمل مع quot;حلفائها وروسيا والمنظمات الاوروبية والدولية المناسبةquot; بهدف دعم اوكرانيا quot;مزدهرة وموحدة وديموقراطيةquot;. واتهمت روسيا من جانبها المعارضة بانها اخلت بالتزاماتها بعد الاتفاق المبرم الجمعة، وحذرت من تهديد سيادة اوكرانيا.

تيموشنكو: عدم المحاسبة عار
هذا وحظيت المعارضة الاوكرانية يوليا تيموشنكو، التي افرج عنها السبت، باستقبال حافل امام حشد ضم خمسين الف شخص تجمعوا في ساحة ميدان، الساحة الرئيسة في وسط كييف، كما افاد مراسلون لوكالة فرانس برس. وقالت تيموشنكو ودموع التاثر في عينيها وهي على كرسي نقال quot;انتم ابطال، انتم الافضل في اوكرانيا!quot;.

اضافت بعد بضع ساعات على اقالة البرلمان الرئيس فيكتور يانوكوفيتش quot;لم اتعرف إلى كييف مع السيارات المحترقة والحواجز، لكنها أوكرانيا اخرى، اوكرانيا الرجال الأحرارquot;. وظهرت رئيسة الوزراء السابقة ملهمة الثورة البرتقالية في 2004، في ضفيرتها المعروفة. وقد سجنت منذ 2011 بعد ادانتها بسوء استخدام السلطة. وصوّت البرلمان الاوكراني السبت على quot;الافراج الفوري عنهاquot;.

ورفعت لها صورة عملاقة في الساحة الواقعة في وسط كييف، التي يعتصم فيها منذ ثلاثة اشهر ليل نهار، متظاهرون مناهضون للرئيس يانوكوفيتش. وقالت ايضًا quot;اذا قال لكم أحد إن الأمر انتهى، وإنه بإمكانكم العودة إلى منازلكم، فلا تصدقوا اي كلمة، يتعيّن عليكم إنجاز العملquot;.

وأضافت quot;اذا لم يعاقب الذين قتلوا والذين أعطوا الأمر بالقتل بأكثر العقوبات قساوة، فسيكون ذلك بمثابة عار أبديquot;. وقبل وصولها، اقام كهنة مراسم دينية عن روح احدى ضحايا اعمال العنف في بداية الاسبوع، والتي اسفرت عن سقوط قرابة 80 قتيلًا. وقد عمد الكثيرون من بين المتظاهرين الى تشغيل هواتفهم النقالة، ما اوجد هالة من نور، بينما اشعل اخرون شموعًا، وحملوا زهورًا في ايديهم.

وقالت فيكتوريا، وهي ربة منزل: quot;جئنا من اجل يوليا، لقد صوّتنا لها دائمًا. المسؤولون الآخرون في المعارضة يمكن ان يكونوا مساعدين لها، لكنها هي الزعيمة الحقيقيةquot;.