نيقوسيا- تشكل الجولة الثالثة من الدور الثالث الحاسم للتصفيات المشتركة المؤهلة الى نهائيات كأس العالم وكأس امم افريقيا اللتين تقامان عام 2010 في جنوب افريقيا وانغولا على التوالي، امتحانا صعبا للمنتخبات العربية.في المجموعة يستضيف المغرب توغو في الرباط، وفي الثانية تستقبل تونس نيجيريا في رادس، وفي الثالثة تحل الجزائر ضيفة على زامبيا، وفي الرابعة يستضيف السودان غانا في ام درمان، فيما تغيب مصر عن هذه الجولة لمشاركتها كبطلة لافريقيا عام 2008 في بطولة القارات المقامة حاليا في جنوب افريقيا.

ويتعين على لاعبي المنتخب المغربي الذي قدم عروضا قوية تعارضت مع النتائج المخيبة في الجولتين الماضيتين فاكتفى بنقطة واحدة، ان يبذلوا جهدا مضاعفا لتخطي توغو صاحبة المركز الثاني برصيد 3 نقاط، غدا السبت والعودة الى المنافسة من جديد والاقتراب من صاحب المركز الاول المنتخب الغابوني (6 نقاط) الذي لن يشارك في هذه الجولة.

يذكر ان بطل كل من المجموعات الافريقية الخمس يتأهل الى نهائيات المونديال، فيما تتأهل المنتخبات الثلاثة الاولى من كل مجموعة الى نهائيات امم افريقيا وتنضم الى منتخب الدولة المنظمة انغولا.

وفي المجموعة الثانية، سيشكل اللقاء بين تونس المتصدرة (6 نقاط) وضيفتها نيجيريا الثانية (4 نقاط) نقطة الانطلاق نحو بطاقة المونديال التي ستنحصر بين هذين المنتخبين على الارجح قياسا على نتائجهما في الجولتين الاوليين.

وتلعب موزامبيق (نقطة واحدة) في ضيافة كينيا (لا شيء).

وفي المجموعة الثالثة، تبدو رحلة الجزائر المتصدرة (4 نقاط) الى شيليلابومبوي لمقابلة زامبيا التي تتخلف عنها بفارق الاهداف محفوفة بالمخاطر.

ولا تختلف الحال كثيرا بالنسبة الى السودان في المجموعة الرابعة (نقطة واحدة) حين يستضيف غانا المتصدرة (6 نقاط) غدا، فيما تلعب الاحد مالي (نقطة واحدة) مع بنين (3 نقاط).

وفي المجموعة الخامسة، سيكون لقاء بوركينا فاسو الثانية (6 نقاط) مع ساحل العاج المتصدرة (6 ايضا) السبت فاصلا في تحديد هوية البطل مبكرا، فيما تلتقي غينيا مع مالاوي الاحد وكلاهما من دون رصيد.