بكى عالم كرة القدم المجتمع في البرازيل لسحب قرعة مونديال 2014 زعيم أول دولة افريقية استضافت كأس العالم عام 2010 رئيس جنوب افريقيا السابق نيلسون مانديلا الذي توفي أمس الخميس عن 94 عاماً.

وقال الاسطورة البرازيلي بيليه في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر quot;انه بطلي، صديقي ورفيقي في النضال من اجل قضايا الشعب والسلام في العالمquot;.

واضاف quot;لنكمل دربه. لقد كان احد اكثر الاشخاص تأثيرا في حياتيquot;.

من جانبه، قال روماريو احد نجوم المنتخب البرازيلي السابقين quot;من خلال نضاله ضد التمييز العنصري، ترك مانديلا خلال عبوره في هذا العالم درسا مذهلا في الانسانيةquot;.

وكتب رونالدو النجم الاخر في المنتخب البرازيلي سابقا quot;لقد غيرت العالم. شكرا.. ارقد بسلامquot;، فيما كتب البرتغالي كريستيانو رونالدو quot;شكرا لك على انجازك ومثالك، وستبقى دائما معناquot;.

وعبر رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر عن quot;حزنه العميقquot; بعد وفاة نيلسون مانديلا quot;احد كبار فلاسفة زمانهquot;.

وقال quot;بحزن عميق جدا، اقول وداعا لشخصية استثنائية، ربما هو احد كبار فلاسفة عصره. انه صديق صدوقquot;.

واشار بلاتر الى ان اعلام الدول ال209 ستنكس في مقر الفيفا في زيوريخ، وسيتم الوقوف quot;دقيقة صمت في المباريات الدولية المقبلةquot;.

وتابع quot;تشاركت القناعة مع نيلسون مانديلا بالسلطة الاستثنائية لكرة القدم، انها رياضة قادرة على توحيد الناس بطريقة ودية وسلمية وعلى تعزيز العلاقات الاساسية الاجتماعية والتربوية كمدرسة في الحياةquot;.

وختم قائلا quot;عندما استقبل مانديلا بالتصفيق من قبل الجمهور في 11 تموز/يوليو 2010 في ملعب سوكر سيتي في جوهانسبورغ خلال نهائي المونديال، كقائد شعبي وصاحب قلب كبير، كانت تلك من احدى اللحظات الاكثر تأثيرا في حياتي. بالنسبة اليه، تنظيم المونديال كان حلما واصبح حقيقة. نيلسون مانديلا سيبقى دائما في قلوبناquot;.

من جانبه، قال الامين العام للفيفا جيروم فالكه quot;ببالغ الاسى تلقينا نبأ وفاة مانديلا، ولا تسعفني الكلمات للاشادة برجل كان لي شرف اللقاء بهquot;.

وفي لوزان، اعتبر رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ ان عالم الرياضة فقد بوفاة مانديلا quot;صديقا كبيرا وبطلا للانسانيةquot;، مشيرا الى اقامة الحداد 3 ايام والى تنكيس العلم الاولمبي.

وقال باخ الذي يرأس اللجنة الاولمبية الدولية منذ 3 اشهر خلفا للبلجيكي جاك روغ quot;فقدت الحركة الاولمبية صديقا كبيرا وبطلا للانسانية. موقفه تجاه الرياضة يجعلنا فخورين جدا، فخورين بالطريقة التي عرف من خلالها قدرة الرياضة كعامل للم الشملquot;.

واضاف quot;عندما قابلته سألته ما اذا كان يكره اعداءه فاجاب بكلمة لا. وعندما رآني مشككا في كلامه، قال لو كنت احتقر الاخرين، فلما كنت رجلا حراquot;.

واعتبر باخ ان quot;هذا الجواب يختصر بالتأكيد الرجل وانسانيتهquot;، مذكرا باقوال مانديلا quot;الرياضة لها سلطة تغيير العالم، سلطة الوحي وسلطة توحيد الناس. الرياضة تخلق الامل في مكان لا يوجد فيه الا اليأس. انها اقوى من الحكومات في اسقاط الحواجز العنصريةquot;.

نيلسون مانديلا خلال إلتقاءه ببيليه أسطورة كرة القدم البرازيلية

نيلسون مانديلا يقدم دعمه لمنتخب بلاده المشارك في مونديال 2010