GMT 7:15 2013 الإثنين 21 يناير GMT 6:11 2013 الأربعاء 23 يناير  :آخر تحديث

المُعلق العراقي: أخطأت في حق الغامدي وألفاظي خرجت بلحظات حماس «فيديو»

إيلاف

 قدم المُعلق العراقي علاء سرحان اعتذاره لجميع العراقيين والسعوديين وللحكم السعودي خليل جلال في أعقاب دعائه على الحكم السعودي بعدم التوفيق له ولمن ينتمي إليهم، وذلك بعد نهائي كأس الخليج الحادية والعشرين بين العراق والإمارات، والتي إنتهت لمصلحة الأخير بهدفين لهدف وتتويجه بلقب البطولة.


ياسر الخالدي ومطر عبيد: قام المعلق العراقي بالاتصال على برنامج "الهدف"، والذي يبث على قناة "لاين سبورت" السعودية ليقدم اعتذاره للجميع على ما بدر منه في تعليقه على المباراة، حيث كشف في مداخلته قائلاً: "لم ولن أقصد الاساءة لشخص الحكم خليل جلال إطلاقاً ولا إلى شعب المملكة العربية السعودية الشقيق الشعب الطيب ولا إلى قادة المملكة".

 وكانت لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم قد طالبت قناة الرياضية السعودية بتقديم اعتذار رسمي في حق الحكم الدولي خليل جلال، معتبرة أن ما قام به المُعلق من تصرفات ليس له ما يبرره، خصوصاً أن " الغامدي" قد ادار المباراة النهائية لخليجي 21 بكفاءة عالية، ولم تُصدر عنه أي قرارات تحكيمية خاطئة في حق المنتخب العراقي.
 
وأكمل: "كلماتي خرجت في لحظات حماس وتفاعل مع منتخب وطني منتخب البلد منتخب العراق".
 
استرسل علاء: "انتم تعلمون أن مباريات النهائي في كأس الخليج فيها الكثير من الحساسية، والكأس يعني للعراق وجمهور العراق الشيء الكثير، وكلكم لاحظ الوضع الذي كان عليه الجمهور العراقي وخاصة خارج الإستاد، إضافة إلى صيحات الاستهجان عند عزف السلام الوطني لبلدي العراق من قبل الجماهير، إضافة أن جلوسي في الملعب للتعليق كان قرب الجمهور الإماراتي، كما الجمهور الإماراتي سُمح له بالدخول قبل اكثر من ساعتين وجماهير العراق منعت من الدخول، ولا أنسى أن هناك أصواتاً طالبت وتعالت بعدم وجود حكم خليجي لنهائي المباراة واعتماد حكم أجنبي لهذه المباراة "
 
وأكمل المعلق: "لا أقصد هنا التبرير إطلاقاً، فأنا اعترف أنني اخطأت في الجملة التي تحدثت فيها عن السيد خليل جلال الغامدي، ولكن أوضح أنني قصدت بمن ينتمي اليهم الغامدي لجنة الحكام في البطولة كونه جزءاً منها، وهذه الجملة لا تعبر إطلاقاً عن رؤية المؤسسة التي اعمل بها ولا رؤية قادة العراق ".
 
وقدم علاء سرحان اعتذاره قائلاً: "اعتذر لعائلتي وشعب العراق وللسيد خليل جلال ولشعب المملكة العربية السعودية، واتمنى أن تقبلوا اعتذاري".
 
وكان المعلق العراقي قام بالدعاء على الحكم السعودي الدولي خليل جلال الغامدي بعدم التوفيق له ومن ينتمي إليهم، عقب المباراة النهاية لبطولة خليجي 21 والتي جمعت أسود الرافدين مع منتخب الإمارات.
 
وفور أن أطلق الحكم السعودي خليل الغامدي صافرة النهاية حتى انهال معلق المباراة على قناة الرياضية العراقية بالدعاء على الحكم قائلاً " تضافرت الجهود، تعاضدت الجهود، الاعلام، اللجنة المنظمة، طاقم التحكيم، كل الصافرات كل المخالفات، كل الاخطاء، لمصلحة المنتخب الاماراتي، أي تصرف أي هفوات، أجرم الغامدي، اللهم لا توفق الغامدي،.. ولا كل من ينتمي لهم الغامدي، اللهم لا توفق كل من ساهم في خسارة العراق اللقب الخليجي".
 
وكان رئيس لجنة حكام خليجي 21، المصري جمال الغندور أكد أن الحكم السعودي، خليل جلال قد أدار المباراة النهائية بكفاءة عالية، ولم يرتكب هو ومساعدوه أي أخطاء، يمكن أن تؤثر على نتيجة المباراة.
 
حيث قال في إتصال هاتفي مع "إيلاف"، اذ كان هناك من انتقد الحكم السعودي من معلقين أو نقاد، فهذا شأن لا دخل لنا فيه لكن تقديرنا داخل لجنة الحكام أن خليل جلال قد أدار المباراة بكفاءة عالية، وهذه شهادة نجاح للتحكيم الخليجي الذي أخذ على عاتقه نجاح البطولة من الناحية التحكيمية".
 
وأشار "نحن فخورون بما قدمه قضاة الملاعب الخليجيون الذين تم اختيارهم للبطولة، حيث ظهرت الغالبية منهم بمستوى أكثر من جيد، ولا توجد أخطاء مؤثرة سوى في مباراة العراق والبحرين في نصف النهائي، وبشكل عام، لا توجد بطولة من الممكن أن تمر من دون أي أخطاء تحكيمية لقد شاهدنا مونديال 2010 بجنوب أفريقيا وما حدث فيه من هفوات تحكيمية، وما أود قوله إن الحكم في النهاية بشر وهو يتخذ قراره في جزء من الثانية، ويجب أن نلتمس له العذر".
 
وعاد الغندور ليؤكد مجدداً على أن معظم قرارات الغامدي التي اتخذها في نهائي خليجي 21 كانت سليمة لافتًا الى "أننا لم نشاهد أي اعتراضات من لاعبي الفريقين على صافرة التحكيم، وتحديداً المنتخب العراقي، على اعتبار أنه الخاسر في تلك المباراة، وربما يكون الاعتراض الوحيد من جانب اللاعب احمد ياسين بعد تلقيه البطاقة الصفراء، وهذا أمر عادي يحدث في كرة القدم".
 
ورمت كلمات العراقي علاء سرحان ضد الحكم خليل جلال، بحسب ما ذكرته بعض وسائل الإعلام السعودية، بظلالها في الشارع العراقي لينعكس ذلك على السعوديين المتواجدين في السجون العراقية، والذين تعرضوا للضرب والاهانات والقسوة جراء أحداث قيادته لنهائي كأس الخليج بين المنتخب العراقي والإماراتي.
 
وأعلن الحكم خليل جلال بأنه سيصعد ما تعرض له من المعلق علاء سرحان إلى أعلى الجهات، مشيراً أنه لن يسكت عن حقه والاهانة التي تعرض لها خاصة وأنه صدر من خلال تعليقه على قناة رسمية.
 
وقال خليل جلال الغامدي: "المعلق علاء سرحان أساء لنفسه ومجتمعه ووطنه قبل أن يسيء لي، وأنا راضٍ عما قدمته في المباراة النهائية من قرارات تحكيمية وجميع المحللين أشادوا بقراراتي وأدائي في المباراة وقيادتها إلى بر الأمان".
 
وطالب خليل في السياق ذاته المسؤولين في المملكة العربية السعودية التحرك ضد ما حدث لأنه متأكد أنه لن يرضيهم ما تم قوله وسيتخذون الإجراءات الرسمية التي تحفظ حقوقنا كسعوديين مما قاله المعلق العراقي.
 
وكان الحكم السعودي خليل الغامدي قد أدار مباراتين للمنتخب الاماراتي في بطولة خليجي 21، الاولى كانت أمام قطر وفاز الابيض 3 / 1، والثانية كانت ضد العراق في النهائي وفاز أيضا 2 / 1.
 
 شاهد كامل ما يتعلق بتعليق علاء سرحان للمباراة وحديث الحكم خليل جلال ومن ثم اعتذار المعلق علاء عمّا قاله: 

في رياضة