GMT 10:00 2010 السبت 11 ديسمبر GMT 11:32 2010 الثلائاء 21 ديسمبر  :آخر تحديث

أحداث شغب عنيفة بعد مباراة الوحدات والفيصلي

أ. ف. ب.

 

 وصف رئيس نادي الوحدات متصدر الدوري الاردني لكرة القدم ووصيف بطل الموسم الماضي احداث الشغب التي تلت فوز فريقه على غريمه ومطارده الفيصلي حامل اللقب عليه 1-صفرمساء الجمعة على استاد الملك عبدالله الثاني في القويسمة بعمان امام اكثر من 20 ألف متقرج، بانها "مجزرة جماعية".

واتهم طارق خوري في تصريح لوكالة فرانس برس قوات الدرك ب"ارتكاب مجزرة جماعية ادت الى اصابة مئات الاشخاص نتمنى الا يكون بينهم وفيات"، وهدد بان "دم الناس لن يذهب هدرا".

واضاف خوري "هناك اعداء للوحدة الوطنية واشخاص يعبثون بها، لكننا لن نسمح لهم وسنتصرف بحكمة فنحن اصحاب حق"، متهما قوات الدرك بالاستمرار في مهاجمة مخيم الوحدات واطلاق القنابل المسيلة للدموع لتفريق الحشود.

واندلعت اعمال الشغب بعد خروج انصار الفريق الخاسر (الفيصلي) اولا كما تقتضي القواعد فقامت مجموعة منهم بالقاء الحجارة الى داخل الملعب ما ادى الى تدافع انصار الوحدات (الفائز 1-صفر) المتواجدين على المدرجات فتحطم السياج الحديدي الفاصل بين المدرجات وارض الملعب وادى ذلك الى اصابة اكثر من 250 متفرج بجروح متفاوتة.

واصدر مدير ادارة العلاقات العامة الناطق الرسمي باسم المديرية العامة لقوات الدرك المقدم احمد ابو حماد بيانا جاء فيه "بعد خروج جمهور نادي الفيصلي من الملعب، قامت مجموعة بالقاء الحجارة من خارج الملعب على الجمهور داخله ما ادى الى تدافع جمهور الوحدات هربا من الحجارة ومحاولة الخروج من الملعب فانهار السياج الحديدي الفاصل بين المدرجات والملعب".

واضاف البيان "ادى انهيار السياج الى اصابات بين الجمهور وقوات الدرك، وتم اسعاف المصابين الذين قدر عددهم بنحو 250 مصابا بينهم 20 من عناصر الدرك، وحالتهم الصحية جيدة ولا توجد حالات وفيات او اصابات خطرة".

وختم البيان "سيتم رفع تقرير مفصل غدا الى اتحاد كرة القدم (الذي يرئسه الامير علي بن الحسين) ليتم اتخاذ الاجراءات اللازمة".

من جانبه، اعرب العقيد عيسى العلاونة المسؤول عن امن الملاعب في مديرية قوات الدرك "عن اسفه لما حصل"، مؤكدا انه تم اسعاف المصابين "على اكمل وجه".

واعتبر العلاونة ان الاصابات كانت نتيجة ل"تدافع الناس"، متهما "بعض المشجعين بالتمثيل والتظاهر بالاصابة لرفع عدد المصابين".

ولاحظ شهود عيان حالات الاغماء واصابات متنوعة بعد انهيار السياج الفاصل بين المنصة الرئيسية والملعب، وتم اسعاف العشرات في البداية بواسطة سيارتي الاسعاف المخصصتين لنقل اللاعبين اذا اصيبوا خلال المباراة، لكن سرعان ما تقاطرات عشرات سيارات الاسعاف لنقل المصابين الى مستشفى البشير والمستشفيات الاخرى القريبة حيث رصدت حالات تجمهر على ابوابها.

واضاف الشهود ان الفوضى عمت المكان وانتقلت اعمال الشغب الى خارج الملعب، واستخدمت قوات الدرك القنابل المسيلة للدموع، واحتاج الامر الى اكثر من ساعة ونصف لاخلاء الملعب من المتفرجين قبل ان تضرب القوى الامنية طوقا حول المكان، لكن الاحداث انتقلت الى محيط مخيم الوحدات للاجئين.

الوحدات يحسم القمة مع الفيصلي 1-صفر

وكان الوحدات المتصدر ووصيف البطل حسم القمة مع غريمه ومطارده الفيصلي حامل اللقب بفوزه عليه 1-صفر على استاد الملك عبدالله الثاني في القويسمة في افتتاح المرحلة الحادية عشرة الاخيرة في دور الذهاب من الدوري الاردني لكرة القدم.

وسجل حسن عبد الفتاح الهدف في الدقيقة 20 فارتفع رصيد الوحدات الى 31 نقطة من 10 انتصارات وتعادل مقابل 23 للفيصلي الذي مني بهزيمته الثانية، ما يؤشر على ان طريق الاول باتت اكثر وضوحا وسهولة لاستعادة اللقب في سعيه الى تحقيق رباعية جديدة بعدما توج هذا الموسم بكأس الكؤوس ودرع الإتحاد وبلغ الدور نصف النهائي من مسابقة كأس الأردن.

واحتفظ الوحدات بسجله خاليا من الخسارة هذا الموسم محققا (18) انتصارا وتعادلين في 4 بطولات مختلفة بقيادة المدير الفني الصربي دراغان تالايتش الذي خلف المدير الفني السابق العراقي ثائر جسام.

وتأخر الفريقان في الدخول الى أجواء اللقاء، وغاب التهديد الحقيقي في ظل الحرص على توفير تغطية دفاعية قبل أن يهدد انس حجي مرمى الوحدات بتسديدة أرضية بأحضان عامر شفيع، ثم توغل رأفت علي في منطقة جزاء الفيصلي وهيأ كرة لعامر ذيب مررها الاخير عرضية تصدى لها الحارس لؤي العمايرة.

وزادت ثقة لاعبي الوحدات بانفسهم فامتدوا نحو ملعب الفيصلي وتوغل محمد الدميري من الجهة اليسرى وعكس كرة عرضية ارتقى لها حسن عبد الفتاح من بين مدافعي الفيصلي وتابعها رأسية في شباك العمايرة مسجلا الهدف الوحيد (20).

وكاد عبد الهادي المحارمة يدرك التعادل للفيصلي بعدما راوغ دفاع الوحدات وسدد كرة مرت بمحاذاة القائم الأيسر (25)، وأخرى لعصام مبيضين سيطر عليها عامر شفيع (27) قبل أن يتكفل أسفل القائم الأيمن لمرمى الفيصلي في التصدي لكرة رأفت علي من ركلة حرة مباشرة وإبعاد شبح الهدف الثاني في وقت مبكر (30).

وشهد ربع الساعة الاخير من الشوط الأول سيطرة ميدانية للواحدات وكانت الفرصة متاحة لزيادة الغلة اثر عرضية لعامر ذيب تجاوزت دفاع الفيصلي ووصلت للمتحفز محمود شلباية لكنه تباطأ في التسديد لينقذ العمايرة "نجم الشوط الأول" الموقف (37).

وسنحت للفيصلي فرصة التعادل بعدما توغل مؤيد أبو كشك في منطقة جزاء الوحدات وسدد كرة أرضية ارتدت من عبد اللطيف البهداري وغيرت اتجاهها لكن الحارس عامر شفيع أبعدها بقدمه الى ركنية في ردة فعل سريعة (40)، وفي اللحظات الأخيرة أرسل عامر ذيب كرة عرضية من الجهة اليمنى تطاول لها العمايرة بأعجوبة وأبعدها الى ركنية.

ودخل الفيصلي الشوط الثاني بأداء سريع ومفتوح بعد نزول خالد سعد مكان علاء مطالقة فامتلك زمام المبادرة وسيطر على وسط الميدان، وسدد سعد كرة قوية علت العارضة (55) قبل حصوله على عدة ركنيات انبرى لتنفيذها عبد الإله الحناحنة لكن دفاع الوحدات وحارس المرمى عامر شفيع كانا لها بالمرصاد.

وسنحت لحسن عبد الفتاح فرصة مثالية داخل منطقة الجزاء وسدد كرة ارتدت من الدفاع (75)، فيما شهدت الدقائق الأخيرة إجراء عدة تبديلات من جانب الفيصلي فدخل خليل بني عطية ومحمد خير مكان عصام مبيضين وانس حجي، وأشرك الوحدات المحترف الفلسطيني فهد العتال ومالك البرغوثي مكان محمود شلباية واحمد عبد الحليم لتمر الدقائق عصيبة على الفريقين حتى صافرة النهاية .

ولم تكتمل مباراة البقعة وضيفه الرمثا على استاد البتراء بعمان حيث أوقف الحكم مراد الزواهرة المباراة عند الدقيقة (65) والنتيجة تشير إلى تقدم الاول 3-2 بعدما تعرض للاعتداء من قبل لاعبي الرمثا احتجاجا على احتساب ركلة الجزاء التي جاء منها الهدف الثالث.

وسجل ثلاثية البقعة عمر طه (42 و53) ومحمد عبد الحليم (62 من ركلة جزاء) ليرفع رصيده إلى 9 أهداف في صدارة لائحة الهدافين، وللرمثا عمر خويلة (30) ومصعب اللحام (58).

وفي مباراة ثالثة على استاد الأمير محمد في مدينة الزرقاء، واصل منشية بني حسن نتائجه الإيجابية وحقق فوزا ثمينا على ضيفه الحسين بهدف وحيد حمل إمضاء خالد قويدر الذي استثمر تمريرة رضوان الشطناوي ليواجه المرمى ويضع الكرة على يمين الحارس محمد الشطناوي (80).

وتقدم المنشية إلى المركز الثالث مؤقتا برصيد 17 نقطة بفارق الاهداف امام شباب الأردن الذي يلتقي غدا مع الأهلي على استاد الملك عبدالله الثاني، فيما تجمد رصيد الخاسر عند 8 نقاط في المركز الحادي عشر قبل الأخير.

وتختتم المرحلة السبت فيلعب ايضا اليرموك مع الجزيرة على استاد البتراء، وكفرسوم مع العربي على استاد الأمير هاشم في الرمثا.

 

 

 

 

 

في رياضة