هراري: أدى انتشار الملاريا إلى وفاة 150 شخصًا في زيمبابوي خلال الشهرين الماضيين، وسجلت 90 ألف حالة إصابة تقريبا، بحسب ما صرح مسؤول حكومي الاثنين، قال ان السبب في ذلك هو الامطار الغزيرة.

وصرح جوزيف مبيريكوناشي مدير مكافحة الملاريا في وزارة الصحة لوكالة فرانس برس: "شهدنا زيادة حالات الملاريا بسبب تساقط الامطار الغزيرة هذا العام، ما أدى الى زيادة توالد الناموس". 

أضاف أن 151 شخصًا توفوا، وأنه تم تسجيل 89216 حالة ملاريا خلال الشهرين الماضيين، بعد تساقط امطار غزيرة تسببت كذلك في فيضانات قاتلة. 

وقال إنه رغم أن ارتفاع حالات الاصابة بالملاريا كان متوقعًا بعد هطول الامطار، فربما كان السبب في بعض الوفيات التأخر في الحصول على الرعاية الطبية. وأضاف "الوفيات سببها تعذر الوصول الى المرافق الصحية"، ولا سيما في المنطقة الجنوبية التي كانت الأكثر تضررا.

وهطلت امطار غزيرة على البلد الواقع في افريقيا الجنوبية من ديسمبر حتى نهاية فبراير، ما أدى الى مقتل 246 شخصا، وتشريد نحو 2000 اخرين على الاقل من منازلهم، فيما لحقت الاضرار بالمنازل والمدارس وفاضت العديد من السدود. واصدرت الحكومة مناشدة للحصول على المساعدة الدولية.