أفادت تقارير بأن تنظيمquot;داعشquot; شكّل قواعد له في قطاع غزة، وهو يقوم بتدريبها لإرسالها إلى سوريا والعراق لتنفيذ عمليات، في وقت خلصت قراءات مصرية وإسرائيلية إلى أن هذه العناصر متورطة مع حماس والجهاد الإسلامي في إطلاق صواريخ من سيناء.


بينما أشارت بيانات صادرة من تنظيم quot;الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشامquot; إلى نجاحه في تأسيس قواعد تابعة له في قطاع غزة أخيرًا، ذكرت صحيفة وورلد تريبيون الأميركية أن التنظيم يقوم هناك بتدريب فلسطينيين للقيام بعمليات في سوريا والعراق.

توسيع التنظيم
لفتت الصحيفة إلى تلقيها معلومات تؤكد حقيقة البيان، الذي صدر من التنظيم، ويشير من خلاله إلى أنه يُدَرِّب فلسطينيين من قطاع غزة للمشاركة في الحرب في سوريا والعراق.

ووصف بيان التنظيم هؤلاء المقاتلين المنضمين إلى صفوف من قطاع غزة بـ quot;مجاهدي قطاع غزة في تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشامquot;. وأُرفِق ذلك البيان بمجموعة صور فوتوغرافية، تظهر تدريبات يخضع لها رجال ملثمون مجهولو الهوية.

وذكرت الصحيفة أنه يُعتَقَد أن المقاتلين يشكلون وحدة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، يطلق عليها اسم quot;وحدة الشيخ أبو النور المقدسيquot;، وهو الشيخ الذي لقي حتفه في هجوم قامت به حركة المقاومة الإسلامية حماس في مدينة رفح الجنوبية عام 2009.

حث حماس على تطبيق الشريعة
لم يكشف تنظيم الدولة الإسلامية، الذي أظهر ثمانية من مقاتليه المزعومين، عن أية تفاصيل أخرى متعلقة بمكان تواجده في قطاع غزة. فيما طالب البيان، الذي أصدره التنظيم، قادة حركة حماس بضرورة العمل من أجل تطبيق الشريعة الإسلامية في القطاع.

بالتزامن مع توسيع الميليشيات التابعة لتنظيم القاعدة نطاق عملياتها في قطاع غزة، بدأت تقويمات إسرائيلية ومصرية تخلص إلى أن تلك الميليشيات تتعاون مع عناصر في حماس والجهاد الإسلامي لتنظيم عمليات إطلاق الصواريخ من شبه جزيرة سيناء.