South Africa and Mexico players react after Mexico ...

قالت قناة الجزيرة إنها ستعمل على مقاضاة من ظل يحاول تعطيل نقلها لمباراة الافتتاح في كأس العالم التي انطلقت اليوم في جنوب أفريقيا بين الأخيرة والمكسيك وانتهت بالتعادل بهدف لكل منهما.

أكد مذيع قناة الجزيرة فور انتهاء المباراة الافتتاحية إن إدارة القناة ستلاحق من تسبب في هذا التشويش الذي حصل quot;بفعل فاعلquot;، كما قال المذيع الأخضر بالريش.

ولم تؤكد مصادر محايدة ما حصلتعليه إيلافمن معلومات تقول إن النايل سات هي من حاولت تعطيل بث الجزيرة بسبب شراء الأولى 22 مباراة من الجزيرة لبثها على التلفزيون المصري حصرياً، ومن ثم فتحت الجزيرة المباريات مجاناً وهو ما سبب غضباً لدى مسؤولي النايل سات.

وكانت مباراة الافتتاح شهدت تشويشاً وانقطاعًا للبث على المشاهدين خصوصاً في شوط المباراة الأول امتد بعضها إلى أكثر من دقيقة من انقطاع البث، وهو ما أجبر القناة على أن تضع شريطاً توضيحياً طوال الشوط الثاني تعلن فيه للمشاهدين عن تداخل في القمر الصناعي quot;نايل ساتquot; وتطلب من المشتركين متابعة المباراة على القمر quot;عربساتquot;.

وقال أحد موزعي بطاقات اشتراك قناة الجزيرة في السعودية لـquot;إيلافquot; إن هاتف المكتب تعرض لضغط هائل من الاتصالات معترضين على التشويش وانقطاع البث المباشر، وأكد أنه لايملك معلومات حول الأسباب ولم يتلق توجيهات معينة أو تبريرا من إدارة القناة ليسوقه للمعترضين.

وبدا للكثير من السعوديين للوهلة الأولى أن التشويش كان بسبب محاربة القناة للاشتراكات غير القانونية التي تستشري في الكثير من الأماكن عبر برامج فك الشفرات من خلال الانترت أن من خلال روابط الاشتراكات الموحدة حيث يعمل البعض من الموزعين غير القانونيين على الاشتراك في الباقات المشفرة بشكل قانوني ثم يوزع من خلال quot;سيرفر متعدد المخارجquot; على عملاء خاصين بأسعار مخفضة.

ولكن توضيح الجزيرة وتأكيدها أن ما حدث كان بفعل فاعل واعلانها ملاحقة المتسبب بدد هذه الشكوك منتظرين ما ستسفر عنه تحركات القناة في المقبل من المباريات.

وما يدعم صدق تبريرات الجزيرة حول أن ماحدث كان بفعل فاعل هو أن المباراة الافتتاحية كانت منقولة على القناة الثانية المفتوحة ورغم ذلك كان البث ينقطع بالتزامن مع انقطاعات القنوات المشفرة التي تنقل الحدث وهو ما يعطي دلالة على أن الأمر يخفي وراءه الكثير من التكهنات.

وكانت الجزيرة أعلنت أنها ستنقل بعض مباريات كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا مجانا بالتنسيق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وجاء في بيان الجزيرة quot;بالتنسيق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم quot;الفيفاquot;، أن الجزيرة سوف تختار عدداً من المباريات لبثها مباشرةً على الهواء مجاناً لمشاهدي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بدءاً من المباراة الافتتاحية لكأس العالم بالإضافة إلى بعض مباريات البطولة التي ستحدد مواعيدها لاحقاً.

وأكد ناصر بن غانم الخليفي، المدير العام لقناة الجزيرة الرياضية، أن القناة ستمنح محبي وعشاق كرة القدم في العالم العربي فرصة فريدة للاستمتاع بمشاهدة العديد من المباريات مجاناً، كما ستساهم في نقل الأجواء الاحتفالية لافتتاح أعظم حدث كروي عالمي على وجه الأرض.

وقال الخليفي: quot;نحن سعداء وفخورون بأن نقدم هذه الفرصة لمشاهدي الجزيرة الرياضيةquot;.