حسم باريس سان جرمان حامل اللقب بعشرة لاعبين الكلاسيكو امام مضيفه مرسيليا في صالحه 2-1 الاحد على ملعب quot;فيلودرومquot; وامام 34 الف متفرج في ختام المرحلة التاسعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وشهدت المباراة ندية كبيرة بين الفريقين وكانت نقطة التحول فيها عندما حاول الدولي الايطالي البرازيلي الاصل ثياغو موتا ابعاد الكرة داخل المنطقة من امام ماتيو فالبوينا فاصاب قدم الاخير، فاحتسب الحكم كليمان توربان ركلة جزاء لاصحاب الارض واشهر البطاقة الحمراء في وجه موتا في قرار احتج عليه الضيوف كثيرا (31).

وانبرى الدولي الغاني اندريه ايووو لركلة الجزاء بنجاح مفتتحا التسجيل (34).

لكن الفريق الباريسي وعلى الرغم من النقص العددي ادرك التعادل بواسطة مدافعه الدولي البرازيلي ماكسويل في الدقيقة 45 بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من المدافع الدولي الهولندي غريغوري فان در فيل.

وحصل الضيوف على ركلة جزاء في الدقيقة 66 اثر عرقلة البرازيلي ماركينيوس من طرف ايوو داخل المنطقة فانبرى لها القائد العملاق الدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش بنجاح (66) مانحا الفوز لفريق العاصمة هو الاول له على ملعب فيلودروم منذ 5 اعوام وتحديدا منذ فاز 4-2 في تشرين الاول/اكتوبر 2008.

ورفع باريس سان جرمان رصيده الى 21 نقطة بفارق الاهداف خلف موناكو الذي كان تغلب على سانت اتيان 2-1 امس السبت. اما مرسيليا فتراجع الى المركز الرابع بعدما تجمد رصيده عند 17 نقطة.

والحق مونبلييه خسارة مذلة بضيفه ليون وسحقه 5-1 اليوم الاحد على ملعب quot;لاموسونquot; وامام 16 الف متفرج.

وحسم مونبلييه بطل الموسم قبل الماضي الشوط الاول في صالحه بهدفين نظيفين سجلهما الكولومبي فيكتور مونتانو (16) وانطوني مونييه (45)، وقلص الكسندر لاكازيت الفارق مطلع الشوط الثاني (47)، قبل ان يضرب اصحاب الارض بقوة ويهزوا الشباك بثلاثة اهداف تناوب عليها ريمي كابيلا (59 من ركلة جزاء و66) ومونتانو (68).

واكمل ليون المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد لاعب وسطه مكسيم غونالونس في الدقيقة 83 لتلقيه الانذار الثاني.

وهو الفوز الثاني لمونبلييه هذا الموسم فاوقف سلسلة التعادلات الخمس المتتالية وكسب ثلاث نقاط ثمينة خولته الارتقاء الى المركز الثامن برصيد 12 نقطة.

في المقابل، مني ليون بالخسارة الرابعة هذا الموسم والثانية في المباريات الثلاث الاخيرة التي لم يذق فيها طعم الفوز محليا فتراجع الى المركز الرابع عشر بعدما تجمد رصيده عند 11 نقطة.

يذكر ان ليون حقق فوزا واحدا في مبارياته ال11 الاخيرة في مختلف المسابقات.

واكرم بوردو وفادة ضيفه سوشو وتغلب عليه 4-1 على ملعب quot;شابان-دلماسquot; وامام 15 الف متفرج.

وسجل هنري سايفيه (21 من ركلة جزاء) والبرازيلي فيريرا فييرا جوسي (38) والمالي شيخ دياباتيه (70 و89) اهداف بوردو، وروي كونتو (17) هدف سوشو.

وارتقى بوردو الى المركز الخامس عشر برصيد 10 نقاط مقابل 5 نقاط لسوشو بخمس نقاط.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- موناكو 21 نقطة من 9 مباريات

2- باريس سان جرمان 21 من 9

3- ليل 17 من 9

4- مرسيليا 17 من 9

5- نانت 16 من 9

أهداف باريس سان جرمان ومرسيليا :