تبدو بولندا جاهزة ومتحمسة لاستقبال اللاعبين والمشجعين بابتسامة عريضة، وهي تستعد للاحتفال قبل 24 ساعة من ضربة البداية لكأس اوروبا 2012 لكرة القدم التي تستضيفها مشاركة مع اوكرانيا.

quot;لا اعلم ما اذا كنا سنفوز في مباراة واحدة على الاقل. لكن ما يهم، هو الاحتفال، وانا اريد الاستمتاعquot;، هكذا يعبر أندرزي الموظف الثلاثيني في المعلوماتية.

وكي يظهر انه مشارك في الاحتفال، قام بتزيين سيارته على غرار الاف السيارات البولندية بشعارات صغيرة بالاحمر والابيض على لون العلم الوطني.

يتابع: quot;عملنا بجهد كي ننجح كأس اوروبا. انها فرصة لنا كي نؤكد للاجانب القادمين ان الشيوعية اصبحت وراءنا واننا بلد حضاريquot;.

ستكون النهائيات تاريخية، لانها تقام للمرة الاولى وراء الستار الحديدي في القارة العجوز، وذلك بين نسختين امنتين، عام 2008 في النمسا وسويسرا وعام 2016 المقررة في فرنسا.

رئيس الاتحاد الاوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني عبر عن تفاؤله ايضا على غرار اندرزي.

تجديد

اعلن بلاتيني امس الاربعاء من وارسو: quot;اليوم انا راض، ولو ان كل شيء لن يكون كاملا. لكن البولنديين والاوكران اظهروا شغفا خلال التحضيرات، اود شكرهم وتهنئتهم باسم كرة القدم، وبكل تواضع اعقد ان كأس اوروبا ستشكل نجاحاquot;.

يتابع نجم المنتخب الفرنسي السابق: quot;اشدد انه على مستوى البنية التحتية ووسائل المواصلات، قامت اوكرانيا وبولندا بقفزة نوعية بحجم 30 عاما. سنترك ارثا هاما من خلال كأس اوروبا، وهي وسائل ستسهل حياة الناسquot;.

عندما منح الاتحاد الاوروبي عام 2007 حق الاستضافة لبولندا واوكرانيا، عانى البلدان نقصا حادا في البنى التحتيتة، موروثا عن الحقبة الشيوعية.

بعد خمسة اعوام ومليارات الدولارات المستثمرة، باتت بولندا تملك اربعة ملاعب جديدة، محطات مطارات وقطارات جديدة، والالاف من الكيلومترات للطرقات السريعة.

الرمز الاخير لهذاالتجديد والجهد غير المسبوق في بولندا كان افتتاح امس الاربعاء المقطع الاخير من الطريق السريع الذي يربط وارسو مع غرب اوروبا والذي يضع برلين على بعد خمس ساعات برا من العاصمة البولندية.

استقبال اميري

حتى لو لم يكن كل شيء كاملا، يعمل البولنديون على استقبال بين 700 الف ومليون مشجع في بلادهم. تحرك الاف المتطوعين المتعددي اللغات وانشأت مواقع خاصة على الانترنت وخدمات خاصة للهواتف الذكية.

وفي ما يخص النواقص التنظيمية، سيعمل البولنديون على تعويضها بقلوبهم المنفتحة وحماسهم.

تحضر بولندا لاستقبال اميري لـ13 من اصل 16 دولة مشاركة، اختارت معسكراتها في البلاد. تابع البولنديون بالالاف تمارين منتخبات ايطاليا واسبانيا وهولندا.

حتى الكنيسة الكاثوليكية البولندية استثمرت في المسابقة، اذ اقترحت عشر كنائس في غدانسك في شمال البلاد اقامة قداسات بلغات مختلفة لتلبية طلبات الجماهير.

تنطلق الحفلة الحقيقية مساء الخميس مع افتتاح quot;منطقة المشجعينquot;، وهي ارض كبيرة قادرة على استقبال 100 الف مشجع في قلب وارسو. تم انشاء مواقع مشابهة في المدن الثلاث الاخرى المضيفة اي غدانسك وبوزنان (غرب) وفروكلاف (جنوب-غرب).