حققت منتخب بوركينا فاسو لكرة القدم فوزا بشق النفس على ضيفه الجزائري 3-2 السبت على ملعب 4 أغسطس في واغادوغو وامام نحو 35 الف متفرج في ذهاب الدور الحاسم من التصفيات الافريقية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل.

وسجل جوناثان بيترويبا (45+2) ودجاكاريدجا كونيه (66) واريستيد بانسيه (86 من ركلة جزاء) اهداف بوركينا فاسو، وسفيان فغولي (50) وكارل مجاني (69) هدفي الجزائر.

ويلتقي المنتخبان ايابا في البليدة في 19 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وعانى المنتخب البوركينابي وصيف بطل افريقيا مطلع العام الحالي والساعي الى بلوغ المونديال للمرة الاولى في تاريخه، الامرين امام منتخب جزائري منظم الصفوف كان بامكانه الخروج بالتعادل على الاقل ان لم يكن الفوز بالنظر الى الفرص الكثيرة التي سنحت لمهاجميه.

وعموما تبقى حظوظ الجزائر الساعية الى المونديال الثاني على التوالي والرابع في تاريخها، قائمة لبلوغ العرس العالمي جيث يكفيها الفوز بهدف وحيد ايابا على ارضها وامام جماهيرها على الرغم من انها ستفتقد خدمات المدافع السعيد بلقالم وعدلان قديورة بسبب الايقاف.

وقدم المنتخب الجزائري شوطا اول جيدا ووقف ندا امام اصحاب الارض بل انه كان قريبا من افتتاح التسجيل في مناسبتين، بيد ان فقدان التركيز في الدقائق الاخيرة من هذا الشوط كلفه ركلة جزاء تصدى لها حارس مرماه رايس مبولحي، وهدفا لبيترويبا افضل لاعب في امم افريقيا الاخيرة.

وتحسن اداء المنتخب الجزائري كثيرا في الشوط الثاني ونجح في هز الشباك في مناسبتين بيد انه دفع ثمن الفرص التي اهدرها مهاجموه وتلقت شباكه هدفين اخرهما كان قاتلا من ركلة جزاء احتج عليها زملاء مجيد بوقرة كون الكرة لمست يد بلقالم خارج المنطقة بالاضافة الى انه لم يقصد لمسها على اعتبار انه يديه مانتا خلف ظهره.

واضطر مدرب بوكينا فاسو البلجيكي بول بوت الى تغيير المدافع باكاري كونيه في الدقيقة السادسة بسبب الاصابة فدخل مكانه ستيف ياغو (6).

وأثر التبديل كثيرا على دفاع بوركينا فاسو بالنظر الى خبرة كونيه في قطب الدفاع.

وكاد بانسيه يفتتح التسجيل من ركلة حرة حركها له القائد شارل كابوريه فمرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (12).

وردت الجزائر مباشرة عبر تسديدة قوية لاسلام سليماني من مسافة قريبة لكن المدافع محمد كوفي ابعد الكرة الى ركنية لم تثمر (17)، ثم رأسية العربي هلال سوداني بين يدي الحارس داوودا دياكيتيه (20).

وطالب المنتخب الجزائري بركلة جزاء اثر عرقلة فغولي للعرقلة داخل المنطقة من قبل المدافع جان-نويل لينغاني بيد ان الحكم امر بمواصلة اللعب.

وحصل المنتخب البوركينابي على ركلة جزاء اثر عرقلة بيترويبا داخل المنطقة من قبل المدافع بلقالم بعد سلسلة من المراوغات فانبرى لها بانسيه بيد ان مبولحي تصدى لها ببراعة (43).

ونجح بيترويبا في افتتاح التسجيل بضربة رأسية رائعة من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من لينغاني (45+2).

وادرك المنتخب الجزائري التعادل عندما خطف فغولي كرة من كوليبالي فمررها الى سليماني داخل المنطقة فتلاعب بالمدافع دجاكاريدجا كونيه وهيأها لفغولي الذي تلاعب بدوره بكوليبالي وسددها قوية بيمناه على يمين الحارس دياكيتيه (50)

واهدر سوداني فرصة التعزيز من انفراد بالحارس دياكيتيه بيد ان الاخير انقذ الموقف (52)، وحذا حذوه سليماني عندما تلقى تمريرة بالكعب من سوداني فسددها من مسافة قريبة بيد ان الحارس ابعدها الى ركنية (54).

وانقذ دياكيتيه مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لفغولي من داخل المنطقة (60)، رد عليها بانسيه برأسية فوق العارضة (60).

ومنح دجاكاريدجا كونيه التقدم مجددا لبوركينا فاسو عندما تلقى كرة في وسط الملعب وهيأها لنفسه بصدره قبل ان يتوغل داخل المنطقة ويسددها بيسراه في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس مبولحي (66).

ودفع مدرب الجزائر البوسني الفرنسي وحيد خليلودزيتش بعدلان قديورة مكان حسان يبدة مباشرة بعد الهدف، ورد عليه بوت باشراك سعيدو بانانديتيغيري مكان لينغاني (69).

وادركت الجزائر التعادل من ركلة ركنية تابعها مجاني برأسه داخل المرمى (69).

وجرب قديورة حظه من تسديدة قوية من حافة المنطقة فوق العارضة بسنتمترات قليلة (76).

ولعب بوت ورقته الاخيرة باشراك برتران تراوريه مكان المدافع كوفي (78). وجرب تراوريه حظه من تسديدة بعيدة المدى بين يدي مبولحي (80).

واحتسب الحكم الزامبي جاني سيكازوي ركلة جزاء لبوركينا فاسو بعدما اشار اليه بها مساعده عندما لمست الكرة يد المدافع بلقالم اثر تسديدة قوية لكابوريه (84) فانبرى لها بانسيه مجددا وسددها بقوة داخل المرمى (86).

وأهدر فؤاد قدير، بديل فغولي، فرصة ذهبية لادراك التعادل عندما تلقى كرة على كبق من ذهب عند حافة المنطقة فسددها فوق الخشبات الثلاث (90+5).

* مثل بوركينا فاسو: داوودا دياكيتيه- جان-نويل لينغاني (سعيدو بانانديتيغيري) وباكاري كونيه (ستيف ياغو) وبول كوليبالي ومحمد كوفي (برتران تراوريه)- شارل كابوريه ودجاكاريدجا كونيه وجوناثان بيترويبا وجوناثان زونغو واريستيد بانسيه وبريجوس ناكولما.

* مثل الجزائر: رايس مبولحي- جمال مصباح والسعيد بنقالم ومجيد بوقرة ومهدي مصطفى- كارل مجاني وحسان يبدة (عدلان قديورة) وسفير تايدر (مهدي لحسن) وسفيان فغولي (فؤاد قدير)- اسلام سليماني والعربي هلال سوداني.

أهداف بوركينا فاسو والجزائر: