أنهت تونس الدربي المغاربي لمصلحتها حينما هزمت المغرب بهدفين لهدف في المباراة التي جمعت المنتخبين الاثنين على ملعب الصداقة في ليبرفيل في ختام الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة في كأس أفريقيا المقامة حاليًا في غينيا الإستوائية مشاركة مع الغابون وتستمر حتى الثاني عشر من الشهر المقبل.


إيلاف،وكالات:فازت تونس على المغرب 2-1 في دربي المغرب العربي في كأس أفريقيا،حيث سجل كلمن خالد القربي (34) ويوسف المساكني (76) هدفي تونس، وحسيم خرجة (86) هدف المغرب.

Tunisia soccer players celebrate after scoring a goal against Morocco during their African Cup of Nations Group C soccer match at Stade De L'Amitie in Libreville, Gabon, Monday, Jan. 23, 2012. (AP Photo/Francois Mori)
Tunisia's Saber scores against Morocco during their African Cup of Nations soccer match in Libreville
Morocco's El Ahmadi Aroussi dribbles the ball past Tunisia's Korbi Khaled and Allagui Sami during their African Cup of Nations Group C soccer at Stade De L'Amitie Stadium in Libreville

وقطعت تونس شوطًا كبيرًا نحو الدور ربع النهائي لكونها تخوض مباراة سهلة نسبيًا في الجولة الثانية أمام النيجر الجريحة، فيما يخوض المغرب اختبارًا صعبًا أمام الغابون المضيفة، وأصبح مطالبًا بالفوز حتى يبقي على آماله في بلوغ الدور الثاني. وكانت الغابون غلبت النيجر 2-صفر اليوم أيضًا ضمن المجموعة نفسها.

وجددت تونس تفوقها على المغرب في الأعوام الأخيرة، حيث هزمته في نهائي 2004 على أرضها 2-1، ثم حرمته من التأهل إلى مونديال 2006 في ألمانيا.

وهي المرة الرابعة التي يلتقي فيها المنتخبان في النهائيات القارية، حيث سبق أن أوقعتهما القرعة في مجموعة واحدة في عامي 1978 في غانا، و2000 في نيجيريا، وانتهت المباراتان بالتعادل 1-1 في الأولى، بعدما تقدم المغرب 1-صفر في الشوط الأول في كوماسي، والثانية صفر-صفر في لاغوس.

وخرج المغرب من الدور الأول في النسختين، فيما بلغت تونس نصف النهائي قبل أن تحلّ رابعة. وهو الفوز السادس لتونس على المغرب في 36 مباراة جمعت بينهما حتى الآن، مقابل 8 هزائم و22 تعادلاً.

وكان المنتخب المغربي الأفضلفيمعظمفترات المباراة، خصوصًا في الشوط الأول، وكاد يفتتح التسجيل في أكثر من مناسبة، بيد أن المنتخب التونسي، الذي انكمش إلى الدفاع، نجح في خطف هدف السبق. واندفع المنتخب المغربي بقوة في الشوط الثاني بحثًا عن التعادل، لكنه دفع الثمن، لأن تونس عززت تقدمها بهدف ثان، قبل أن يقلص المغرب الفارق في الدقيقة 86.

ولعب المغرب بتشكيلته الكاملة، باستثناء المدافع عبد الحميد الكوثري، حيث لعب مكانه أحمد القنطاري، فيما شارك نور الدين أمرابط أساسيًا منذ البداية. وكانت أول فرصة خطرة لتونس من ركلة ركنية تابعها كريم حقي على الطائر من مسافة قريبة، بيد أن الحارس نادر لمياغري أبعدها من باب المرمى إلى ركنية ثانية لم تثمر (8).

وأهدر مروان الشماخ فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من بوصوفة خلف المدافعين داخل المنطقة، فانفرد بالحارس أيمن المثلوثي، لكنه سدد بقوة في وجه الأخير (13)، وكاد مبارك بوصوفة يفعلها بعد لعبة مشتركة مع نور الدين أمرابط، بيد أن الحارس المثلوثي أبعد تسديدته إلى ركنية (18)، وحرم القائم الأيمن تونس من هدف محقق بإبعاده تسديدة قوية لزهير الذوادي (23)، وتابع المثلوثي تألقه، وأبعد ركلة حرة لخرجة إلى ركنية لم تثمر (28).

خلافًا لمجريات اللعب، نجح القربي في منح التقدم لتونس من ركلة حرة مباشرة على يسار الحارس لمياغري (34). وكاد يونس بلهندة يدرك التعادل عندما تلاعب بأحد المدافعين، وسدد كرة قوية بجوار القائم الأيسر للمثلوثي (44)، ثم تألق المثلوثي لإبعاد كرة من أمام رأس الشماخ (45).

ودفع مدرب المغرب البلجيكي إريك غيريتس بمهاجم كوينز بارك رينجرز الانكليزي عادل تاعرابت مكان السعيدي في مطلع الشوط الثاني، وكاد الأول يفعلها من أول لمسة للكرة من تسديدة قوية من حافة المنطقة، أبعدها المثلوثي بصعوبة إلى ركنية (48)، وأهدر يوسف حجي، بديل بوصوفة، فرصة ذهبية عندما تلقى كرة خلف المدافعين، فتخلص من المدافع كريم حقي، وانفرد بالحارس، لكنه سددها خارج الخشبات الثلاث (66)، وأنقذ لمياغري مرماه من هدف بتصديه لتسديدة قوية زاحفة لمجدي التراوي (69).

وأضاف يوسف المساكني، بديل سامي العلاقي، الهدف الثاني من مجهود فردي رائع، راوغ من خلاله مدافعين، وتوغل داخل المنطقة قبل أن يسددها على يمين الحارس لمياغري (76). وقلص حسين خرجة الفارق عندما استغل كرة رأسية من القنطاري أمام المرمى، فتابعها على الطائر داخل مرمى المثلوثي (86). وكاد خرجة ينقذ المغرب بعد مجهود فردي رائع داخل المنطقة، بيد أن تسديدته مرت فوق المرمى بسنتيمترات قليلة (90+1)

المباراة: تونس - المغرب 2-1

الدور: الأول

المجموعة: الثالثة

الملعب: الصداقة الصين-الغابون

الحكم: دانيال بينيت (جنوب أفريقيا)

الجمهور: نحو ألفي متفرج

- الأهداف:

تونس: خالد القربي (34) ويوسف المساكني (76)

المغرب: حسين خرجة (86)

- الإنذارات:

المغرب: المهدي بنعطية (33) وكريستيان بصير (57) وحسين خرجة (81)

تونس: خالد القربي (26) وعمار الجمل (87) وأيمن المثلوثي (90+2)

- التشكيلتان:

المغرب: نادر لمياغري- كريتيان بصير والمهدي بنعطية وأحمد القنطاري وبدر القادوري- حسين خرجة ويونس بلهندة ومبارك بوصوفة (يوسف حجي)- أسامة السعيدي (عادل تاعرابت) ونور الدين أمرابط- ومروان الشماخ (يوسف العربي)

تونس: أيمن المثلوثي- عمار الجمل وبلال العيفة وكريم حقي وأيمن عبد النور وصابر خليفة وخالد القربي ومجدي التراوي وزهير الذوادي (محمد أمين الشرميطي) وياسين الشيخاوي (حسين الراقد) وسامي العلاقي (يوسف المساكني)