GMT 17:30 2011 الأحد 2 يناير GMT 10:06 2011 الإثنين 3 يناير  :آخر تحديث

الشقيقان كليتشكو يتحديان بطل العالم في الملاكمة للوزن الثقيل

روميو روفائيل

 

هاي بعد فوزه في نزاله الاخير

أصدر الشقيقان فلاديمير وفيتالي كليتشكو بياناً مشتركاً جاء فيه أنهما على استعداد لمنازلة البريطاني ديفيد هاي بطل العالم للملاكة في الوزن الثقيل، وسيكون هذا النزال في حال تحقق هو الابرز في التاريخ الحديث، وسبق لهاي ان أعلن نيته منازلة كليتشو في عام 2009 لكن انسحب بسبب إصابته في الظهر.


لندن: جاء في بيان مشترك أصدره الأوكراني فلاديمير كليتشكو وشقيقه فيتالي أنهما على استعداد لمواجهة بطل العالم للوزن الثقيل تصنيف الرابطة العالمية للملاكمة في أي وقت من عام 2011. علماً أن الأول يحمل ثلاثة ألقاب عالمية في وزن الثقيل بينما يعود حزام المجلس العالمي للملاكمة لشقيقه فيتالي. أما اللقب العالمي للرابطة العالمية للملاكمة فيعود إلى اللندني البالغ الـ30 عاماً.

وجاء في بيان الشقيقين، الذي نشر في صحيفة "بليد" الألمانية مؤخراً: "نعد جماهير الفن النبيل أن تكون مواجهة هاي في 2011، واننا نريد أن يقام هذا النزال مهما كان الثمن، وعلى بطل العالم أن يختار واحد منّا لاعتلاء الحلبة لأنه سيخسر لقبه العالمي".

والنزال المرتقب بين هاي وبين واحداً من الأوكرانيين اللذان يستقران في المانيا حالياً كان موضوع الحديث منذ أن ترقى الانكليزي إلى الوزن الثقيل في عام 2008، الذي سبق له أن وافق على منازلة فلاديمير في 2009 ولكنه انسحب بسبب اصابته في الظهر.

ولكن بعد إلغاء نزال فلاديمير أمام البريطاني ديريك ستيورا قبل حوالي أسبوعين بسبب اصابته في المعدة، فإن المواجهة مع هاي برزت مرة أخرى على جدول الأعمال، مع اعطاء الشقيقان كليتشكو اشارات واضحة على أن اتفاقاً باتاً وشيكاً.

فيتالي في نزال سابق

وقال فيتالي قبل أيام إن شقيقه على استعداد للقاء هاي، ما دفع آدم بوت، مدير أعمال الأخير، إلى الرد: "لقد اتفقت مع هاي على إحياء المواجهة مع فلاديمير كليتشكو. وعلى رغم حقيقة اننا نضع المزيد من أموال البث التلفزيوني البريطاني على طاولة المفاوضات، إلا أن ديفيد وأنا سعداء لتقسيم كل ما في الوعاء مناصفة مع فلاديمير، وهي الصفقة التي كان يريدها منذ الأيام الأولى".
ولا يرى فريق عمل الملاكم الانكليزي أي سبب لعدم إقامة هذا النزال، الذي سيعتبر واحداً من أبرز النزالات في تاريخ الملاكمة الحديث، خصوصاً بعدما وافقوا على مطالب فلاديمير بتقاسم الأرباح مناصفة بينهما وأن كل شيء أصبح واضحاً الآن.

وكان من المقرر أن يلتقي هاي مع فلاديمير، الذي يحمل ألقاب اتحاد الملاكمة العالمي ومنظمة الدولية للملاكمة ومنظمة الملاكمة العالمية، في عام 2009، إلا أن النزال ألغي بعد إصابة الانكليزي في ظهره، الذي قال لـ"سكاي سبورت" إن ما يتمناه هذه الأيام هو أن يضع فلاديمير توقيعه على الخطوط المنقطة في عقد النزال".

ويحاول منظمو هذا النزال أن يعقدوا صفقات لنزالات عالمية أخرى في الليلة ذاتها في 2011 يشارك فيها إلى جانب هاي بطل المجلس العالمي للملاكمة، كل من مواطنيه كارل فروش حامل لقب وزن فوق المتوسط تصنيف المجلس العالمي للملاكمة، وبطل وزن الوسط الخفيف أمير خان.

وإذا نجح المنظمون في إقامة هذه الأحداث في ليلة واحدة وعلى حلبة ذاتها، فإنها يمكن أن تكون واحدة من أفضل العصور في تاريخ الملاكمة البريطانية من أي وقت مضى.
ويريد هاي أن يحقق حلمه بتحقيق نزالاً مع أي من الشقيقين قبل أن يتقاعد في عيد ميلاده الـ31 الذي يصادف في تشرين الأول المقبل، خصوصاً أنه أكد مراراً وتكراراً أنه ليست لديه نية للتراجع عن ذلك.

وطرحت فكرة إقامة النزال الذي من المتوقع أن يدر ربحاً ضخماً في لاس فيغاس، إلا أن ملعب ويمبلي الذي يسع لأكثر من 90 ألف شخص، أبدى استعداده بتنظيمه.
ويحمل سجل ديفيد هاي الـ26 نزالاً (فوز 25، 23 منها بالقاضية، وخسارة واحدة). أما فيتالي فسجله 41 فوزاً منها 38 بالضربة القاضية وخسارتين في 43 نزالاً، فيما سجل فلاديمير 55 فوزاً 49 منها بالقاضية وخسر 3 نزالات من مجموع 58 نزالاً.

في رياضة