قال وزير الخارجية الروسي إن أطراف الاجتماع الرباعي في جنيف اتفقوا على ضرورة أن يحلّ الأوكرانيون بأنفسهم الأزمة التي تواجهها بلادهم.


نصر المجالي: اجتمع الخميس في جنيف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الخاريجة الأميركي جون كيري والممثلة العليا لشؤون السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون ووزير الخارجية الأوكراني بالوكالة أندريه ديشيتسا لبحث تداعيات الأزمة الأوكرانية.

في معرض تعليقه على نتائج اللقاء الرباعي، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن quot;رئيس وزراء أوكرانيا أعلن عن إصلاحات ينوون إجراءها، بما فيها إصلاحات تضمن الحماية القانونية لحقوق الناطقين بالروسية والروس المقيمين في أوكرانياquot;.

وأبلغ وزير الخارجية الروسي الصحافيين أن اللقاء تناول تطورات الوضع في أوكرانيا، وكيفية حل الأزمة الأوكرانية، وأن المشاركين اتفقوا على ضرورة أن يحلّ الأوكرانيون بأنفسهم الأزمة، التي تتخبط فيها بلادهم، من خلال حوار شامل، يشارك فيه ممثلو جميع المناطق، وعبر إصلاح دستوري، يجب إطلاقه على أرض الواقع.

تفسير خاطئ
على صعيد متصل، قال المبعوث الروسي لدى الاتحاد الأوروبي إن السلطات في كييف فسرت بشكل خاطئ الاتفاق الدولي لحل الأزمة في أوكرانيا، حيث تشهد الأقاليم الشرقية الناطقة بالروسية تمردًا.

وقال فلاديمير تشيزوف لقناة روسيا 24 التلفزيونية: quot;إذا كنا نتحدث عن كيفية تفسير السلطات الحالية في كييف اتفاق جنيف.. للأسف هم فهموها بشكل خاطئquot;.

وأضاف quot;إن ذلك (الفهم الخاطئ) يتعلق بشكل خاص بأن الوثيقة تنطبق فقط على الأقاليم الشرقية والجنوبية، ومن يريدون النظام الاتحادي، لكنها لا تنطبق على كييف، حيث تعتقد أن كل شيء مشروع، بما في ذلك الاحتلال المستمر لساحة الميدانquot;.

مجلس الأمن الروسي
وفي موسكو، بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع لمجلس الأمن الروسي تطورات الوضع في أوكرانيا في ضوء مفاوضات جنيف يوم أمس الخميس، وما أسفرت عنه من اتفاقات حول سبل تسوية الأزمة الداخلية في هذا البلد.

وأفادت الدائرة الصحافية في الكرملين أن اجتماع مجلس الأمن الروسي، الذي عقد في مقر الرئيس في نوفو ndash; أوغاريوفو في ضواحي موسكو، الجمعة، حضره كل من رئيس الحكومة الروسية ديميتري ميدفيديف، ورئيسا المجلسين للبرلمان الاتحادي الروسي فالنتينا ماتفيينكو وسيرغي ناريشكين، ومدير ديوان رئاسة الدولة سيرغي إيفانوف، وسكرتير مجلس الأمن الروسي نيقولاي باتروشيف ونائبه رشيد نورعلييف، ووزراء الداخلية فلاديميركولوكولتسيف والخارجية سيرغي لافروف، والدفاع سيرغي شويغو، ومديرا هيئة الأمن الفيدرالية ألكسندربورتنيكوف وهيئة الاستخبارات الخارجية ميخائيل فرادكوف، والعضو الدائم في المجلس بوريس غريزلوف.

استخدام القوة
وكان الرئيس الروسي قال في حوار مباشر مع المواطنين، الخميس، إن البرلمان الروسي منحه الحق في استخدام القوات المسلحة في أوكرانيا، معبّرًا عن أمله في quot;ألا أضطر إلى استخدام هذا الحق، وأن نتمكن من حل المشاكل الخطيرة التي تواجه أوكرانيا اليوم بالطرق السياسية الدبلوماسيةquot;.

وكانت روسيا قد لبّت رغبة أهالي شبه جزيرة القرم في عودة القرم إلى أحضان الدولة الروسية. وألمح بوتين إلى أنه يتمنى أن تُحل المشاكل التي تواجه الروس المقيمين في شرق وجنوب أوكرانيا بدون انضمام هذه الأراضي إلى روسيا، قائلًا إن quot;تركيبة القرم الإثنيةquot; تختلف عن التركيبة الإثنية لجنوب شرق أوكرانيا. ثانيًا، ضُمّت هذه الأراضي، وهي أراضي روسيا أصلًا، إلى أوكرانيا في العشرينات من القرن الماضي، بينما ضُمّ القرم إلى أوكرانيا في الخمسينات.