بكين: حثت وزارة الدفاع الصينية الولايات المتحدة على وقف مبيعات السلاح إلى تايوان، واتخاذ إجراءات لحماية العلاقات بين بكين وواشنطن.

وقال المتحدث باسم الوزارة قنغ يان شنغ في مؤتمر صحافي إن بلاده quot;تعارض بيع الأسلحة من قبل أية دولة إلى تايوان.. وإن هذا الموقف صارم وثابت وواضحquot;.

جاءت تصريحات المتحدث بعد تمرير لجنة الشؤون الخارجية فى مجلس النواب الأميركي للقرار رقم 494 الذي يؤكد على أهمية قانون العلاقات مع تايوان والتزام المجلس الثابت تجاه تايوان. كما جاءت قبل أيام من وصول بعض المروحيات الأميركية الصنع من طراز أباتشي إلى تايوان.

وقال المتحدث quot;لقد جاءت تصريحات بعض الأميركيين حول مبيعات السلاح إلى تايوان متعارضة مع الجهود المشتركة من جانب الصين والولايات المتحدة لبناء نمط جديد من العلاقات وكذا نمط جديد من العلاقات العسكرية بين القوتين الكبيرتينquot;. وأضاف بأن مبيعات السلاح الأميركي إلى تايوان quot;ستضعف بلا شك قوة الدفع الجيدةquot; بين البلدين والجيشين.

.ودعا الولايات المتحدة إلى الالتزام بسياسة صين واحدة والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، خاصة المبادئ المحددة في بيان 17 آب/أغسطس، مشيرًا إلى موافقة واشنطن بموجب اتفاقية عام 1982، على التخفيض التدريجي لمبيعات السلاح إلى تايوان.

وحث قنغ الولايات المتحدة على اتخاذ إجراءات عملية للحفاظ على الصورة الكبيرة للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة والتنمية السلمية للعلاقات عبر المضيق.