سيدخل المدير الفني للمنتخب المصري لكرة القدم حسن شحاتة وحارس المرمى عصام الحضري والقائد احمد حسن التاريخ من أوسع الابواب في حال تتويج الفراعنة بلقب النسخة السابعة والعشرين من كأس الامم الافريقية على حساب غانا الاحد على ملعب 11 نوفمبرو في العاصمة لواندا.

وبات شحاتة على شفير انجاز غير مسبوق في تاريخ الكرة المستديرة في القارة السمراء وهو احراز اللقب الثالث على التوالي، فيما سيحصد كل من الحضري وحسن اللقب الرابع وهو ايضا انجاز فريد من نوعه.

وهي المرة الثالثة على التوالي التي ينجح فيها شحاتة في قيادة الفراعنة الى المباراة النهائية علما بانه دخل تاريخ كرة القدم المصرية والافريقية من الباب الواسع في النسخة الاخيرة عندما توج مع مصر باللقب الثاني على التوالي والسادس في تاريخها.

وبات شحاتةاول مدرب مصري يقود منتخب بلاده الى لقبين قاريين متتاليين واول مدرب في القارة السمراء يفوز بلقبين متتاليين منذ الغاني تشارلز غيامفي الذي قاد منتخب بلاده الى لقبي 1963 و1965، علما بان الاخير هو المدرب الوحيد الذي نال اللقب ثلاث مرات بعدما قاد غانا الى لقبها الرابع عام 1982 في ليبيا.

وكان شحاتة حقق انجازا رائعا عندما قاد مصر الى اللقب القاري قبل 4 اعوام في مصر وعوض بالتالي فشله في معانقة الكأس القارية عندما كان لاعبا متألقا في صفوف المنتخب المصري في السبعينيات، وعادل وقتها (2006) انجاز مواطنيه مراد فهمي عام 1957 ومحمود الجوهري عام 1998.

واعرب شحاتة عن سعادته بما حققه المنتخب حتى الان، وقال quot;انها ثمرة عمل شاق ودؤوب وجدي، هذا هو المنتخب المصري الذي شكك البعض في قدراته قبل انطلاق البطولة، انه افضل منتخب في القارة السمراء للنسخة الثالثة على التواليquot;.

في المقابل، يمني حسن النفس بمواصلة تحطيمه للارقام القياسية تلو الاخرى في النسخة الحالية، وقال quot;جئنا الى هنا من اجل الاحتفاظ باللقب وسنبذل كل ما في وسعنا من اجل ذلك. اذا نجحنا فسندخل التاريخ من اوسع الابواب لاننا سنكون اول منتخب ينال اللقب القاري 3 مرات متتالية، كما ساصبح اول لاعب مع الحضري يتوج باللقب القاري 4 مرات، وسنرفع رصيد مصر الى 7 القاب بعد 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008)quot;.

واحرز حسن والحضري 3 القاب قارية اعوام 1998 و2006 و2008.وحطم حسن في النسخة الحالية الرقم القياسي في عدد المشاركات في العرس القاري بعدما رفعها الى ثمانية بفارق مشاركة واحدة عن مواطنه المعتزل حسام حسن وحارس المرمى العاجي الان غوامينيه، كما حطم ايضا رقم مواطنه حسام حسن في عدد المباريات الدولية ورفعها الى 171 وبات اكثر اللاعبين الافارقة خوضا للمباريات الدولية وكذلك للمباريات في العرس القاري.

وكان احمد حسن ساهم بشكل كبير في تتويج منتخب بلاده باللقب القاري للمرة الخامسة عام 2006 بتسجيله 4 اهداف وتتويجه افضل لاعب في البطولة، وتألق ايضا في النسخة الاخيرة في غانا بيد ان لقب افضل لاعب كان من نصيب مواطنه حسني عبد ربه، وهو سجل حتى الان 3 اهداف يحتل بها المركز الثاني على لائحة الهدافين بفارق هدف واحد خلف مواطنه محمد ناجي جدو المتصدر.

اما الحضري، فيبدو في طريقه الى لقب ثالث على التوالي كأفضل حارس مرمى في القارة السمراء من خلال تألقه في الدفاع عن عرينه وقيادته الفراعنة الى المباراة النهائية.

ودخل مرمى الحضري هدفان فقط حتى الان.

وحققت مصر بقيادة الحضري 13 فوزا على منتخبات ليبيا وساحل العاج (مرتان) والكونغو الديموقراطية والسنغال والكاميرون (مرتان) والسودان وأنغولا ونيجيريا وبنين وموزامبيق والجزائر، و5 تعادلات مع الكاميرون (مرتان) والمغرب وساحل العاج وزامبيا، في مبارياتها ال18 الاخيرة في العرس القاري، وما دخول مرماه 9 اهداف بينها هدف واحد فقط في المباريات الثلاث الاولى في النسخة الحالية سوى دليلا على علو كعبه.

وصنع الحضري الملقب بquot;السد العاليquot;، مجدا لنفسه ومنتخب بلاده عندما قاده الى احراز اللقب في النسختين الاخيرتين رافعا رصيده الشخصي الى 3 القاب بعدما نال لقب نسخة 1998 في بوركينا فاسو.

واكد الحضري الذي احتفل بعيد ميلاده السابع والثلاثين في 15 كانون الثاني/يناير الحالي: ان quot;الجميع في المنتخب من لاعبين وجهاز فني لديه هدف واحد وهو احراز اللقب للمرة الثالثة على التواليquot;، مشيرا إلى أن هذا الأمر يتطلب المزيد من الجهد لأن البطولة صعبة والحصول على اللقب ليس بالأمر السهلquot;، مضيفا ان العزيمة القوية التي يلمسها لدى الجميع تجعله يفكر في تحقيق اللقب.