لم يكن بروز الخيول الإماراتية والقطرية في سباق يوم الأبطال في لندن، والذي أقيم عصر السبت الماضي، مجرد انتصار تكرر في العشرات من مثل هذه المناسبات العالمية، انما حمل تأكيداً على الريادة العربية في مثل هذا النوع من الرياضات، والذي عادة ما يشهد تألقاً بارزاً وواضحاً لهم، رغم المطبات والمنحنيات التي يمرون بها بين الحين والآخر، ويعتقد البعض معها أنها بداية لتراجع هذا التفوق.


مطر عبيد من دبي :وجاء تتويج المهر quot;فرحquot; المملوك لجودولفين للشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، باكتساح لسباق يوم الأبطال ، وسط أداء مبهر، لينتزع لقب quot;شامبيونستيكسquot; ليعيد الكثير من الاعتبارات للخيول الإماراتية، والتي أعقبت قضية المنشطات الشهيرة في لندن، ، تؤكد خيول جودولفين ومالكها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أنهما يسيران في الطريق الصحيح، لتنتزع أقوى السباقات في إطار تنافسي شريف، الأمر الذي من شأنه إعادة الهيبة لجودولفين صاحب السمعة العالمية المتميزة في عالم سباقات الخيول.

وتأتي أهمية تتويج quot;فرحquot; لأكثر من اعتبار على رأسها أنه انتزع الأضواء من الجميع في ظل القيادة التدريبية للمدرب الإماراتي العالمي سعيد بن سرور، ويمتطيه الفارس البرازيلي سيلفستر ديسوزا، وأنه السباق الأخير لـquot;فرحquot; البالغ من العمر 5 سنوات بعد أن خاض على مدار مسيرته المبهرة 124 سباقاً، وحصد جوائز مالية تبلغ قيمتها أكثر من مليوني دولار.
تفوق قطري مماثل
وكان المهر quot;أولمبيك غلوريquot; ملك الشقب الفائز بسباق الملكة إليزابيث الثانية ضمن سباق الأبطال البريطانيين ، والمملوك للشيخ جوعان بن حمد آلثاني قد لفت هو الآخر الانظار في يوم الأبطال،بعدما تألق وقدم أداءً قويًا كان بشهادة الجميع مستحقاً وعن جدارة.
وسجل أولمبيك غلوري زمناً قدره 1:44:18 بفارق ثلاثة أطوال وربع الطول عن المهر(توب نوتش تونتو)
وكان أداء quot; غلوري quot; تحديداً في هذا السباق مسار المهتمين برياضة الخيول في العالم، اذ بات هذا هو الانتصار الثاني عالمياً لـ quot;الشقب للسباقاتquot; في أقل من أسبوعين.
فقد تفوّقت المهرة quot;تريفquot; على مضمار لونشو بالعاصمة الفرنسية باريس على جميع منافسيها وأهدت قطر أول انتصار لها بجائزةquot;قطر قوس النصرquot;.
وجاء فوز quot;أولمبيك غلوريquot; بهذا السباق الكبير ليؤكد على قوة الاداء الذي قدمه المدرب ريتشارد هانون والفارس ريتشارد هيوز هذا الموسم.
وبعثت تلك الانتصارات برسالة واضحة إن الخيول القطرية تملك المقومات والامكانيات التي تجعلها تتفوق، وأن هذه الألقاب والانتصارات ما هي إلا بداية وأنها في طريقها لحصد المزيد من الألقاب على أكبر المضامير العالمية.
جوعان : واثقون من الفوز
ونقلت وسائل إعلام إنكليزية تصريحات للشيخ جوعان بن حمد آل ثاني بعد الانتصار الذي حققه quot;أولمبيك غلوريquot; بقوله :quot;المدرب ريتشارد كان واثقًا من هذا المهر ونحن أيضًا كنا كذلك، قدم الفارس ريتشارد هيوز أداءً رائعًا في قيادته لهquot;.
وتابع الشيخ جوعان: quot;الفوز الذي تحقّق بمثابة الفوز لكلّ الشعب القطري الذي أهديه هذا الإنجاز العالمي، أتمنّى أن تواصل الخيول القطرية نفس النجاحات التي سبق وحققتها على الصعيد الدولي في المستقبلquot;.
اشادة إعلامية
وتغنت الصحف القطرية على مدار اليومين الماضيين بالانتصار الذي حققته الخيول القطرية في لندن.
وعنونت صحيفة الوطن quot;انتصار ملكي لخيول الشيخ جوعان في بريطانياquot;، وأشارت إلى تسلم الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني من الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا جائزة سباق laquo;كوين اليزابيثذا سكند ستيكسraquo; جروب 1 التي فاز بها الحصان laquo;أولمبيك غلوريraquo;على مضمار رويل اسكت في بريطانيا .
وأكدت الصحيفة أن quot;اولمبيك غلوريquot; ملك quot;الشقب ريسنغquot; واصل مسيرة الإنجازات القطرية في المضامير الأوروبية، وحسم بجدارة السباق.
كما نشرت صحيفة الراية تقريراً مطولاً عن الاصداء العالمية لفوزquot;اولمبيك غلوريquot; والذي بهر جميع المتابعين للسباق على حد قولها.
شاهد المهر فرح وهو يصل لخط النهاية :
rlm;.

شاهد المهر أولمبيك غلوري وهو يصل لخط النهاية :
rlm;.