حققت منتخبات السعودية والإمارات وأوزبكستان وإيران إنتصارات هامة، بينما عادت الكويت بنقطة ثمينة بتعادلها أمام لبنان، وبذات النتيجة البحرين أمام ماليزيا، وطغت السلبية على لقاء الأردن وعُمان، فيما سقطت سوريا أمام سنغافورة، وذلك في الجولة الثالثة من منافسات دوري المجموعات للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا لكرة القدم المقررة في استراليا عام 2015.


إيلاف :حقق منتخب السعودية فوزه الثالث على التوالي وكان على مضيفه العراقي 2-صفر الثلاثاء على استاد عمان الدولي في الأردن في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا لكرة القدم المقررة في استراليا عام 2015.

وسجل اسامة هوساوي (24) وناصر الشمراني (78) الهدفين.

وقطعت السعودية بالتالي خطوة كبيرة نحو التأهل الى نهائيات البطولة التي توجت بطلة لها اعوام 1984 و1988 و1996 اذ عززت رصيدها في صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط من 9 ممكنة، بفارق كبير عن الصين الثانية ولها 5 نقاط، وتجمد رصيد العراق عند 3 نقاط، مقابل نقطة واحدة لاندونيسيا.
يذكر أن المنتخب السعودي كان تأهل الى المباراة النهائية لكأس اسيا عام 2007 في جاكرتا قبل أن يخسر امام العراق بالذات بهدف وحيد ليونس محمود.
لكن quot;الاخضرquot; خرج من الدور الاول في النسخة الماضية التي اقيمت مطلع 2011 في الدوحة بعد أن خسر مبارياته الثلاث في الدور الاول امام الاردن وسوريا واليابان.
وفي حين أن تأهل المنتخب السعودي الى النهائيات في استراليا بات مسألة وقت ليس الا، فإن موقف المنتخب العراقي تعقد كثيرًا بعد تلقيه الخسارة الثانية، الاولى كانت في الجولة الماضية امام الصين صفر-1، وفي جعبتها فوز واحد على اندونيسيا 1-صفر في الجولة الاولى.
ويتأهل الثاني من كل مجموعة في الدور الاول الى النهائيات، إن 10 منتخبات ستعبر التصفيات لتلحق بمنتخبات اليابان واستراليا وكوريا الجنوبية التي حلت بالمراكز الثلاثة الاولى في النسخة الاخيرة، فضلاً عن بطلي كأس التحدي لعامي 2013 و2014.
حمل اللقاء بين المنتخبين الرقم 25 في تاريخ المواجهات بينهما، ويتفوق المنتخب العراقي الذي فاز في 12 مباراة مقابل 9 للأخضر، بينما كان التعادل سيد الموقف في أربع مباريات.
شاهد أهداف مباراة العراق والسعودية:


سوريا تسقط أمام سنغافورة بهدفين لهدف
فاز منتخب سنغافورة على ضيفه السوري 2-1 الثلاثاء في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى ضمن التصفيات المؤهلة الى كأس اسيا لكرة القدم المقررة عام 2015 في استراليا.
سجل لسنغافورة محمد امراي (62) وجون يي (81)، ولسوريا رجا رافع (89).
الفوز هو الاول لمنتخب سنغافورة الذي حصد اول ثلاث نقاط له في التصفيات بعد خسارتين امام الاردن صفر-4 وعمان صفر-2، في حين بقي رصيد سوريا عند نقطة واحدة من تعادلها مع الاردن في الجولة الثانية، اذ كانت سقطت في الجولة الاولى امام عمان صفر-1.
ويلتقي الاردن مع عمان اليوم ايضًا.

شاهد أهداف سنغافوره وسوريا :


رباعية الإمارات في هونغ كونغ

اقتربت الامارات من التأهل الى نهائيات كأس آسيا لكرة القدم المقررة في استراليا عام 2015 بعد اكتساحها مضيفتها هونغ كونغ 4-صفر الثلاثاء في الاستاد الوطني في هونغ كونغ ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة.

وسجل علي مبخوت الاهداف الثلاثة الاولى في الدقائق 30 و55 و89، ثم اضاف وليد عباس الهدف الرابع في الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع.

وتلتقي اوزبكستان مع فيتنام اليوم ايضًا في المجموعة ذاتها.

رفعت الامارات رصيدها الى تسع نقاط من ثلاث مباريات لتحصد العلامة الكاملة وتقترب من النهائيات، في حين توقف رصيد هونغ كونغ التي منيت بخسارتها الاولى بعد فوز وتعادل عند اربع نقاط لتبقى في المركز الثاني موقتًا بانتظار نتيجة مباراة اوزبكستان وفيتنام التي تقام لاحقًا.

وتدين الامارات بفوزها الكبير الى مهاجمها علي مبخوت الذي سجل ثلاثية quot;هاتريكquot; ليتابع تألقه هذا الموسم، والذي بدأه مع فريقه الجزيرة، حيث يعتبر حاليًا هدافه الاول رغم وجود اكثر من لاعب اجنبي مميز في صفوفه مثل البرازيلي ريكاردو اوليفيرا والباراغوياني نيسلون فالديز.

لم تجد الامارات أي صعوبة في تخطي عقبة هونغ كونغ، بل كانت قريبة من تحقيق نتيجة اكبر من التي خرجت بها لولا فشل مهاجمها احمد خليل في هز الشباك وتألق حارس اصحاب الارض هونغ فاي ياب.

في المقابل، لم تكن لهونغ كونغ أية فرصة حقيقية على مرمى حارس مرمى الامارات علي خصيف الذي بدا كضيف شرف في المباراة.

افتتح علي مبخوت التسجيل للامارات عندما تلقى كرة طويلة من الظهير الايسر وليد عباس أخطأ المدافع من اصل غاني فوفو اغبو في تشتيتها فروضها مهاجم نادي الجزيرة على صدره، ومن ثم سددها بقوة في الشباك (30).

وبدأ احمد خليل افضل مهاجم اماراتي في السنوات الثلاث الاخيرة في مسلسل اهدار الفرص عندما تلقى كرة من ماجد حسن لينفرد ويسددها قوية ابعدها هونغ فاي ياب ببراعة (48)، ثم انفرد مرة ثانية بعد تمريرة متقنة من عمر عبد الرحمن لكن كرته صدها ياب مجددًا (53).

وعززت الامارات تقدمها بهدف ثانٍ اثر عمل فردي من حبيب الفردان وتمريرة الى مبخوت الذي سدد كرة اصطدمت باحد مدافعي هونغ كونغ وارتدت اليه فارسلها بقوة في مرمى الحارس ياب (55).

واستمر احمد خليل في مسلسل الفرص الضائعة بكرة سهلة عندما وجد نفسه على باب المرمى مباشرة لكنه سدد كرة برعونة علت العارضة (79).

وترجمت الامارات سيطرتها المطلقة بتسجيل هدف ثالث عبر مبخوت ايضًا اثر تمريرة من عمر عبد الرحمن (89)، ومن ثم الرابع عبر وليد عباس الذي استفاد من تمريرة عبد الرحمن الذي كان مميزًا كالعادة في صناعة الالعاب في الوقت بدل الضائع.

وتقام الجولة الرابعة في الخامس عشر من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، حيث تستضيف فيها الامارات هونغ كونغ في ابوظبي.

أهداف الامارات وهونغ كونغ:


تعادل ماليزيا والبحرين
تعادلت ماليزيا وضيفتها البحرين 1-1 الثلاثاء في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الرابعة ضمن التصفيات المؤهلة الى كأس آسيا لكرة القدم المقررة عام 2015 في استراليا.
افتتح عبدالله صالح التسجيل للبحرين في الدقيقة 45، وعادل اصحاب الارض عبر عمر بن يحيى في الدقيقة 71.
وكانت قطر اكتسحت اليمن بسداسية نظيفة السبت الماضي في افتتاح الجولة الثالثة.
احتفظت البحرين بصدارة المجموعة برصيد 7 نقاط بعد أن كانت تغلبت على اليمن 2-صفر وقطر 1-صفر في الجولتين الاوليين، وتأتي قطر ثانية ولها 6 نقاط، وماليزيا ثالثة برصيد 4 نقاط، واليمن رابعًا واخيرًا من دون رصيد.
أهداف مباراة ماليزيا والبحرين:


الكويت تنتزع نقطة مهمة من لبنان

انتزع المنتخب الكويتي نقطة مهمة في السباق نحو نهائيات كأس آسيا لكرة القدم المقررة عام 2015 في استراليا بعد تعادله ومضيفه اللبناني 1-1 على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية.

تقدمت الكويت عبر يوسف ناصر في الدقيقة 26، وعادل لبنان بواسطة محمد غدار في الدقيقة 50.
رفعت الكويت رصيدها الى 5 نقاط في صدارة المجموعة بفارق نقطة عن ايران التي تلتقي مع تايلاند اليوم ايضًا في طهران، وبفارق نقطة ايضًا عن لبنان.
كانت المباراة هي الرسمية الأولى لمدربي المنتخبين، فلم يستفد الايطالي جيانيني من أفضلية الأرض ومؤازرة اكثر من 15 ألف متفرج احتشدوا في المدرجات، رغم أنه لعب بتشكيلة هجومية أملاً في اقتناص الأفضلية لمنتخب quot;رجال الأرزquot;، حيث حشد المحترفين المتوفرين فلعب عباس حسن في حراسة المرمى وأقحم المدافع محمد علي خان الى جانب بلال شيخ النجارين في متوسط الدفاع ولعب في مركز الظهيرين علي حمام في الميمنة ووليد اسماعيل في الميسرة، وحل محمد شمص بدلاً من quot;المستبعد عن التشكيلةquot; هيثم فاعور في مركز الارتكاز وأمامه عباس أحمد عطوي مع حسن معتوق وحسن شعيتو، وفي الامام محمد غدار ومحمد حيدر لاعب الاتحاد السعودي.
من ناحيته، اعتمد المدرب البرازيلي جورفان فييرا الذي استلم دفة قيادة quot;الازرقquot; قبل فترة بشكل اساسي على الحارس نواف الخالدي ومساعد ندا في الدفاع وجراح العتيقي ووليد علي في الوسط، واوكل مهمة رأس الحربة الى يوسف ناصر الذي كان كتلة نشاط في الشوط الأول واقلق الدفاع اللبناني كثيرًا.
ظهر الكويتيون بشكل أفضل في الشوط الأول وترافق الامر مع حالة من الضياع في صفوف اللبنانيين، وكانت أولى الفرص عبر ركلة حرة سددها ندا الى جانب المرمى اللبناني، وجاءت أول فرصة للبنان بعد مرور 22 دقيقة عبر تسديدة عشوائية من حسن معتوق، بعد سلسلة من الهجمات الخجولة عبر معتوق وحيدر.
وسدد ناصر كرة زاحفة أمسكها الحارس عباس حسن (25)، واستغل عبد العزيز المشعان سوء تشتيت الكرة من خان فحضرها أمام ناصر الذي سددها زاحفة في الشباك الى يمين حسن (26).
تابع المنتخب الكويتي أفضليته فيما استمرت العشوائية اللبنانية فسدد شعيتو كرة بعيدة أيضاً (44) لينتهي النصف الأول بتفوق quot;الازرقquot; لعباً ونتيجة.
شهد الشوط الثانية انتفاضة لبنانية كانت نتائجها سريعة وايجابية عندما نفذ عباس عطوي ركلة حرة فمررها الى اليسار حيث وليد اسماعيل فتقدم وأرسلها عرضية قوية لتجد قدم محمد غدار فأودعها الشباك (50).
وتابع المنتخب اللبناني سيطرته وقدم دقائق مميزة إلا أنه اصطدم بدفاع كويتي محكم أغلق منطقته بشكل جيد للحفاظ على quot;النقطةquot; مع الاعتماد على المرتدات السريعة التي لم تأتِ بأي جديد، وبعدها حاول فييرا تغيير خطوطه فعزز خطي الوسط بادخال طلال العامر والهجوم بالدفع بفهد الرشيدي من دون أي تغيير على النتيجة، فيما لم يجرِ جيانيني أي تبديل باستثناء اضطراره للدفع بخضر سلامي في الوسط بدلاً من شعيتو الذي اصيب بفخذه.
وسيلتقي المنتخبان اياباً في الجولة الرابعة في 15 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في الكويت.
أهداف مباراة الكويت ولبنان :


تعادل سلبي بين الأردن وعُمان

تعادل منتخب الاردني مع ضيفه العماني صفر-صفر الثلاثاء في العاصمة الاردنية عمان في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى ضمن التصفيات المؤهلة الى كأس آسيا لكرة القدم المقررة عام 2015 في استراليا.
احتفظت عمان بصدارة المجموعة رافعة رصيدها الى 7 نقاط اذ كانت تغلبت على سوريا وسنغافورة في الجولتين الاوليين، ويأتي الاردن ثانيًا وله 5 نقاط، في حين ارتقت سنغافورة الى المركز الثالث برصيد 3 نقاط، وتراجعت سوريا الى المركز الاخير بنقطة واحدة.
ويتأهل صاحبا المركزين الاولين في المجموعة الى النهائيات في استراليا.
افتقد المنتخب الأردني خدمات مدافعيه محمد الدميري وانس بني ياسين للإصابة وباسم فتحي ورائد النواطير بداعي الاعتذار، فيما غاب عن المنتخب العماني حارسه الشهير علي الحبسي ونجمه عماد الحوسني.
وكان المنتخبان في مجموعة واحدة ضمن الدور الرابع الحاسم من التصفيات المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل، وانحصر التنافس بينهما على بطاقة الملحق الاسيوي لمواجهة اوزبكستان لكن المنتخب الاردن خطفه بفوزه على نظيره العماني 1-صفر في عمان في الجولة الاخيرة، قبل أن يتخطى اوزبكستان لخوض ملحق آخر مع خامس اميركا الجنوبية.
ويقام الملحق بين الاردن وخامس اميركا الجنوبية قي 13 و20 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.
ويشير سجل لقاءات المنتخبين الأردني والعماني الذي انطلق عام 1981 إلى 15 مواجهة حتى الآن شهدت تفوقاً واضحاً للمنتخب الأردني بـ10 انتصارات مقابل 4 لمنافسه وتعادل واحد.

تعادل اندونيسيا والصين بهدف لمثله

تعادلت اندونيسيا مع ضيفتها الصين 1-1 الثلاثاء في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة ضمن التصفيات المؤهلة الى كأس آسيا لكرة القدم المقررة عام 2015 في استراليا.

افتتح وو جي التسجيل للصين في الدقيقة 36، وعادل يواس سالوسا لاندونيسيا في الدقيقة 68.

رفعت الصين رصيدها الى 4 نقاط، في حين نالت اندونيسيا نقطتها الاولى.

ويلتقي العراق (3 نقاط) مع السعودية (6 نقاط) في عمان اليوم ايضًا ضمن المجموعة ذاتها.

شاهد أهداف الصين وإندونيسيا:


فوز إيران على تايلاند
فاز منتخب ايران على ضيفه التايلاندي 2-1 الثلاثاء في طهران في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية ضمن التصفيات المؤهلة الى كأس آسيا لكرة القدم المقررة عام 2015 في استراليا.
سجل لايران سيد جلال حسيني (67) ورضا جوشاني (70)، ولتايلاند تيراسيل دانغدا (80).
وكان لبنان تعادل مع الكويت 1-1 اليوم ايضًا في بيروت ضمن المجموعة ذاتها.
وعادت ايران الى صدارة المجموعة رافعة رصيدها الى 7 نقاط، بفارق نقطتين عن الكويت، وثلاث نقاط عن لبنان، وبقيت تايلاند أخيرة من دون رصيد بعد تلقيها الخسارة الثالثة على التوالي.
يذكر أن ايران كانت ضمنت تأهلها الى نهائيات كأس العالم في البرازيل عام 2014 الى جانب منتخبات اليابان وكوريا الجنوبية واستراليا.

فوز أوزبكستان على فيتنام
فازت اوزبكستان على ضيفتها فيتنام 3-1 الثلاثاء في طشقند في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة ضمن التصفيات المؤهلة الى كأس آسيا لكرة القدم المقررة عام 2015 في استراليا.
وكانت الامارات اكتسحت ضيفتها هونغ كونغ برباعية نظيفة في المجموعة ذاتها اليوم ايضًا.
تتصدر الامارات ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط، مقابل 4 نقاط لكل من اوزبكستان وهونغ كونغ، وتأتي فيتنام رابعة من دون أي نقطة.