تستعرض إيلاف في تقرير موسع لها حظوظ اللاعبين الثلاثة المرشحين لجائزة quot;الكرة الذهبيةquot;، التي تمنح لأفضل لاعب في العالم، في ظل مستواياتهم وإنجازاتهم مع أنديتهم ومنتخبات بلادهم في عام 2012.


حازم يوسف - إيلاف :ترصد إيلاف حظوظ الثلاثي المرشح لجائزة quot;الكرة الذهبيةquot; المتوقع الإعلان عن الفائز بها مطلع يناير من العام المقبل في حفل كبير للاتحاد الدولي لكرة القدم في مدينة زيوريخ السويسرية.

وتنتهز quot;إيلافquot; فرصة خلود الدوريات الأوروبية إلى فترة البيات الشتوي للاحتفال بالكريسماس وأعياد الميلاد، عدا الدوري الإنكليزي، للخوض بشكل مكثف في أحقية تواجد الثلاثي في القائمة النهائية للأسماء المرشحة لجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2012.
وأعلن الاتحاد الدولي quot;فيفاquot; في وقت سابق عن قائمة مصغرة مكونة من لاعبيّ نادي برشلونة هما ليونيل ميسي وأندريس إنييستا، بالإضافة الى نجم ريال مدريد كريستيانو رونالدو للتواجد في الحفل المقام على شرف اختيار الفائز بـquot;الكرة الذهبيةquot;.
ليونيل ميسي... على موعد مع رقم قياسي
ويبدو النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الأقرب بحسب خبراء فنيين في عالم الكرة لنيل الجائزة الفردية الأرفع في العالم رغم أن إنجازاته مع فريقه برشلونة لم تكن على مستوى التطلعات لجماهير البلوغرانا.
وفاز ميسي مع برشلونة بكأس ملك إسبانيا على حساب أثلتيك بلباو وهو اللقب الوحيد في عام 2012 بأكمله في حين خسر لقبي الدوري الإسباني وكأس السوبر المحلية لمصلحة الغريم التقليدي ريال مدريد مع خروج من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا على يد تشلسي الإنكليزي المتوج لاحقاً بالبطولة الأوروبية.
على العكس تماماً، حقق ميسي أرقاماً قياسية على المستوى الفردي منها تزعمه على عرش الليغا الإسبانية كأفضل مسجل للأهداف في موسم واحد، حدث ذلك في البطولة الماضية عندما تمكن من دك شباك الخصوم بخمسين هدفاً دفعة واحدة ليطيح برقم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي لم يصمد سوى لعام واحد قبل تحطيمه على يد البرغوث الأرجنتيني.
كما حطم رقم التوربيد الألماني غيرد مولر الخاص بعدد الأهداف المسجلة في سنة تقويمية واحدة عندما تجاوز مولر صاحب الـ85 هدفاً في عام 1972 بتسجيله 91 هدفاً في 2012.
ورفض الفيفا الاعتراف برقم ميسي وغيره من اللاعبين من الزامبي تشيتالو والبرازيلي زيكو بحجة عدم وجود أرشيف خاص به إلا أن موسوعة غينيس للأرقام القياسية ضربت بكلام الاتحاد الدولي عرض الحائط واعترفت برقم ميسي بشكل رسمي ومن المنتظر أن يتم إدراجه في نسخة كتاب غينيس 2013.
وفي حال تمكن ميسي من الظفر بجائزة أفضل لاعب في العالم سيكون على موعد مع رقم قياسي جديد يُضاف إلى سلسلة أرقامه الفريدة بفوزه بالجائزة الفردية للمرة الرابعة على التوالي محطماً بذلك رقم الفرنسي ميشيل بلاتيني.
رونالدو... مشكلته في ميسي
لا ينكر أي عاشق للكرة مدى نجومية وفعالية البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد الإسباني إلا أن الجميع من مدربين ولاعبين أقروا أن رونالدو تتمثل مشكلته فقط في تواجد الأرجنتيني ميسي في عهده وعصره!
البرتغالي رونالدو يملك سجلاً تهديفياً خرافياً منذ وصوله إلى نادي العاصمة الإسبانية بمعدل هدف لكل مباراة، وهو رقم إعجازي بالفعل، ولكن كل ذلك لن يشفع له في زمن quot;ميسيquot; وانحياز العالم للموهبة الأرجنتينية بشكل فطري وأمور تتعلق بحياته خارج الملعب على عكس شخصية quot;صاروخ ماديراquot;، التي يصفها البعض بـquot;المتعجرفةquot; وquot;المغرورةquot; رغم نفي رونالدو ذلك معللاً أن هذه الصورة ألصقت به كونه يظهر بشكل جدي في المباريات.
وحقق رونالدو بطولتين مع فريقه الملكي في 2012 منها بطولة الدوري التي أحرزها على حساب الغريم برشلونة مع أرقام قياسية كبيرة مثل عدد النقاط الذي وصل إلى 100 نقطة وتحطيم عدد الأهداف المسجلة في موسم واحد (121 هدفاً).
كما قاد ريال مدريد إلى الظفر بكأس السوبر الإسبانية على حساب البارسا أيضاً مطلع الموسم الحالي رغم تبادل الفريقين الفوز كل في ملعبه غير أن الأهداف المسجلة خارج الديار هي من حسمت اللقب لمصلحة كتيبة البرتغالي جوزيه مورينيو.
ووصل رونالدو بمنتخب بلاده إلى نصف نهائي كأس الأمم الأوروبية التي أقيمت في الصيف الماضي في بولندا وأوكرانيا بشكل مشترك قبل الخروج على يد إسبانيا المتوجة لاحقاً باللقب بركلات الترجيح.
وفاز رونالدو بـquot;الكرة الذهبيةquot; مرة واحدة أثناء دفاعه عن ألوان مانشستر يونايتد الإنكليزي وقيادته الشياطين الحُمر للقبي البريميرليغ ودوري أبطال أوروبا في 2008.
وأشارت تقارير مسربة إلى أن ميسي سيتمكن من الحفاظ على الجائزة الفردية للمرة الرابعة على التوالي ليقع صدى ذلك على البرتغالي رونالدو بمثابة الصاعقة وتغيّر مستواه بشكل كبير مع الريال في الدوري الإسباني.
ويقبع الميرنغي في المرتبة الثالثة خلف المتصدر برشلونة بفارق 16 نقطة كاملة بعد 4 هزائم من خيتافي وأشبيلية وريال بيتيس وملقة و 3 تعادلات أمام فالنسيا وبرشلونة وإسبانيول.
وتراجع رونالدو عن منافسة ميسي على لقب quot;البيتشيتشيquot; حيث يغرد الأرجنتيني وحيداً بتسجيله 26 هدفاً فيما يلاحقه النمر الكولومبي راداميل فالكاو بـ17 هدفاً فيما يظهر quot;الدونquot; ثالثاً بـ14 هدفاً مع اقتراب نهاية الدور الأول من الليغا!
إنييستا... المظلوم في عهد ميسي ورونالدو
وسيكون الإسباني أندريس إنييستا المرشح الثالث والأخير للفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم للعام الحالي وسط تراجع فرصه أمام العملاقين ميسي وكريستيانو.
وبالإضافة إلى فوزه بكأس الملك مع البارسا، قاد الرسام إنييستا منتخب بلاده إسبانيا للفوز بكأس الأمم الأوروبية للمرة الثانية على التوالي في مشهد لم يستطع أي منتخب من منتخبات القارة العجوز من تحقيقه.
وتوج إنييستا بجائزة أفضل لاعب في البطولة الأوروبية على حساب صانع الألعاب الإيطالي أندريا بيرلو ثم تبعها بجائزة أفضل لاعب في القارة بموجب جائزة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم quot;يويفاquot; متفوقاً على الأرجنتيني ميسي والبرتغالي رونالدو.
ويتميز إنييستا بقدرته على الاحتفاظ بالكرة والمرواغة بشكل رائع علاوة على مساهماته المتعددة في صناعة الأهداف لزملائه في quot;البلوغراناquot; ومنتخب quot;لافوريا لاروخاquot;.
ويحظى صانع ألعاب برشلونة باحترام كبير وسط الجماهير الإسبانية كونه صاحب الهدف التاريخي الذي منح المنتخب الإسباني كأس العالم للمرة الاولىفي جنوب أفريقيا 2010.
وبين الثلاثي ميسي رونالدو إنييستا، ينتظر عشاق الكرة والساحرة المستديرة الإعلان عن الفائز في السابع من كانون الثاني/يناير المقبل مع ترقب لجائزة أفضل مدرب في عام 2012 التي لن تخرج عن الثنائي فيثنتي ديل بوسكي ومورينيو رغم تواجد بيب غوارديولا كمرشح ثالث في القائمة النهائية.