تعرض إيلاف أهم الأحداث الرياضية التي وقعت خلال العقد الأول من القرن 21 وتحديدا منذ العام 2000 ولغاية 2009 ، حيث شهدت تلك السنوات أحداثا رياضية عديدة عربية، قارية ودولية، في مختلف الرياضات. وحفلت هذه السنوات بالعديد من الأحداث المتباينة في الوسط الرياضي العالمي، والتي تراوحت بين الانجازات والاخفاقات على صعيد النجوم والمنتخبات.

إعداد عبدالله زقوت ndash; إيلاف : حاولت إيلاف من التقرير تجميع أبرز تلك الأحداث وعرضها مرتبة زمنياُ، ولكن ربما سقطت بعض الأحداث سهواً، لكن ارتأينا أن نعرض الأهم منها والتي شغلت العالم بأسره خلال السنين الماضية.

2000

مراسم تتويج منتخب فرنسا بلقب كأس أوروبا 2000

* اختتمت مدينة سيدني الاسترالية القرن العشرين بتنظيم الأولمبياد والذي جاء متنفسا للحركة الاولمبية ولجنتها الدولية بعد quot;فشلquot; أتلانتا قبل أربعة أعوام وافتضاح أمر quot;رشاوىquot; منح استضافة الألعاب الشتوية سنة 2002 إلى مدينة سولت ليك سيتي الأميركية.

* كان العام فرصة تاريخية للمنتخب الفرنسي الذي أضاف إلى سجلاته لقب كأس أوروبا 2000 وذلك بعد الفوز على ايطاليا بالهدف الذهبي الذي سجله دافيد تريزيجه وهي المرة الثانية في التاريخ بعد يورو 1984 .وأضاف الفريق الفرنسي هذا اللقب إلى لقبه العالمي الذي توج به على ملعبه في 1998 . وكانت المباراة النهائية في مدينة روتردام ختاما رائعا لأول بطولة تقام بالتنظيم المشترك بين دولتين هما بلجيكا وهولندا ولكنّ أيًّا من صاحبي الارض فشل في الوصول للنهائي والمنافسة على اللقب.

* وفي قارة آسيا توج المنتخب الياباني بلقب كأس أمم اسيا على حساب المنتخب السعودي، كما فاز منتخب الكاميرون بلقب كأس الأمم الأفريقية وذلك على حساب المنتخب النيجيري.

2001

* جاءت اعتداءات 11سبتمبر/ أيلول في نيويورك وواشنطن، التي قتل فيها أكثر من 4500 قتيل، لتعكر صفو أجواء الرياضة العالمية وذلك قبل أقل من عام على دورة الألعاب الاولمبية الشتوية في سولت ليك سيتي الأميركية التي ستقام في الفترة من 8 إلى 24 فبراير/ شباط 2002 وكأس العالم لكرة القدم في كوريا الجنوبية واليابان المقررة في 2002.

الإسباني خوان أنطونيو سامارانش

* في عام 2001 ابتعد الإسباني خوان أنطونيو سامارانش عن رئاسة اللجنة الأولمبية الدولية بعد أن قضى فيها 21 عاما, تاركا مكانه للبلجيكي جاك روغ (59 عاما) آملا في أن يحافظ روغ على صدقية واحترام الحركة الأولمبية والرياضة بشكل عام، كما حظيت العاصمة الصينية بكين بشرف تنظيم دورة الألعاب الأولمبية لعام 2008.

* أصبح تايجر وودز أول لاعب غولف يجمع ألقاب البطولات الأربع الكبرى في وقت واحد بعدما فاز بفارق ضربتين في نهائي بطولة الأساتذة.

2002

تتويج البرازيل بكأس العالم 2002

* البرازيل تتوج بطلة لكأس العالم بفوزها على ألمانيا 2-صفر، حيث أحرز المهاجم رونالدو الذي كافح للتغلب على إصابة أبعدته عن الملاعب لعامين ونصف هدفين ليقود البرازيل لإحراز كأس العالم لكرة القدم بالفوز على المانيا في النهائي في يوكوهاما في اليابان. وكان هذا اللقب هو الخامس للبرازيل في كأس العالم وهو رقم قياسي وكان هدف رونالدو الثاني في هذه المباراة هو الثامن له في البطولة ليعادل رقم الأسطورة بيليه الذي سجل 12 هدفا في كأس العالم.

* المجلس العالمي للملاكمة يقرر اعتبار السابع عشر من يناير/ كانون الثاني يوم محمد علي، في الذكرى الستين لميلاد بطل العالم السابق للوزن الثقيل.

* الكاميرون تحتفظ بلقب كأس أمم أفريقيا بفوزها على السنغال بركلات الترجيح 4-3 في المباراة النهائية.

* إعادة انتخاب السويسري جوزيف بلاتر (66 عاما) رئيسا للفيفا في الدور الأول من عملية التصويت التي جرت خلال مؤتمر الفيفا في سول قبل يومين من انطلاق مونديال 2002 بأغلبية 139 صوتا مقابل 56 لمنافسه الوحيد الكاميروني عيسى حياتو ، رئيس الاتحاد الأفريقي ونائب رئيس الاتحاد الدولي.

2003

* حافظ منتخب فرنسا على لقب بطولة كاس القارات 2003 للمرة الثانية على التوالي وذلك بعد فوزه وبالهدف الذهبي على المنتخب الكاميروني بواسطة اللاعب تيري هنري.

الملاكم مايك تايسون

*اعتزل بيت سامبراس منافسات التنس وهو في سن 32 عاما بعدما أحرز 14 لقبا في البطولات الأربع الكبرى

* اعتزل نجمي الملاكمة تايسون وهوليفيلد,rlm; وأعلن اللاعب البلغاري الشهير سيتوشكوف اعتزاله مع البرازيلي دوناتو الذي كان عمره في مباراة اعتزالهrlm;41rlm; عاماrlm;,rlm; كما أعتزل نجم المنتخب الروماني يوبيسكو بعد أن لعبrlm;115rlm; مباراة مع منتخب بلاده.

2004

* احتضنت اثينا دورة الألعاب الأولمبية في نسختها الخامسة والعشرين التي استضافتها على مدى أسبوعين، واحتلت الولايات المتحدة الأميركية صدارة الترتيب العام للميداليات بـ 103 ميداليات (35 ذهبية و39 فضية و29 برونزية)، أمام الصين التي سجلت نهوض العملاق الآسيوي بـ63 ميدالية (32 ذهبية و17 فضية و14 برونزية)

تتويج اليونان بكاس أوروبا 2004

* توج المنتخب التونسي لكرة القدم بلقب كأس الأمم الأفريقية 2004 ، بعد فوزه على نظيره المغربي بهدفين مقابل هدف واحد.

* وفاز منتخب اليونان بكأس الأمم الأوروبية بعد فوزه على منتخب البرتغال في مفاجأة مدوية بهدف دون رد، لتفوز اليونان باللقب للمرة الأولى في تاريخها.

* أحرزت اليابان للمرة الثالثة في تاريخها كأس آسيا لكرة القدم بعد تغلبها على الصين بثلاثة أهداف لهدف واحد .


2005

* فاز منتخب البرازيل بلقب كأس العالم للقارات بعد فوزها على الأرجنتين بنتيجة 4-1 ، في مباراة مثيرة وأداء مميز من قبل لاعبي المنتخب البرازيلي.

جورج بيست

* توج منتخب الأرجنتين بلقب كأس العالم للشباب بعد فوزه على منتخب نيجيريا بهدفين لهدف، مع العلم أن كأس العالم للشباب شارك بها ثلاث منتخبات عربية هي المغرب, مصر, وسوريا.

* رحل العديد من نجوم الرياضة خلال العام 2005 منهم، جورج بيست لاعب إيرلندا الشمالية, وهو أسطورة فريق مانشستر يونايتد في الستينات وأحد أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم رغم عدم تمكنه من اللعب في أي بطولة لكأس عالم، أدى إدمانه على الكحول إلى تدهور حالته الصحية في الأعوام الأخيرة, توفي عن عمر يناهز 59عاما

2006

تتويج منتخب ايطاليا بلقب كاس العالم 2006

* توج منتخب ايطاليا بكأس العالم بعد فوزه في النهائي على المنتخب الفرنسي بنتيجة 5-3 بركلات الترجيح بعد أن تعادل الفريقان بهدف لكل منهما في شوطي المباراة الأساسيين والإضافيين، لتحقق ايطاليا رابع بطولة لها في تاريخها الكروي، وتصبح أكثر دولة أوروبية تحقيقا للبطولة وثاني دولة علي مستوى العالم بعد البرازيل التي حققت خمس بطولات كأس عالم.

* خلال نهائي المونديال عام 2006 بين فرنسا وايطاليا، حدثت واقعة شهيرة عرفتquot; نطحة زيدانquot;، حيث أقدم زيدان على توجيه ضربة بالرأس الى صدر ماتراتسي مدافع الايطالي خلال الوقت الاضافي من المباراة النهائية ، واقدم حكم المباراة اثر ذلك على طرد زيدان الذي كان يؤدي مباراته الاخيرة في ملاعب كرة القدم.

نطحة زيدان الشهيرة

* كان عام 2006 سعيداً على المنتخب المصري الذي استطاع الفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية للمرة الخامسة في تاريخه، في البطولة التي استضافتها مصر. وفاز المنتخب في المباراة النهائية على منتخب كوت ديفوار بضربات الترجيح 4-2 والتي شهدت تألق النجم عصام الحضري الذي نال جائزة أحسن حارس في البطولة.

العداء الشهير هشام الكروج

* وضع العداء المغربي الشهير هشام الكروج بطل العالم اربع مرات في سباق 1500 م وبطل الثنائية في اولمبياد اثينا 2004 (1500 و5 الاف م) وحامل الرقم القياسي لسباق 1500 م حدا لمشواره في رياضة العاب القوى وقرر الاعتزال وهو في أوج عطائه بعد مسيرة دامت 19 عاما تميزت بتشبثه بالصبر والكفاح حتى حقق حلمه المتمثل في الذهب الاولمبي.

2007

* توج منتخب العراق بلقب كأس أمم آسيا الرابعة عشرة التي جرت لأول مرة في أربع دول هي ماليزيا وإندونيسيا وفيتنام وتايلند خلال شهر يوليو 2007 ، حيث حسم العراق النهائي القوي الذي جمعه مع نظيره السعودي بهدف نظيف لنجمه يونس محمود الذي اختير أفضل لاعب في البطولة فضلا عن فوزه بلقب الهداف بالمشاركة مع السعودي ياسر القحطاني والياباني ناوهيرو تاكاهارا برصيد 4 أهداف لكل منهم.

منتخب العراق بطلا لكأس اسيا 2007

* جاءت بداية العام 2007 سعيدة على دولة الإمارات العربية حيث فاز منتخبها الوطني بكأس الخليج الـ18 لكرة القدم التي استضافتها العاصمة أبو ظبي .وكانت هذه هي المرة الثالثة التي تستضيف فيها الإمارات كأس الخليج بعد العامين 1982 و1994, لكنها كانت الأولى التي تتمكن فيها من مواصلة طريقها بنجاح حتى معانقة اللقب الخليجي.

* أحرز البرازيلي ريكاردو كاكا لقب أفضل لاعب في العالم من قبل الفيفا وحل ميسي ثانيا وكريستيانو رونالدو ثالثا .وأيضا كان لكاكا لقب الكرة الذهبية المقدمة من مجلة فرانس فوتبول .

* في أسيا أحرز السعودي ياسر القحطاني لقب أفضل لاعب في القارة متفوقا على العراقيين يونس محمود ونشأت أكرم .

* كانت وفاة لاعب اشبيلية انطونيو بويرتا من الأحداث المحزنة في هذا العام بعد ان سقط أرضا في أول مباراة في الدوري لاشبيلية أمام خيتافي .

منتخب الامارات بطل كأس خليجي 18

* خوزيه مورينهو المدرب البرتغالي ترك تدريب تشيلسي بعد 3 أعوام من النجاح وتم تعيين افرام جرانت بدلا منه .تييري هنري بعد 9 أعوام ترك الارسنال وانتقل لبرشلونة هو الذي كان دائما مايردد انه لن يغادر لندن .

* اعترفت ماريون جونز في محكمة اتحادية أميركية بأنها استخدمت المنشطات قبل دورة سيدني الاولمبية 2000 وأقرت بذنبها في الكذب على محلفين اتحاديين حول استخدامها للمنشطات. وسحبت منها جميع الميداليات التي حصلت عليها بداية من سبتمبر 2000 بينها خمس ميداليات في اولمبياد سيدني.


2008

تتويج منتخب اسبانيا بلقب يورو 2008

* اختتمت دورة الألعاب الأولمبية في بكين والتي وصفت بأعظم الدورات الأولمبية التي نظمت على مدار تاريخ الدورات وتمكنت من كسب أنظار نحو 4.4 مليارات مشاهد، في 16 يوما من المنافسات التي تصدرتها الصين في اليوم الختامي برصيد 51 ذهبية من أصل 302 و21 فضية و28 برونزية، منتزعة الصدارة من الولايات المتحدة التي حلت ثانية بـ36 ذهبية و38 فضية و36 برونزية. وجاءت روسيا ثالثة بـ23 ذهبية و21 فضية و28 برونزية.

* توج المنتخب الاسباني لكرة القدم بلقب بطولة كأس الامم الاوروبية الثالثة عشرة (يورو 2008) التي أقيمت في النمسا وسويسرا بفوزه على نظيره الالماني 1/صفر في المباراة النهائية التي أقيمت على استاد quot;إرنست هابلquot; في العاصمة النمساوية فيينا ليكون اللقب الاوروبي الثاني في تاريخ الماتادور الاسباني.أنهى المنتخب الاسباني بهذا الفوز الرائع حالة الجدب التي لازمته طويلا في جميع البطولات الكبيرة التي شارك فيها منذ فوزه بلقبه الوحيد في هذه البطولات عندما أحرز لقب البطولة الاوروبية الثانية عام 1964 في إسبانيا.

تتويج منتخب مصر بلقب أفريقيا 2008

* فاز المنتخب المصري بلقب كأس أفريقيا للمرة السادسة في تاريخه بتغلبه على نظيره الكاميروني 1/صفر في المباراة النهائية للبطولة على استاد quot;أوهين دجانquot; في العاصمة الغانية أكرا.وعزز المنتخب المصري رقمه القياسي حيث أحرز اللقب الافريقي للمرة السادسة في تاريخه بعد أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 مقابل أربعة ألقاب لكل من المنتخبين الكاميروني والغاني.ونجح المنتخب المصري في الحفاظ على لقبه للمرة الثانية في تاريخه حيث أحرز سابقا أول لقبين عامي 1957 و1959 .

* وفاة سيد متولي رئيس مجلس إدارة النادي المصري، ومقره مدينة بور سعيد الساحلية، إثر أزمة قلبية، حيث تولى متولي رئاسة النادي المصري في اوائل الثمانينات لمدة دورتين ، ثم ترك المجلس وعاد إليه من جديد عام 1990 رئيسا وحتى وفاته.

2009

* غابت انجازات المنتخبات السعودية لكرة القدم بكافة فئاتها السنية وكذلك الفرق في 2009 ما جعل الكثيرين يعتبرونه عام الجفاف والاخفاقات بامتياز.ولعل عدم وصول المنتخب الاول الى نهائيات مونديال 2010 في جنوب افريقيا بخروجه من الملحق الاسيوي امام نظيره البحريني خير دليل لتغيب بذلك شمسه عن النهائيات لاول مرة منذ 1994، تلاه بعد اسابيع معدودة حلول فريق الاتحاد وصيفا في دوري ابطال اسيا حين خسر في النهائي امام بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي.

حسرة الجماهير السعودية

* شهدت تصفيات مونديال 2010 ترهلا عربيا كاملا خصوصا من جانب عرب افريقيا الذين يفترض وجودهم بكثافة في اول مونديال افريقي، ولم تتأهل الا الجزائر بعد مباراة فاصلة مع مصر ادت الى حدود القطيعة الدبلوماسية.

* بدأ التوتر بين مصر والجزائر بعد مهاجمة حافلة كانت تقل اعضاء المنتخب الجزائري في القاهرة قبل مباراة المنتخبين الاخيرة في التصفيات والتي انتهت بفوز مصر 2-صفر ما استدعى اقامة مباراة حاسمة في الخرطوم بعد تعادل الطرفين تعادلا كاملا في صدارة المجموعة الثالثة (نقاطا واهداف)، وانتهت بفوز الجزائر 1-صفر وتأهلها الى جنوب افريقيا.واتخذ الجدل بعدا دبلوماسيا اذ استدعت مصر سفيرها في الجزائر للتشاور، كما استدعت السفير الجزائري في القاهرة للاحتجاج على الهجمات.

* تخلف المغرب حتى عن ركب المتأهلين الى نهائيات امم افريقيا 2010 في انغولا من 10 الى 31 كانون الثاني/يناير بحلوله رابعا واخيرا (3 نقاط) في المجموعة الاولى على غرار السودان (نقطة واحدة) في المجموعة الرابعة، وسقطت تونس عند الحاجز الاخير في تصفيات المجموعة الثانية بخسارة مفاجئة امام موزامبيق وحلت ثانية بفارق نقطة واحدة خلف نيجيريا، فيما لم تصل المنتخبات العربية الاخرى الى الدور الحاسم وخرجت قبلا من المنافسة.

* كان الحال اسوأ في اسيا حيث فشلت جميع منتخباتها العربية في الظفر باي بطاقة عن طريق التأهل المباشر، وحرمت البحرين المنتخب السعودي بالوصول الى الملحق حيث يسود الاعتقاد بان تكون فرصة الاخير اوفر بالتأهل على حساب نيوزيلندا بطلة اوقيانيا.

* حجزت منتخبات اليابان واستراليا وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية البطاقات الاسيوية الاربع الى المونديال، فيما رافقت الجزائر كلا من الكاميرون (المجموعة الاولى) ونيجيريا (الثانية) وغانا (الرابعة) وساحل العاج (الخامسة)، فضلا عن الدولة المضيفة جنوب افريقيا.

* وصل الترهل الى الأندية، اذ تعزز الفشل العربي في افريقيا واسيا معا، فباستثناء الكويت الكويتي الذي توج بطلا لكأس الاتحاد الاسيوي وهي المسابقة التي لم يفرط بها العرب منذ اعتمادها، على حساب الكرامة السوري 2-1، ذهبت الكؤوس الثلاث الاخرى (دوري ابطال افريقيا وكأس الاتحاد الافريقي ودوري ابطال اسيا) الى فرق غير عربية.

* انعقد الامل الاخير على اهلي دبي الاماراتي الذي استضاف بطولة العالم للاندية، لكنه سقط عند الحاجز الاول بخسارته امام اوكلاند النيوزيلندي صفر-2 وخرج من الدور الاول.

* قطف العميد فاروق بوظو، رئيس الاتحاد السوري السابق، وحده ثمرة مسيرة طويلة امضى معظمها في التحكيم والاشراف على الحكام ووضع النظريات التحكيمية محليا وقاريا ودوليا، بحصوله على جائزة الماسة الذهبية المرموقة التي سبق ان منحها الاتحاد الاسيوي الى بلاتر والى رئيس الاتحاد الاوروبي السابق السويدي لينارت يوهانسون.

* قامت قناة الجزيرة الرياضية بشراء حقوق النقل التلفزيوني الخاصة بالقنوات الرياضية لشبكة راديو وتلفزيون العرب (ART)، حيث حصلت الجزيرة الرياضية بناء على العقد الذي وقع بين الطرفين على كامل حقوق النقل التلفزيوني التي كانت تملكها شبكة راديو وتلفزيون العرب، بما فيها بطولة كأس العالم لكرة القدم في نسختي 2010 في جنوب أفريقيا و2014 في البرازيل، وكأس أمم أفريقيا 2010 في أنغولا.

* لونيل ميسيquot; الأرجنتيني ذو الاثنين وعشرين ربيعا ولاعب برشلونة الإسباني يحرز لقب أفضل لاعب في العالم حسب تقييم الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في ديسمبر/كانون الأول. وهو واحد من ضمن ألقاب رياضية تسعة حققها خلال مشواره الرياضي.

* الجامايكي يوسين بولت أو quot;البرقquot; كما يلقب، يحطم ببطولة العالم لألعاب القوى ببرلين في أغسطس/آب أرقامه القياسية التي سبق وأن أحرزها ببطولة الألعاب الأولمبية ببكين بأرقام قياسية عالمية جديدة 9,58 ثانية في سباق 100 متر، و 19,19 ثانية في سباق 200 متر.

* عوقب فريق رينو لسباقات فورومولا 1 للسيارات بالإيقاف مدى الحياة مع إيقاف التنفيذ لمدة عامين بعد الإقرار بتورطه في فضيحة للتلاعب بنتيجة سباق جائزة سنغافورة الكبرى. وتعمد البرازيلي نيلسون بيكيت سائق رينو في ذلك السباق الاصطدام باحد الحواجز ليسمح لزميله الاسباني فرناندو الونسو بالتقدم لصدارة السائقين وراء سيارة الأمان بعدما أنهى التزود بالوقود. وفاز الونسو بذلك السباق.