أكد رئيس لجنة المعتقلين السعوديين في العراق ثامر البليهيد تعرض 60 معتقلا سعوديا في سجون العراق إلى اعتداءات بالضرب المبرح والإهانات اثر فوز المنتخب السعودي على نظيره العراقي في التصفياتالآسيويةالمؤهلة لنهائيات كأس آسيا في استراليا 2015.

محمد عمر :أوضح ثامرالبليهيد في تصريحات لقناة العربية الإخباريةتعرض ستين معتقلاً سعودياً في سجون العراق إلى اعتداءات مختلفة ، مشيراًإلى أن هذا الاعتداء لم يكن هو الأول من نوعه، فقد سبق أن تعرض حوالى 20 منالسجناء للضرب والاهانات بعد المباراة التي خسرها المنتخب العراقي أمام نظيره الإماراتي في نهائي خليجي 21، لكون أن حكم اللقاء كان سعودياً.
وأضاف البليهبد quot;هذه المرة دخل عدد كبير من السجانين على السجناء السعوديين وقاموا بضربهم بالهراوات والأسلاك وتم تعصيب أعينهم وتعرضوا لألفاظ سيئةquot;.
وتابع quot;نحن لا ندعي إن هذا المسلسل رسمي من وزارة العدل العراقية، ولكن يجب أن ينتهي، ولا يمكن القول إن هذه التصرفات شاذة أو من أحد السجانين، بل هي موجودة في كل سجنquot;.
وأردف quot;هناك سجناء دخلوا في اضراب عن الطعام لليوم السادس عشرولم تزرهم أي لجنة حقوقية أو أي وفد لحقوق الانسان في العراقquot;.
وحول المفاوضات بين الجانبين السعودي والعراقي قال البليهبد: quot;وزير العدل العراقي الدكتور حسن الشمري جاء الى المملكة وكان هناك لقاء بينه وبين ممثلين من اللجان الأهلية عن المعتقلين السعوديين في العراق وكان اللقاء ايجابي، ولكن يبدو أن هناك مطالب غير معلنة من الجانب العراقي فيما يتعلق بالاتفاقيةquot;،مشيرا الى أن اتفاقية تبادل السجناء يجب ان تبقى في الطابع الانساني، وأن لا تدخل في التنازعات السياسية بين البلدين.
وفيما يتعلقبعدد المعتقلين السعوديين في العراق قال: quot;المعتقلين السعوديين في العراق يبلغ عددهم ما يقارب من 60 معتقل، الغالبية العظمى منهم حكم على مادة 10 جوازات وهناك 10 موقوفين و5 حكموا بالاعدام والباقي حكم على مادة 194 من القانون المدني العراقي القديم عام 2005.
وختم quot;نحن مستعدون للترافع تطوعاً عن أي عراقي في السجون السعودية البالغ عددهم 120، مشيرا الى أن أي سجين عراقي يثبت أنه تعرض للتعذيب أثناء الاستجواب، فإن المسؤولين السعوديين مستعدون للترافع عنه وابلاغ الجهات المعنية لمساعدته.
وكانالمعتقلون السعوديون قد تعرضوا في يناير الماضي لأنواع مختلفة من الإهانات والتعذيب بعد خسارة المنتخب العراقي للمباراة النهائية في كأس الخليج الواحدة والعشرين والتي اقيمت في العاصمة البحرينية المنامة، والتي أدارها الحكم السعودي خليل جلال الغامدي ، حيث وصلت البليهد رسائل عديدة من سجناء سعوديين في العراق قبل بداية مباراة المنتخب العراقي يبلغونه فيها بتلقيهم تهديدات جادة بتعذيبهم في حالة فوز الإمارات باللقب الخليجي في ظل وجود تحكيم سعودي يدير المواجهة النهائية، حيث جرى تعذيب السعوديين في أكثر من سجن في بغداد، وشملت أصناف التعذيب الكلبشة الإضافية والقذف والسب في الدين والضرب المبرِح.
وتعرض المنتخب العراقي للهزيمة أمام المنتخب السعودي بنتيجة صفر_2 مساء الثلاثاء على إستاد عمان الدولي في الأردن في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا لكرة القدم المقررة في استراليا عام 2015.
وقطعت السعودية بالتالي خطوة كبيرة نحو التأهل إلى نهائيات البطولة اذ عززت رصيدها في صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط من 9 ممكنة، بفارق كبير عن الصين الثانية ولها 5 نقاط، وتجمد رصيد العراق عند 3 نقاط، مقابل نقطة واحدة لإندونيسيا.
حديث ثامر البليهد لقناة العربية حول الحادثة الأخيرة :