وزير الرياضة التونسي يطالب بإجراءات ردعية وصارمة ضدها
ظاهرة العنف تضرب مجددًا الملاعب التونسية

أمال الهلالي من تونس و وكالات: عادت ظاهرة العنف في الملاعب التونسية للظهور مجددًا حين أطلت في مباراة الأفريقي حامل اللقب والملعب ضمن مباريات المرحلة الثانية عشرة من الدوري

جانب من احداث العنف وفي الاطار وزير الرياضة التونسي سمير العبيدي
التونسي، حيث بدأت تشغل بال الحكومة التونسية ووزارة الإشراف. وخلفت أحداث العنف التي جرت في مباراة الأفريقي والملعب، أضرارًا مادية ومعنوية جسيمة، ومن قبلها أحداث الشغب في القصرين القطرة التي أفاضت الكأس، حيث ندد العديد من من الإعلاميين والمسؤولين الرياضيين بهذه السلوكيات غير المسؤولة والطائشة سواء من الجمهور أو حتى من اللاعبين والمسيرين والتي من شأنها أن تعصف بمستقبل الرياضة التونسية بشكل عام والكرة التونسية بشكل خاص.

وكان وزير الشباب والرياضة والتربية البدنية التونسي سمير العبيدي قد أشرف بمقر الوزارة على جلسة عمل جمعت رؤساء الجامعة التونسية لكرة القدم والرابطتين الوطنيتين لكرة القدم واللجنة الفيدرالية للتحكيم المكلف بالرياضة لتدارس السبل الكفيلة بترسيخ السلوك الحضاري داخل الفضاءات الرياضية وخارجها ومناقشة جملة من التراتيب والإجراءات التنظيمية العملية لضمان حسن سير المقابلات الرياضية بالتنسيق مع كافة الهياكل.

وشدد الوزير خلال هذه الجلسة على ضرورة الحزم في اتخاذ القرارات الردعية من خلال تطبيق التشريعات والقوانين التأديبية، داعيًا إلى تطوير أداء الحكام من خلال توسيع قاعدة الممارسين وتكوينهم، كما تم التطرق إلى دور الإعلام في ترسيخ السلوك الحضاري لدى الجماهير تجاه كافة المخالفين والمتسببين في تعكير الأجواء الرياضية والتصدي لكافة أشكال الإثارة والممارسات اللا أخلاقية من خلال توعية الرأي العام.

وفي إطار متصل، قدم النادي الأفريقي التونسي احتجاجًا رسميًا على حكم مباراته أمام الملعب ضمن مباريات الدوري التونسي والتي انتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين.

وقال زين العابدين الوسلاتي الناطق الرسمي للفريق أن فريقه يحتج للمرة الأولى على التحكيم التونسي، مضيفًا إلى أنه لم يعتد على الحديث عن التحكيم المحلي وكان فريقه أول من دافع عن التحكيم على الرغم من

من احداث الشغب
الشغب داخل المدرجات
بعض الأخطاء التي إرتكبها في حقنا ( الأفريقي ) وآخرها الأسبوع الماضي في صفاقس عندما سجل ياسين بو شعالة هدف رفض بدعوى وجود مخالفةquot;.

وتابع في تصريحات صحافية : quot;ما حصل في هذه المباراة على يد الحكم رياض المسعي دفعنا أن نرفض صوتنا خاصة وأن الظلم الذي وقع على فريقنا كان كبيرًا وواضحًا، وكاد يتسبب في ردود فعل متشنجة لا نريدها من بعض الجماهير، مهما كانت قرارات الحكم. و لا شك أن كل الحاضرين شاهدوا كيف حرمنا المسعى من ضربة جزاء في الدقيقة 92.

وطالب الوسلاتي رئيس لجنة التحكيم التونسية عبدالسلام شمام بإنصاف فريقه، متسائلاً: لماذا تحصل الفرق الأخرى على ضربة جزاء في الوقت الضائع ولا نحصل نحن على الرغم من وضوح الخطأ؟

واندلعت أحداث عنف عقب انتهاء المباراة من قبل جماهير الأفريقي التي تأثرت لعدم احتساب ركلة جزاء لفريقها، حيث تدخل رجال الأمن في الوقت المناسب قبل تطور تلك الأحداث المؤسفة.

من جانبه، عبر الجزائري عبد الحق بن شيخة مدرب الإفريقي عن رضاه ازاء أداء فريقه على الرغم من تعادله سلبيًا مع الملعب التونسي، وقال في تصريحات إذاعية: quot;أنا راض تمامًا على مردود الفريق أمام الملعب التونسي إذ سيطرنا على إيقاع المباراة وفرضنا أسلوب لعبنا وصنعنا العديد من الفرص السانحة للتسجيل لكن للأسف لم نحسن استغلالهاquot;.

يذكر ان الأفريقي يحتل المركز الثالث على سلم ترتيب الدوري التونسي برصيد 22 نقطة وبفارق 7 نقاط عن الترجي المتصدر ، بينما يحتل النجم المركز الثاني برصيد 26 نقطة.

وزير الرياضة التونسي سمير العبيدي

الصور خاصة بإيلاف