أعلنت وزارة الشباب والرياضة العراقية انسحاب منتخب بلادها رسميا من بطولة كأس الخليج احتجاجاً على قرار رؤساء الاتحادات الخليجية نقل خليجي 22 من البصرة إلى مدينة جدة السعودية.


إيلاف-الفرنسية:اكدت وزارة الشباب والرياضة العراقية انسحاب منتخب بلادها رسميا من بطولة كأس الخليج احتجاجا على قرار رؤساء الاتحادات الخليجية خلال اجتماعهم الثلاثاء في العاصمة المنامة، نقل خليجي 22 من البصرة الى مدينة جدة السعودية.

واوضحت الوزارة في بيان حصلت وكالة quot;فرانس برسquot; على نسخة منه: quot;تعبر وزارة الشباب والرياضة عن استيائها البالغ لقرار رؤساء الاتحادات الخليجية الذي سلب بموجبه حق تضييف البصرة لبطولة خليجي 22 ونقلها الى جدة بالسعودية التي دخلت على خط التنافس والوقوف ضد رغبة العراق وجماهيره ورياضييهquot;.

واضافت ان quot;قرار الحكومة بالانسحاب من بطولة الخليج لم يكن رد فعل ارتجالي كما يتصوره البعض، وانما عن دراية للمواقف السلبيةquot;.

وتابع quot;تم التعامل مع ملف خليجي البصرة بالكثير من الصرامة على عكس ما حصل مع ملف اليمن الشقيق حيث تعاضد الجميع لانجاح البطولة فيه متجاوزين كل المصاعب والاضطرابات التي كانت تسودها انذاك بعد ان تم اقرار اقامتها بقرار سياسي قبل شهر تقريبا من انطلاق البطولة وكان اكثر الداعمين لاقامتها في اليمن هي السعوديةquot;.

وواصل البيان quot;الانسحاب هو رد اعتبار للكرة العراقية التي نحرص على تواجدها في مختلف المحافل العربية والاقليمية والدولية، وهنا تؤكد وزارتنا بقدرة العراق على تنظيم بطولات اكبر من بطولة الخليج ونسعى جاهدين لها بالتنسيق مع اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية واتحادالكرة بعد الانطلاق الجاد صوب رفع الحظر عن ملاعب العراقquot;.

واشادت وزارة الشباب والرياضة العراقية بموقف الشيخ احمد الفهد رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي لمواقفه quot;المشرفة في دعم اقامة البطولة في العراق ودعمه لحق العراق في تضييف البطولةquot;.

الى ذلك ذكر مصدر مقرب من الوزارة الى وكالة الصحافة الفرنسية ان quot;وزير الشباب والرياضة استغرب من موقف رئيس الاتحاد العراقي ناجح حمود الذي فضل البقاء داخل الاجتماع رغم تاكيدات الوزير عليه مساء امس بمغادرته فور الاعلان عن نقل البطولةquot;.

هذا واجل وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر الحديث عن هذه التطورات الى وسائل الاعلام الى الاحد المقبل اي بعد يوم واحد من افتتاح المدينة الرياضة رسميا في البصرة السبت المقبل حيث تقام مباراتان وديتان بين الميناء العراقي ومواطنه الزوراء مع العهد اللبناني والزمالك المصري على التوالي، حرصا على سير مراسيم الافتتاح.

وكان الشيخ علي بن خليفة آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم اعلن اليوم عقب اجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية والعراق واليمن في المنامة نقل منافسات دورة كأس الخليج الثانية والعشرين من البصرة العراقية الى جدة السعودية، مشيرا الى ان quot;القرار اتخذ بالاجماع، على ان تقام النسخة الثالثة والعشرين من البطولة في البصرة شرط ازالة الحظر من قبل الاتحاد الدوليquot;.

والدورة مقررة في كانون الاول/ديسمبر 2014.

وكان العراق نال حق تنظيم دورة كأس الخليج الحادية والعشرين لكنها اقيمت في المنامة مطلع العام الحالي لاسباب امنية ولعدم الجهوزية.

وعاد رؤساء الاتحادات الخليجية مع اتحادي العراق واليمن واسندوا تنظيم النسخة الثانية والعشرين اواخر 2014 الى مدينة البصرة العراقية.

وقام وفد من امناء السر هذه الاتحادات مع لجنة للتفتيش بأكثر من زيارة تفقدية الى البصرية لمتابعة سير الاعمال بالمدينة الرياضية والبنية التحتية الاخرى من فنادق وما شابه ثم رفعوا تقريرا الى رؤساء الاتحادات لاتخاذ القرار.

وزاد على ذلك عدم موافقة الفيفا في اجتماعه الاخير الاسبوع الماضي على رفع الحظر عن اقامة المباريات الدولية في العراق الذي ما يزال الامن فيه غير مستتب وخصوصا العاصمة بغداد.

وكان الاتحاد العراقي تقدم بطلب الالتماس لرفع الحظر الدولي للسماح باقامة المباريات الودية والدولية الرسمية في العراق الى الاتحاد الدولي لمناقشته في اجتماعه الأخير، ولكن اللجنة التنفيذية للفيفا قررت استمرار حظر إقامة المباريات الدولية في العراق.

واعتبر وزير الشباب وارياضة العراقي قرار الفيفا اجحافا بحق العراق ووجه انتقادا حادا للأعضاء العرب في اللجنة التنفيذية للفيفا وتحديدا رئيس الاتحاد الاسيوي الشيخ سلمان بن ابراهيم عندما قال في بيان له quot;منحناه صوت العراق (في انتخابات الاتحاد الاسيوي) لكنه لم يقف ضد قرار الفيفا الاخيرquot;.

هذا وكانت قنوات اعلامية عراقية نقلت عن وزير الشباب والرياضة العراقي أن مجلس الوزراء العراقي قرر الطلب من اتحاد كرة القدم الانسحاب من بطولة كأس الخليج في حال عدم إقامتها في البصرة ونقلها إلى مدينة جدة.