الفرنسي طوني باركر او quot;تي بيquot; كما يطلق عليه تحببا، يقود quot;قاطرةquot; كرة السلة في بلاده. وقد تكرس دوره القيادي قبل ايام مع احراز quot;ازرق الكرة البرتقاليةquot; بطولة اوروبا للمرة الاولى اثر فوزه على ليتوانيا (حاملة اللقب 4 مرات) بنتيجة 80 - 66 في لبيوبليانا السلوفينية، وهو لقب انتظرته فرنسا منذ 78 عاما.

من خلال مسيرة تصاعدية عمرها 15 سنة، شكل باركر (31 عاما) المولود في مدينة بروج البلجيكية من اب اميركي وام هولندية، ظاهرة مميزة في عالم اللعبة، لا سيما دوره الكبير في فريق سان انطونيو سبيرز الذي انضم الى صفوفه عام 2001 في سن التاسعة عشرة، واحرز معه لقب الدوري الاميركي للمحترفين في اعوام 2003 و2005 و2007.

وجاء التتويج الاوروبي في مسيرة باركر ورفاقه بعد البرونزية القارية عام 2005 والفضية عام 2011. وعموما، يسمى المنتخب الفرنسي بـquot;جيل باركرquot;، هذا الـquot;بيبولquot; الذي تخطت شهرته آفاق بلاده، واضحى رمزا للعبته على غرار ابطال فرنسيين آخرين طبعوا حقباتهم، امثال ميشال بلاتيني وزين الدين زيدان في كرة القدم، وبرنار هينو في الدراجات، وجان كلود كيلي في التزلج الالبي، وسباسيتان لوب في الراليات، وحتى اميلي موريسمو ويانيك نواه في التنس، ولور مانودو في السباحة، وتيدي رينر في الجودو...

يؤكد غريع بوبوفيتش مدرب سان انطونيو سبيرز، الذي واكب باركر منذ سنته الاولى في الدوري الاميركي حين كان في سن الـ20، ان quot;تي بيquot; صانع العاب الفريق quot;سفير فوق العادةquot;، وquot;نضج سريعا وانجازاته تتحدث عنهquot;، معربا عن فخره بما حققه مع quot;سان انطونيو الذي حمله على منكبيه منذ عامين، ومنتخب بلادهquot;.

قبل النهائي الاوروبي، عرج باركر (86ر1م و84 كلغ) على زملائه في غرفهم وشد من ازرهم وطمأنهم على انه جاهز للمواجهة، وquot;علينا الا نفوت الفرصة ابدا هذه المرة، بعدما تجاوزنا حامل اللقب اسبانيا في الدور نصف النهائيquot;.

في تلك المباراة سجل باركر 32 نقطة، واضاف 19 اخرى امام المنتخب العريق ليتوانيا، فاستحق لقب افضل لاعب في البطولة، والملهم لجيل كامل.

والى التقدير الفرنسي لدور باركر، يحظى اللاعب بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة. هناك خاض حتى تاريخه 1045 مباراة في دوري المحترفين سجل خلالها 18222 نقطة (معدل 4ر17 نقطة في المباراة).

والى فوزه بلقب الدوري ثلاث مرات، اختير باركر لمباراة كل النجوم (آل ستارز) خمس مرات، وافضل لاعب في موسم 2007. وسجل 55 نقطة في مباراة ضد مينسوتا عام 2008 وهو رقم قياسي للاعب اوروبي في الـquot;ان بي ايquot;. كما سجل 43 نقطة في مباراة ضد دالاس ضمن الـquot;بلاي اوفquot;

وفي سجل باركر 6170 تمريرة حاسمة جعلته quot;افضل ممررquot; في فريقه. كما يعتبر ضمن قائمة عالمية في هذا الاطار تضم كريس بول وديريك روز وراجون روندو وراسيل ويستبروك ودورون ويليامس...

ويرتبط باركر مع سبيرز بعقد حتى حزيران (يونيو) 2015، ويبلغ راتبه السنوي 5ر9 مليون يورو، فضلا عن مبلغ مماثل من عقود الرعاية والاعلانات، كما يستثمر في كرة السلة الفرنسية.

في احيان كثيرة، يقارن باركر كنجم quot;بيبولquot; بلاعب كرة القدم الانكليزي ديفيد بيكهام وزوجته فيكتوريا عضو فريق quot;سبايس غيرلزquot; سابقا، خصوصا بعد اقترانه بالنجمة ايفا لونغوريا (2007 - 2010).

غير ان شعبية باركر الطاغية (149 مباراة دولية)، حدت بالآف لاستقباله في خمس مطارات خلال رحلته الاعلانية الى الصين في تموز (يوليو) الماضي. وهو يحسن توظيف هذه الشهرة واستغلالها ايجابا لتطوير اللعبة في فرنسا وتخريج اجيال جديدة. فلا يزال على تواصل وثيق مثلا مع فريق فيكامب الذي وقع معه اول عقوده هاويا، وحيث بدأ حلمه بالاحتراف ينمو. فقاعة النادي تحمل اسمه وسمح بان تعلق صوره ترويجا لاستقطاب لاعبين. كما يحرص على اختيار عنصرين واعدين من فرق الفئات العمرية لينضما سنويا الى معسكر المواهب في سبيرز.

ويجيّر باركر الى فيكامب وفرق اخرى جزءا من مداخليه الاعلانية، الى نسب عينية ومادية يطلب من الرعاة توفيرها، ويصر على تضمينها الاتفاقات التي يوقعها معهم.

ويفخر الفرنسيون بان مواطنهم quot;تي بيquot;، الذي سيلتحق بعد نحو اسبوعين بمعسكر فريقه سيبرز في الاكاديمية الجوية في كولورادو استعدادا للموسم الجديد من دوري المحترفين، غزا اميركا ثم توج quot;ملكا على اوروباquot;. ويأملون بان يكون جاهزا معنويا وبدنيا لخوض بطولة العالم العام المقبل في اسبانيا، وهي مناسبة لا تزال تنقص سجله، اذ غاب عن نسختي 2006 في اليابان و2010 في تركيا. وذلك قبل التطلع الى دورة ريو دي جانيرو الاولمبية عام 2016.