رحاب ضاهر من بيروت: ظل طرح موضوع المثلية الجنسيةمن الموضوعات التي يتجنبكثير من الكتاب التطرق اليها عبر أعمالهم الأدبية، وأعتبرالحديث عنه من المحرمات التي لايجوز التطرق إليها أو الحديث عنها لتظل صورة الشخض (المثلي جنسيا) نموذجا لإنسان شرير يعاقب بالموت أو النبذ كما قدمته السنما المصرية التي كانت لاتصرح عادة لشخصية المثلي جنسيا بل تعطي تلميحات عنه .ومن أشهر تلك الأفلام quot;حمام الملاطيليquot; حيث جسد فيه الفنان يوسف شعبان دورشابمثلي جنسيا وكان عقابه الموت في نهاية الفيلمكنهاية عادلة لشخص مدان ومجرم ،و فيلم quot;قطة على نارquot; الذي قام ببطولته الفنان نور الشريف وبوسي ، ظهر فيه صديق نور الشريف بدور مثلي جنسيا وانتحر. ولم تكن لتطرح هذه الحالات ضمن شخصية أساسية في أي عمل، بل كانت تظهر دون وضوح وصراحة بل مواربة في الأفلامالمصرية وكشخصية للتندر والفكاهة ويطلق على المثلي جنسيا اسم quot;سوسوquot; او quot;توتوquot; او quot; فوفو quot;.

وفي بحث نشر على أحد المواقع المهتمة بالقضايا السينمائية كتبه باحث أميركي تناول أسلوب معالجة السينما المصرية لتلك الظاهرة ذكر أن المخرج يوسف شاهين أبرز من قدم تلك النوعية من الشخصيات في أفلامه ولكن بطريقة غير معلنه ومن ابرز هذه الأفلام فيلم quot;إسكندرية ليهquot; الذي ظهر فيه خال البطل على علاقة بأحد جنود الإحتلال الإنجليزي.
و إن كانتالسينما المصرية تأخرت كثيرا في طرح هذا الموضوع لحساسيته الشديدة وللعادات والتقاليد التي تتعامل مع هذه الامور بكثير من الحزم والشدة وترفضها رفضاقاطعا دون نقاش أو جدل نفس الأمر ينطبق على الرواية العربية التي تناولت الموضوع بطريقة لاتختلف أبدا عن طريقة تناول السينما له وبقي أيضا ضمن التلميح ومن منظور القدح والذم لهذا الشخص .
يعتبر الروائي الكبير نجيب محفوظ اول من كسر هذا quot; التابو quot; وتناول موضوع المثلية الجنسية في روايته quot; السرابquot; كماكتب عن شخصية مثلية في الجزء الأخير من الثلاثيةولم ينزل بالشخصية العقاب كما فعلت السينما بالشخص المثلي ، ورغم تناول يوسف ادريس وغادة السمان في رواية quot;بيروت 75 quot;وياسين رفاعية في quot;رواية اسرار النرجسquot; وهدى بركات في رواية quot; حجر الضحكquot; وغيرهم من الأدباءفي روايتهم لحالة المثلية الجنسية الا انه بقي ذلك في اطار الأثم والخطيئة ، واستمر الولوج الى هذه الظاهرة في المجتمعقليل ونادر الى اناصدر الكاتب المغربي محمد شكريثلاثيته quot;الخبز الحافيquot; quot; الشطارquot; وquot; وجوهquot;التي تحدثت فيها عن المثلية الجنسية دون خجل او خوف واعتبرت من الروايات المخلة بالأخلاق وقد اهدرت بعض الجماعات دم محمد شكري في ذلك الوقت لكن بقيت كتابة محمد شكري عن المثلية الجنسية ضمن حالة من الانحرافوليس كما تناولها علاء الأسواني في روايتهالتي تحولت إلى فيلم quot; عمارة يعقوبيانquot; وتحدثت بكل جرأة ووضوح وكانت شخصية أساسية في الفيلم وأعطى صورة مختلفة وجديدة للشواذ. لتبدأالسينما المصرية بعد ذلك مرحلة جديدة مع quot;عمارة يعقوبيان في تقديمصور واضحة عن مثلي الجنس بعيدا عن التلميح والثواب والعقاب .
العلاقة المثلية بين سمية الخشاب وغادة الرزاق
آثار مشهد العلاقة المثلية الذي قدمته الممثلة غادة عبد الرازق وسمية الخشاب في فيلم quot; حين ميسرةquot; استياء شديد لدى علماء الأزهر وصرحأستاذ الفقه والشريعة بجامعة الأزهر بالقاهرة علوي أمين إن تقديم مشاهد الجنسوالمثلية الجنسيةعلى شاشة التلفزيون والسينما هي إثم، ومشاهدتها كذلك إثم، مضيفا إن العلاقات المثلية quot;غير موجود في مصر. و سبق فيلم quot;حين ميسرةquot; فيلم عمارة يعقوبيانquot; حيث قام الفنان خالد الصاوي بدور المثلي جنسيا بعد ثلاثة اعتذارات من كل من محمود حميدة وحسين فهمي وفاروق الفيشاوي لإداء الدور فأسنده المخرج مروان حامد إلى خالد الصاوي الذي قام بالدور بكل براعة، في وقت يتحرج كثير من الفنانين من القيام بدور المثلي الجنسيفقد واجه المخرج مروان حامد نفس الموقف في فيلم quot;ديل السمكةquot; حيث اعتذر أكثر من خمسة ممثلين عن القيام دور المثلي جنسيا ثم اسند إلىالممثل رؤوف مصطفى .
وإذا كانت السينما المصرية أكثر جرأة في تقديم شخصية المثلي الجنسي ، فإن التلفزيون لم يقدمها حتى الآن ، وعندما تم تحويل quot;عمارة يعقوبيانquot; إلى مسلسل تلفزيوني ظهرت شخصية المثلي جنسيا كشخص منحرف وسيء الأخلاق دون الإشارة لا من قريب ولا من بعيد إلى المثلية الجنسية.
لم يكن فيلم عمارة يعقوبيان أول من قدم شخصية المثلي الجنسي فقد سبق وقدمت في عدة أفلام ولكن لم تكن تلك الشخصية تمثل دورا أساسيا في الأفلام بل كانت تمر في مشهد للتندر والفكاهة ففي فيلم quot;الراقصة والسياسيquot; قام بدور المثلي جنسيا الفنان فاروق فلوكس الذي يرافق الراقصة دائما ولكن دون التصريح بذلك فقد اكتفت نبيلة عبيد بأن قالت أنها ستكتب دار الأيتام باسمه رغم كونه مثلي جنسيا وان الدولة ستوافق على ذلك في حين ترفض أن يكون باسمها لأنها راقصة. وفي quot;الإرهاب والكبابquot; لعادل إمام ظهرت شخصية المثلي الجنسي في مشهد يسأل فيه عادل إمام عن مدحت ليخرج شاب من الحمامويقول له quot;لو عايزني ابقى مدحت ابقى مدحتquot;.ليصبح اسم مدحت رمزا للدلالة على الشواذ من الرجال.
ليست غادة عبد الرزاق أول من قدمت دور المرأةالمثلية جنسيا في السينما المصريةفد قدمت عدد من الممثلات هذا الدور وإن كان لم يصل إلى الجرأة التي قدمت في فيلم quot;حين ميسرةquot; فقدقدمت الممثلة اللبنانية إيمان دور عملية المخابرات دور المثلية جنسيا فيفيلم quot;الصعود إلى الهاويةquot; وكذلك الراقصة نجوى فؤاد قامت بهذا الدور في فيلم quot; كشف المستورquot; مع نبيلة عبيدلتبقى ضمن التلميح لا التصريح كما حصل في quot;حين ميسرةquot; وquot; عمارة يعقوبيان quot; ومؤخرا فيلم quot;بدون رقابةquot; الذي تقوم ببطولته الممثلة علا غانم وتؤدي فيها دور المثلية جنسيا مع الممثلة ريم الهلالي. حيث أقام ضدها المحامي نبيه الوحش دعوىيتهمها فيها بنشر المثلية الجنسية والترويج للفسق والفجور من خلالفيلم quot;بدون رقابةquot;، الذي تجسد فيه دور فتاة مثلية جنسيا، وكان الوحش تقدم ببلاغ للنائب العام طالب فيه بتقديم بطلات فيلم quot;بدون رقابةquot; علا غانم، ودوللي شاهين، وريم هلال، وسارة بسام إلى المحاكمة؛ بتهمة التحريض على الفسق.
واعتبرت علا أن دور quot;شيريquot; الذي قدمته في أحداث الفيلم يحمل رسالة هامة باعتبارها نموذجا يثير الدهشة، ويجعل الجمهور يعيد تقييم ما حوله.. وأضافت أن شخصية quot;السحاقيةquot; التي جسدتها موجودة بالفعل.


ابنة نائب لبناني في فيلم مثلي
مؤخرا في لبنان والذي يعتبر بلد الانفتاح تم منع فيلم quot;هليبquot; بعد عدة أيام على نزوله في صالات السينما اللبنانية والذي تدور احداثه عن شاب مثليوفتاة ليلى قامت بدورها جوانا اندراوس ابنة النائب اللبناني أنطوان اندرواس ،وتم منع بث حلقة طبية كانت تعرض مباشرة على تلفزيون لبنانتتحدث عن المثلية الجنسيةوكانت تستضيف مخرج الفيلم باخوس علوان.
أمل حجازي ومستر quot;بيquot;
قدمت الفنانة أمل حجازي منذ أكثر من سنتين فيديو كليب لأغنية quot;بياع الوردquot; وظهرت فيه ترتدي quot;تي شيرتquot; ماركة quot;مستر بيquot; وهي ماركة متخصصة في بيعملابس quot;المثليينquot;. و فجرت وقتها الزميلة شيرين الفايدي في مجلة سيدتي الموضوع واعتبر بمثابة فضحية لأمل حجازي التي اتهمت بالترويج للمثلية الجنسية خصوصا مع قصة الشعرالغريبة التي ظهرت بها مما وضع شركة روتانا في وضع محرج و قامت بإعادة تصوير بعض مشاهد الكليب التي تظهر فيه أمل مرتدية التي شيرت الأبيض الذي يحمل رمز quot;مستر بيquot; ، فيما دافعت أمل عن ذلك أن لا علملها بخلفية هذه الرموز والقت باللوم على مخرج الكليب يحيى سعادة ، وأنها لم تنتبه لما كتب على القميص، حين قررت ارتداءه في فيديو كليب quot;بياع الوردquot;، وأضافت قائلة: quot;أنا فتاة محافظة وعائلتي كذلك، ولا يمكنأن أفعل أشياء تغضب الله أو تناقض مبادئي وquot; ألقت حجازي باللوم على بعض الصحافيين الذين يعملون على إجهاضمسيرة أي فنان ناجح، باختلاق أمور غريبة بهدف الإثارةوبررت quot;اللوكquot; الذي ظرت به . إن التجدد غايتها وظهورها بشكل مختلف لا يعني ابتذالاً رخيصاً بل جرأة محمودةومطلوبة ليبقى السؤال هل حقا أمل لم تكن تعلم شيئا عن ماركة ال quot;تي شيرتquot;أم كان توريطا لها كونها فنانة مشهورة.
quot;بويةquot; في مسلسل كويتي
رغم تطرق السينما المصرية لحالات المثلية الجنسية إلا أنها بقيت من المحرمات في الدراما المصرية في حين تجرأت الدراما الخليجية وخصوصا الكويتة وقدمت منذ ثلاث سنوات تقريبا مسلسل quot;عديلالروحquot; للكاتبة الجريئة فجر السعيد الذي طرح قضية المثليات او كما يطلق عليهن فيالكويت quot;البوياتquot; وقامت بدور quot;البوية quot; الممثلة الكويتية الشابة شجون الهاجري
التي قوبل دورها بكثير من الهجوم والاستياء ووجهت اتهامات لها وللكاتبة فجر بالشذوذ والانحراف .
محمد صبحي وسكة السلامة
قدم المسرح المصري وتحديدا محمد صبحي في مسرحية quot;سكة السلامة quot; شخصية مثلية جنسيا بوضوح وكيفية تعامل المجتمع معه لتبقى الحالة الوحيدة في المسرح .
تبقى محاولات طرح قضايا المثلية الجنسية في الأعمال الفنيةمحاولات خجولة لم تصل إلى حد القبول والتسليم بوجودها في المجتمع في الوقت الذي تقبل المشاهد العربيقضايا القتل والمخدرات والإغتصاب والعلاقات خارج إطار الزواج لازال ينظر إلى حالات المثلية الجنسية كنوع من الفسق والفجور ويطالب بعدم تقدمها. فهل سيرضحمستقبلاالمجتمع لما يطرح من قضايا تعتبر من الكبائر و يتقبل وجودها في الأعمال الفنية كحالات موجودة من القضايا الكثيرة الشائكة ام سيقابل كل عمل من هذا النوع بالهجوم والتلويح بالمحاكم والدعاوى القضائية !.