تتقدم مصر على الجزائر في المباراة الساخنة والحاسمة التي تشهدها مدينة بانغيلا الأنغولية، باربعة اهدافمقابل لا شيء حتى الساعة.

Algeria's Karim Ziani, left, looks on as Egypt's Emad Meteab, ...

إيلاف: سجل اللاعب حسني عبد ربه هدفا لمنتخب مصر في الدقيقة 39 من الشوط الأول من المباراة الساخنة والحاسمة التي تشهدها مدينة بانغيلا الأنغولية،وسجل زيدان هدفا بعد مجهود فردي تلاعب بالدفاع وسدد والهدف الثاني للفراعنة في الدقيقة 65 فيما سدد عبد الشافي الهدف الثالث بالدقيقة 90 ،لتتقدم مصر على المنتخب الجزائرياثنان صفر حتى الساعة. وفي البلدين كانت الأجواء حماسية للغاية يوم الخميس، ففي القاهرة يغلب الإحساس بالثأر على مشجعي الفراعنة بينما في الجزائر تسود مشاعر الثقة المفرطة في الفوز على جماهير quot;ثعالب الصحراءquot;.

وطرد من المباراة في النصف الأول اللاعب الجزائري رفيق حليش في الدقيقة 37،كما تم طرد لاعب جزائري آخر في الدقيقة 70 لنذير بلحاج

لكن هذه المرة اختفى المناخ الهستيري الذي صاحب المباريات السابقة وحل محله الهدوء ومشاعر الأخوة.

المصريون اتظروا المباراة بحماس شديد

انتظرت مصر بأسرها المباراة في بنغيلا بانغولا بين منتخبها الوطني والمنتخب الجزائري في الدور نصف النهائي لكأس الامم الافريقية على امل ان ترد اعتبارها بعد هزيمة الفراعنة امام الفريق الجزائري في تصفيات المونديال.

لكن المناخ الهستيري الذي احاط بتصفيات المونديال وكأس الامم الافريقية والذي صاحبه توتر دبلوماسي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي اختفى وحل محله حماس اكثر اتزانا.

وقال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان quot;الفريق الذى سيكسب سيمثل الكرة العربية فى النهائى سواء كان الفريق المصري او الجزائري وان كنت طبعا اتمنى فوز مصر لانها بلدي. لكن اذا فازت الجزائر فهم اشقاء ونتمنى لهم التوفيقquot;.

Egypt's Mahmoud Fathala, left, clears the ball as Algeria's ...

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية عن ابو الغيط ان quot;مصر والجزائر دولتان عربيتان وشعبان اسلاميان ولا يجب ان يفوتنا ما جمع بين الشعبين على مر التاريخquot;. واضاف انها في quot;النهاية مجرد مباراة كرة قدم ولا يجب ان نعطي الامور اكثر مما تستحقquot;.

واعربت الصحف المصرية الحكومية والمستقلة عن املها في فوز الفريق المصري ولكنها لم تنشر تعليقات شوفينية او عدوانية كتلك التي كتبت في صحف البلدين ابان تصفيات المونديال التي انتهت بتأهل المنتخب الجزائري.

ودعت صحيفة المصري اليوم المستقلة quot;ابطالquot; منتخب الفراعنه الى quot;رد الاعتبارquot; بعد ان خرجوا من تصفيات كأس العالم.

كما نقلت المصري اليوم عن الداعية المصري الشهير عمر عبد الكافي قوله ان quot;الاثارة الاعلاميةquot; حول هذه المباراة تعد quot;خيانة لامانة الكلمةquot;.

ودعا مكرم محمد احمد في صحيفة الاهرام الحكومية المعلقين الرياضيين في البلدين الى quot;التعامل مع هذه المباراة بلغة اكثر نضجا باعتبارها في النهاية مباراة كرة قدم بين فريقين عربيين شقيقينquot;.

واضاف quot;ينبغي ان تسود الروح الرياضية رغم التنافس الشديدquot; بين الفريقين ؤكدا انها quot;ليس معركة حربية فاصلة او ثأرا متبادلا يستدعي ان يعد كل طرف نفسه لصدام محتمquot;. وعنونت صحيفة الشروق المستقلة في صفحتها الاولى quot;مصر والجزائر: من سيفوز اليوم؟quot;.

Egypt's Hosny Abd Rabo (R) and his team-mates celebrate ...

وفي شوارع القاهرة، انتشر بائعو الاعلام عند كل التقاطعات وبدأ الناس يعودون الى منازلها مبكرا استعدادا لمشاهدة المباراة.

وتقام المباراة عشية العطلة الاسبوعية في مصر ما سيعود بالمكسب على المقاهي الكثيرة المنتشرة في العاصمة والتي سيتجمع فيها الشباب لمتابعة المباراة.

وقالت الاجهزة الامنية ان quot;بعض الاجراءات الاحترازيةquot; استعدادا لاي احداث محتملة لكن لم يلاحظ انتشارا كثيفا للشرطة في القاهرة.

وكانت القنصلية الفرنسية في مصر دعت مواطنيها الى توخي quot;الحذرquot; الخميس مشيرة الى تعرض بعض الفرنسيين لاعتداءات على هامش تصفيات المونديال.

ووقعت اعمال عنف في مصر والجزائر عقب مباراة البلدين في تصفيات المونديال في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وفي بنغيلا، شددت اللجنة المنظمة لنهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم على انها لا تتوقع ان تتكرر الخميس أحداث الشغب التي شهدتها مباراة مصر والجزائر في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في السودان.

وفي الجزائر: ثقة أكثر من مفرطة في quot;الفوز الأكيدquot;.

Algerian soccer fans react before boarding for Angola at Algiers ...

اكدت الصحف الجزائرية الخميس في عناوينها الرئيسية quot;النصر الاكيدquot; على المنتخب المصري الذي سيتواجه مع منتخب بلادها في وقت لاحق ضمن الدور نصف النهائي من كأس الامم الافريقية المقامة في انغولا.

وعنونت صحيفة الوطن quot;من كل قلبنا معكم!quot; لتعكس بذلك شعور جميع الجزائريين تجاه منتخب بلادهم الذي يسعى الى تجديد تفوقه على منتخب quot;الفراعنةquot; بعدما تأهل على حسابه الى نهائيات مونديال جنوب افريقيا 2010.

وتعزز الحلم الجزائري برفع الكأس القارية للمرة الثانية في تاريخ منتخب quot;ثعالب الصحراءquot; بعدما نجح الاخير في الاطاحة بنظيره العاجي الذي كان يعتبر من اقوى المرشحين للفوز باللقب بحكم وجود الكثير من نجوم البطولات الاوروبية في صفوفه وعلى رأسهم ديدييه دروغبا وسالومون كالو.