شهدت مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات الرياضية على شبكة الانترنت حرباً كلامية ضروساً بين أنصار ومشجعي ريال مدريد وبرشلونة العرب على خلفية تقارير أشارت إلى عزم رئيس البارسا ساندرو روسيل دعوة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط لحضور كلاسيكو الكرة الإسبانية في الـ7 من الشهر المقبل.


تاريخ النشر: صباح الأربعاء الساعة 2 بتوقيت غرينتش

حازم يوسف - إيلاف :تحولت مواقع التواصل الاجتماعي خاصة quot;فايسبوكquot; وquot;تويترquot; بالإضافة إلى المنتديات العربية الرياضية إلى ساحة حرب بكل ما تحمله الكلمة من معنى وذلك على خلفية تقارير أفادت بعزم رئيس نادي برشلونة الإسباني ساندرو روسيل دعوة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط لحضور quot;الكلاسيكوquot; بين البارسا والريال في الجولة السابعة من الدوري الإسباني لكرة القدم .

الخبر انتشر كالنار في الهشيم في المواقع الالكترونية العربية وبدأ أنصار الغريمين من المشجعين العرب في استفزاز كل طرف منهما الآخر علاوة على المشاحنات والمداخلات الساخنة والعنيفة التي اتسمت في ردودهما على خبر دعوة شاليط وتكريمه من قبل النادي الكاتالوني.

رئيس برشلونة روسيل نفى الدعوة رداً على تقرير الموقع الإسباني

وتعود أصل الحكاية إلى تقرير صحفي من موقع إسباني لا يعد مرجعاً كبيراً مثل صحف مدريد وكاتالونيا ذكر أن ساندرو روسيل رئيس برشلونة وجه دعوة رسمية للجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط لتكريمه على هامش كلاسيكو الأرض في ملعب كامب نو ضمن مباريات الجولة السابعة من الليغا الإسبانية في السابع من الشهر المقبل.

وواصل التقرير الخاص بموقع quot;ليبرتاد ديجيتالquot; الإسباني سرد بعد المعلومات الخاصة بالجندي الذي كان أسيراً لدى المقاومة الفلسطينية لمدة خمس سنوات قبل أن يتم إطلاق سراحه في صفقة تبادل خرج على إثرها 1050 فلسطينياً من السجون الإسرائيلية بوساطة من المخابرات المصرية منها حب شاليط الكبير للنادي الكاتالوني وتشجيعه منذ طفولته.

ونوه الموقع الإسباني أن الجندي شاليط لم يعاصر سنوات برشلونة الذهبية مع مدربه السابق بيب غوارديولا الذي قاد الفريق لـ14 لقباً من أصل 19 ممكناً في 4 سنوات وهي المدة التي قضاه شاليط في الأسر لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

يذكر أن صحف كاتالونيا ممثلة بـquot;سبورتquot; وquot;موندو ديبورتيفوquot; ونظيرتها في مدريد quot;ماركاquot; وquot;آسquot; لم تتطرق أبداً لهذه الدعوة ولم تشر إليها لا من قريب ولا من بعيد!

وبعد فترة من حالة الشد والجذب بين مناصري quot;الميرنغيquot; وquot;البلوغراناquot; العرب خرج رئيس نادي برشلونة روسيل لينفي تماماً وبشكل قاطع صحة هذه التقارير الخاصة بدعوة شاليط لحضور الكلاسيكو وتكريمه على هامش المباراة الكبيرة.

وأعلنت مجموعة أنصار برشلونة التي تحمل شعار الحملة الدولية لمقاطعة العلاقات التجارية مع إسرائيل على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي quot;فايسبوكquot; أن روسيل اعتبر هذا الخبر ومضمونه يندرج ضمن الفبركة الإعلامية خلال جلسة الجمعية العمومية لنادي برشلونة في مدينة نيويورك الأميركية.

ورغم نفي الخبر من روسيل شخصياً، تكهنت المجموعة أن رد رئيس برشلونة السريع على التقرير الإسباني قد يكون نتيجة ضغوطات من القائمين على quot;مؤسسة قطرquot; الراعية لقميص البلوغرانا حتى عام 2016 بموجب عقده بين الطرفين في صفقة قدرت بـ166 مليون يورو.

شاليط وموعد سابق في الكامب نو

وبعد إطلاق شاليط في صفقة التبادل مع المقاومة الفلسطينية في غزة في أكتوبر من العالم الماضي، رفع عدد من مشجعي وأنصار برشلونة لافتة ترحيبية كبيرة بالجندي الإسرائيلي المفرج عنه في ملعب كامب نو معقل الفريق الكاتالوني على هامش مباراة برشلونة وأشبيلية في الدوري المحلي لكرة القدم.

لافتة سابقة لجماهير برشلونةترحب بقدومشاليط

ورفعت جماهير برشلونة لافتة كبيرة كُتب عليها quot;مرحبًا جلعاد شاليطquot; برفقة العلم الإسرائيلي في مشهد أثار استياء الكثيرين من عشاق البارسا العرب وسط quot;شماتةquot; من مشجعي ريال مدريد وتهكمات شديدة على ماحدث في كامب نو.

وأتت هذه الحادثة أنذاك بعد وقت قصير من زيارة المدير الفني السابق للفريق الكاتالوني بيب غوارديولا ومدافع الفريق جيرارد بيكيه برفقة عشيقته المغنية الكولومبية الشهيرة شاكيرا إلى إسرائيل.

وقام بيب غوارديولا مدرب برشلونة بزيارة إسرائيل لحضور حفل فني للمغنية أهينوام نيني، وشارك في احتفالات مهرجان الموسيقي السنوي، الذي أقيم في القدس المحتلة.

كما شوهد نجم دفاع برشلونة والماتادور الإسباني جيرارد بيكيه برفقة عشيقته المطربة الكولومبية الشهيرة شاكيرا التي ينتظر منها طفلاً في الشهور القادمة في مدينة القدس المحتلة.

وقام نجما الكرة والطرب بزيارة حائط البراق المعروف إسرائيلياّ بحائط المبكى وسط حراسة أمنيّة مشددة.

جماهير ريال مدريد تتشفى ولكن...

وشكلت زيارة غوارديولا وبيكيه للدولة العبريّة وترحيب بعض جماهير برشلونة الإسرائيلي بالجندي الإسرائيلي ضربة قاسية لمحبي البلوغرانا في العالم العربي، حيث لم يتوقعوا قيام المدرب الشاب المحبوب وقلب الدفاع وسيم بهذه الخطوة، التي تركت مشاعر سلبية للغاية لدى محبّي الفريق الكاتالوني.

فسارعت جماهير ريال مدريد آنذاك بالتشفي من محبي الغريم، وتهافت أنصار الملكي في المنتديات العربية الرياضية في نشر صور وصول غوارديولا إلى إسرائيل، إضافة إلى صور بيكيه على حائط البراق.

ورد محبو البلوغرانا على إستفزازات أنصار الملكي بنشر صور الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز لدى زيارته للفريق الملكي وإلتقاطه صوراً تذكاريّة مع فلورنتينو بيريز رئيس النادي وجوزيه مورينيو مدرب الفريق، إضافة إلى نجوم الميرنغي، وعلى رأسهم البرتغالي كريستيانو رونالدو وقائد الفريق وحارس مرماه إيكر كاسياس.

كما أشار أنصار برشلونة إلى الراعي الرسمي لقميص ريال مدريد وهي شركة تختص بالقمار والمراهنات في الوقت الذي يحمل فيه برشلونة شعار اليونيسيف المؤسسة الدولية التي تعني بشؤون الأطفال حول العالم إضافة لمؤسسة قطر الخيرية التي لا تبغي الربح المادي من نشاطاتها الاجتماعية.

تجدر الإشارة إلى إمتلاك الغريمين برشلونة وريال مدريد الإسبانيين شعبيّة جارفة في الوطن العربي.

ويرتدي محبو الريال والبارسا قمصان الفريقين بشكل لافت، حيث تشهد تجارة بيع وشراء هذه القمصان رواجاً كبيراً في أوساط الشباب العربي من المحيط إلى الخليج.