غزة: اكد اسماعيل هنية رئيس وزراء حكومة حماس الاثنين للمخابرات المصرية حرصه على استمرار الرعاية المصرية لملف المصالحة الفلسطينية.

وقال مكتب هنية، في بيان صحافي وزعه مساء الاثنين، انه quot;اجرى اتصالًا هاتفيًا مع قيادة جهاز المخابرات المصرية، ووضعهم في صورة التحركات الهادفة إلى إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة وزيارة وفد (حركة فتح) الى غزة في الاسبوع المقبلquot;.

وتابع البيان ان هنية quot;اكد حرصه على استمرار الرعاية المصرية للمصالحة، معربًا عن تقديره لدور مصر في هذا الملفquot;. وتاتي هذه التصريحات بعدما اتفقت حركتا فتح وحماس الفلسطينيتان الاحد على عقد لقاء في مطلع الاسبوع المقبل في غزة لبحث المصالحة الفلسطينية بينهما، بحسب ما اعلن مكتب رئيس وزراء حكومة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

وفشلت كل جهود الوساطة التي بذلتها مصر خصوصًا لتحقيق المصالحة بين الحركتين منذ ان سيطرت حركة حماس على قطاع غزة، بعدما اطاحت بالاجهزة الامنية الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس زعيم حركة فتح في اشتباكات دامية جرت في منتصف حزيران/يوليو 2007.

وتوترت العلاقة بين حماس والسلطات المصرية الحالية منذ عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو الماضي. ومنذ ذلك الحين دمّر الجيش المصري المئات من أنفاق التهريب، التي تنقل اسلحة وذخائر، اضافة الى بضائع تجارية ومواد بناء، مما ادى الى خسائر تقدر بـ 230 مليون دولار اميركي، واثر ايضًا على حكومة حماس، التي لم تتمكن من دفع رواتب موظفيها منذ اربعة اشهر.

وترتبط حماس بعلاقات وثيقة بجماعة الإخوان المسلمين المصرية، التي تتعرّض لحملة قمع شديدة منذ عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي. وقضت محكمة الامور المستعجلة في القاهرة بحظر نشاط حماس، والتحفظ على مقارها في مصر، ووقف التعامل معها.