صدر مرسوم ملكي أردني بفضّ الدورة العادية لمجلس الأمة، اعتبارًا من 3 أيار (مايو) المقبل، وبذلك يكون مجلس الأمة في إجازة حتى موعد الدورة العادية في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.


نصر المجالي: صدر مرسوم ملكي ثانٍ بتعيين مجلس مفوّضين جديد للهيئة المستقلة للانتخاب برئاسة الوزير السابق رياض الشكعة وعضوية أسمى خضر والدكتور محمد المصالحة وسمر الحاج حسن والدكتور علي الهروط.

وكانت إرادة ملكية صدرت بقبول استقالة أسمى خضر من عضوية مجلس الأعيان، اعتبارًا من الأربعاء، كما صدرت الإرادة الملكية بقبول استقالة رياض الشكعة، ومحمد العلاونة، وعاطف البطوش، وعيد جويعد من عضوية مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب السابق.

اللافت أن أعضاء مجلس مفوضي الهيئة السابق لم يكمل مدته القانونية، وهي ست سنوات، ورشحت معلومات أن هنالك خلافات بين أعضاء المجلس والحكومة حول مهمات الهيئة.

يخلف الشكعة في هذا المنصب، الرئيس السابق وزير الخارجية السابق عبدالإله الخطيب، الذي استقال قبل أشهر عدة، وتم تعيينه عضوًا في مجلس الأعيان. والشكعة وزير سابق للعدل، وعضو سابق في مجلسي النواب والأعيان، وهو محام مولود في مدينة نابلس في الضفة الغربية المحتلة العام 1941، وحاصل على شهادة الحقوق من جامعة القاهرة العام 1970.

يذكر أنه تم تأسيس الهيئة المستقلة للانتخاب في الأردن بموجب القانون الرقم (11) لعام 2012، وكانت أشرفت على وجه الخصوص على الانتخابات البرلمانية التي جرت العام 2012.

شخصية اعتبارية مستقلة
والهيئة مستقلة تتمتع بشخصية اعتبارية وباستقلال مالي وإداري، مقرها العاصمة عمّان، مهمتها الإشراف على العملية الانتخابية النيابية وإدارتها في كل مراحلها، وعلى أي انتخابات أخرى يقررها مجلس الوزراء وفق أحكام التشريعات النافذة.

ويتعيّن على الهيئة أن تتخذ القرارات والإجراءات اللازمة لتمكينها من إدارة وتنفيذ انتخابات نزيهة، حيادية وشفافة، تستند إلى مبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص وسيادة القانون.

ويشكل الهيئة مجلس مفوضين مؤلف من رئيس وأربعة اعضاء يعينون بإرادة ملكية لمدة ست سنوات غير قابلة للتجديد. ويتم تعيين المجلس من جانب الملك، حيث يتم حسب القانون رفع الأسماء المقترحة للتعيين في المجلس، يتم إعدادها من لجنة برئاسة رئيس الوزراء، وعضوية كل من رئيس مجلس الأعيان ورئيس مجلس النواب ورئيس المجلس القضائي.